تكريم فوريست وايتكر فى النسخة الحادية عشرة من المهرجان الدولى للفيلم بمراكش

  • خبر
  • 02:19 صباحًا - 9 ديسمبر 2011
  • 1 صورة



قام المهرجان الدولى للفيلم بمراكش فى نسخته الحادية عشرة و فى الليلة السادسة للمهرجان " الاربعاء الماضى " بتكريم الممثل والمخرج الأمريكي فوريست وايتكرالحاصل على جائزة الأوسكار سنة 2007.
و كان لتكريم فوريست وايتكر اصداء على الحاضرين بالمهرجان حيث قالت الممثلة الأمريكية جيسيكا تشاستينعضو لجنة تحكيم هذه الدورة، "إن تكريم هذا الفنان هو تتويج لمساره الإبداعي الرائع، مضيفة أنه من السينمائيين القلائل الذين حصلوا على عدد كبير من الجوائز وأبرزت أن ويتيكر، الذي كرس حياته للفن، أضاء بأدائه الرائع أفلام كبار المخرجين الذي عمل معهم من أمثال مارتن سكورسيزي و ريتشارد بنجامينو ستيفن هوبكنز" .

و قد عبر فوريست وايتكر عن سعادته بتكريمه وتواجده بمدينة مراكش الساحرة، و أعرب عن امتنانه للملك محمد السادس، و الأمير مولاي رشيد رئيس مؤسسة المهرجان.وأضاف وايتكر أنه يعتز بتتويج المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ويعتبر ذلك اعترافا بإسهاماته في مجال السينما وإشادة بمختلف الأدوار التي أداها طيلة مساره الفني.

يشار إلى أن وايتكر ممثل سينمائي ومسرحي وتليفزيوني ومخرج، حصل سنة 1988 على جائزة أفضل ممثل في مهرجان "كان" عن دوره في فيلم "طائر"للمخرج كلينت إيستوود.

كما حاز سنة 2007 على جائزة الأوسكار عن دوره في فيلم "آخر ملوك اسكتلندا "الذي يجسد فيه شخصية الرئيس الأوغندي الأسبق عيدي أمين دادا، ليكون رابعأمريكي من أصول إفريقية يحوز على الأوسكار بعد سيدني بواتييه، و دينزل واشنطن، و جيمي فوكس.

آخر الأعمال التي شارك فيها فوريست وايتكر "أغنية حبي" لأوليفيي داهان. وخاض وايتكر تجربة الإخراج إذ أخرج أول افلامه " أين الرجال" مع ويتنى هيوستنو أنجيلا باستن ، و"هكذا تمر الحياة" مع ساندرا بولوك و جينا راولاندز.



تعليقات