منتجو ''الحسن والحسين'' يستندون لفتوى ''القرضاوي'' وعلماء مُسلمين ضد رفض الأزهر

  • خبر
  • 01:12 مساءً - 26 يوليو 2011
  • 1 صورة



أكد القائمون على المسلسل التاريخي " الحسن والحسين"، الذي أحيا الجدل حول تصوير الأنبياء وصحابة الرسول (صلى الله عليه وسلم) وآل البيت، ورفضه الأزهر خصوصا، أنهم ملتزمون بفتاوى لمراجع سنية وشيعية لإنتاجه وعرضه.

وقال منتج المسلسل محمد العنزي ، لوكالة فرانس برس: إن "هذا موضوع شرعي ونحن أخذنا فتاوى علماء بجواز ظهورهم وخضعنا فيه للمعايير الشرعية"، مؤكدا "نحن لا نملك أن نحلل أو نحرم".

وأضاف، "بما أن هناك علماء أفاضل حللوا، فقد أخذنا فتواهم ومشينا"، مشددا على موافقة المراجع الشرعية الشيعية والسنية على تجسيد شخصيات الصحابة.

وقال: إن "السيد محمد فضل الله، رحمه الله، أعطانا فتوى خاصة للعمل بجواز ظهور الحسن والحسين في المسلسل، والنص كان فيه لجنة متخصصة بدكاترة تاريخيين، منهم علي الصلابي ومحمد البرزنجي ودار الإفتاء السورية والشيخ حسن الحسيني، هذا فيما يخص الروايات التاريخية".

وتابع، أن الداعية المصري القطري يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، "اطلع على أول خمس حلقات وملخص العمل وأعطانا فتوى على هذا الأساس".

ويلقي المسلسل وهو من إخراج السوري عبدالباري أبو الخير، وتأليف وسيناريو محمد اليساري ، بمشاركة محمد الحسيان، الضوء على "الفتنة الكبرى" عبر تصوير حياة حفيدي النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) الحسن والحسين، ودورهما في الدفاع عن الخليفة عثمان بن عفان ومساندة والدهما علي بن ابي طالب.

والمسلسل الذي يمر حاليا بعملية المونتاج النهائية استغرق تصويره وإنتاجه ثلاث سنوات، وتخطت تكاليف إنتاجه 8 ملايين دولار، بحسب المنتجين، ويمثل الأردنيان خالد الغويريو محمد المجالي دوري الحسن والحسين على التوالي، بينما يشارك في العمل فنانون من سوريا ولبنان والأردن، بينهم السوريون علاء القاسم و زيناتي قدسية، و تاج حيدر، و تيسير إدريس، واللبناني بيار داغر.



تعليقات