فنانو ومثقفو مصر تعليقاً على محاكمة الرئيس المخلوع : المجد لدماء الشهداء .. وتحيا مصر

  • خبر
  • 12:52 مساءً - 3 اغسطس 2011
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
صورة 2 / 4:
صورة 3 / 4:
الرئيس المخلوع "حسني مبارك" أثناء وقائع محاكمته
صورة 4 / 4:

كُمتابعة حيّة ومباشرة ومُختلفة ، حاول موقع السينما.كوم رصد انفعالات فناني مصر الآن على المواقع الاجتماعية المختلفة ، إزاء محاكمة الرئيس المخلوع "حسني مبارك" ، والتي تجرى وقائعها الآن على الفضائيات العربية والعالمية .

الكاتب والسيناريست " بلال فضل" كتب على صفحته في موقع تويتر : "الله أكبر ، تحيا مصر ، المجد للشهداء ، المجد للثوار ، تحيا مصر" ، قبل أن يتبع ذلك بأن "مصر قد ولدت من جديد ، سقط مبارك .. سقط الظلم" .

قبل أن يدعو بالهتاف الثوري الشهير : "ارفع راسك فوق ، انتَ مصري" .

المخرج العظيم " يسري نصر الله" تلمّس في المقابل استثنائية اللحظة ، حيث كتب : "لحظة مُدهشة ، مين كان فينا يحلم يعيش لحظة زي دي ؟" ، قبل أن يعقب بسؤال بين الجد والسخرية : "أغمى على عدد من مؤيدي مبارك ، برهان على إن التأييد مرتبط بغياب الوعي ؟" .

المخرج عمرو سلامة علَّق ساخراً على بطء الجلسة أسوةً بكل المحاكمات ، حيث كتب : "نطالب بالتعليق الصوتي من قبل المذيع محمود بكر لزهقٍ أقل" .

قبل أن يشير لبعض الهرج والمرج من قبل محامي المتهمين ، كاتباً : "ونطالب بتغيير المحامي بجرانديزر ، علشان المحامين يختشوا ويحترموا نفسهم ويتكلموا بالدور" .

يذكر أن الرئيس المخلوع ، ونجليه "علاء وجمال" ، ووزير داخليته الأسبق "حبيب العادلي" ، وستة من كبار مساعديه ، يتم محاكمتهم الآن بتهمة التحريض على قتل ثوار يناير .

ويذكر أيضاً أن علانية المحاكمات ، كلحظة فارقة واستثنائية في تاريخ مصر ، كانت إحدى مُكتسبات اعتصام "8 يوليو" الذي سُمّيَ بـ"ثورة الغضب المصرية الثانية" ، وكان أول المطالب التي رفعها ثواره هو الإسراع في تحقيق العدل والقصاص ومحاكمة المسئولين عن أرواح الشهداء الطاهرة .

وكانت قناة الـCNN قد ذكرت أربعة كلمات فقط عند بدء تقريرها عن المحاكمة ، وهي : The Egyptian Did it ، في إشارة إلى أول شعب في التاريخ يُحاكم رئيسه المخلوع بمحاكمة علنية وعادلة بعد قيام ثورته .



تعليقات