عرض تحفة ميلوش فورمان السينمائية ''أماديوس'' بمركز الإبداع

  • خبر
  • 05:36 صباحًا - 27 يونيو 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
أفيش الفيلم
صورة 2 / 2:
أحد أعظم المشاهد .. في أحد أعظم الأفلام !

يعرض مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا- في السادسة والنصف مساء بعد غد الاثنين- فيلم "أماديوس" Amadeus” “الحائز علي ثماني جوائز أوسكار عام 1984؛ وذلك ضمن عروض برنامج "نادي السينما"، الذي ينظمه صندوق التنمية الثقافية بعدد من مراكز الإبداع التابعة له.

والفيلم من اخراج ميلوش فورمان ، وتأليف بيتر شافر، وتبدأ قصة الفيلم في عام 1823، عندما يحاول "انتونيو سالييري"، الرجل العجوز الانتحار بقطع عنقه، وهو يرجو الغفران من "موزارت"، الذي يدعى أنه قتله قبل فترة، ثم يدخل إليه رجل دين، ليبدأ "سالييري" بالإعتراف ورواية القصة، التي تتضمن شغفه بالموسيقى، وعلاقته بـ"ولفجانج أماديوس موزارت"، وحبه لموسيقاه وكرهه له.

والفيلم من إنتاج عام 1984، وهو يقوم على نص مسرحي من تأليف "بيتر شيفر"، وإخراج "ميلوس فورمان"، ومدته 160 دقيقة، وقد ترجم الروائي بهاء طاهر النص المسرحي، وصدر ضمن سلسلة "روايات الهلال".

وقد سبق لهذه العلاقة "القاتلة" بين "سالييري" موسيقار البلاط و"موزار" أن ألهمت الشاعر الروسي العظيم الكسندر بوشكين، بكتابة مسرحية شعرية من فصل واحد، بعنوان "موزار وسالييري"، تقوم على الغيرة القاتلة التي دفعت بموسيقار البلاط- المفتقر للموهبة- إلى دس السم لصديقه الموهوب موزار وقتله.

ويعتبر الفيلم نفسه أحد أعظم الأعمال في تاريخ السينما .

وصلات



تعليقات