إيران تتحفظ على احتمالية فوز فيلمها بالأوسكار

  • خبر
  • 04:55 مساءً - 18 يناير 2012
  • 1 صورة



نادر وسيمين ، بطلا الفيلم الإيراني المُمْتَدَح "انفصال"

وسط الاحتفاء الكبير الذي يلاقيه فوز فيلم " انفصال" ، للمخرج الإيراني أصغر فرهدي ، بجائزة الجولدن جلوب كأفضل فيلم أجنبي ، بعد فوزه قبل عدة أشهر بجائزة الدب الذهبي لمهرجان برلين السينمائي ، وكونه قد صار حالياً العمل الأقرب للفوز بأوسكار العمل الأجنبي في 26 فبراير المقبل ، أبدت الحكومة الإيرانية تحفظها على هذا الاحتفاء الذي يلاقيه الفيلم ، بسبب "الصورة غير الحقيقية التي يعكسها عن الجمهورية الإسلامية" .

وقال رامين بهمان ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية ، لوكالة رويترز ، عند سؤاله عن العمل الذي يعتبر واحداً من أكبر نجاحات سينما بلاده عبر تاريخها ، أن "الجميع يجب أن ينظر إلى تلك المهرجانات بشيء من الكياسة" .

قبل أن يضيف موضحاً: "أحيانا نرى الذين يديرون تلك المهرجانات يمنحون جوائز قيمة لأفلام تركز فكرتها الرئيسية على الفقر ومصاعب مواطني البلد ، يجب ألا يقود هذا فنانينا لتجاهل النقاط الايجابية الواضحة وخصائص أمتنا والاتجاه بدلا من ذلك الي نوعية الاشياء التي يرحب بها منظمو مثل تلك المهرجانات" .

وتدور أحداث فيلم "انفصال" ، حول محاولة زوجة الحصول على الطلاق من زوجها بسبب رفضه الهجرة معها خارج إيران ، بينما تتعقد الأمور أكثر حينما ترفع عليه خادمة المنزل قضية ، تتهمه فيها بأنه تسبب في إجهاض حملها ، بعد أن دفعها على السلم ، وعبر قصص الأُسَر البسيطة ، يبدو اهتمام فرهدي ، الذي ظهر في فيلمه الأول "عن إيلي" بنسبية الحقيقة ، والتلاعب السردي بالمعلومات .

يُذكر أن الفيلم نالَ احتفاءً كبيراً من الجمهور والنقاد في الولايات المتحدة ، وحول العالم بشكلِ عام ، وكرمته أغلب الدوريات والجمعيات النقدية ، بصفته الفيلم الأجنبي الأفضل لعام 2011 ، مناصفةً مع " الفنان" .



تعليقات