مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحتفي بفن الرسوم المتحركة بالقارة السمراء

  • خبر
  • 11:51 صباحًا - 22 يناير 2012
  • 1 صورة



لوجو المهرجان

قرر القائمونعلى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية إقامةإحتفالية بمناسبة مرور 75 عام على ظهور فن الرسوم المتحركة "التحريك" فيإفريقيا، وذلك بالتعاون مع الفرع الإفريقيللإتحاد الدولي للرسوم المتحركة "أسيفا" من خلال عرض 20 فيلم رسوممتحركة ضمن فاعليات المهرجان.

تعد هذه هي المرةالإولى التي يقام فيها إحتفالية لهذا الفرع من الفن في إفريقيا، وقد تضمنتالإحتفالية عرض أفلام الرسوم المتحركة للمخرج النيجري "مصطفي الحسن"الذي يعتبره البعض الإب الروحي لهذا الفن في إفريقيا بجانب عرض أفلام لأفارقةالمهجر ممن يعيشون في كندا وأمريكا وفرنسا. هذا بجانب ندوة ستقام لمناقشة تاريخوشكل الرسوم المتحركة في القارة السمراء يديرها الدكتور محمد غزالة مدير فرع"أسيفا" بمصر.

على جانب أخر كان قد أعلن السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان عن مجموعة الأفلام المصريةالتسجيلية والروائية القصيرة التي ستشارك بـ مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة بالمهرجان ، وهي " حواس" إخراج محمد رمضان، " جلد حى" للمخرج فوزى صالح، " مولود فى 25 يناير" إخراج أحمد رشوان، "الصومالأرض الأرواح الشريرة" إخراج منى عراقى، "أحد سكان القاهرة"، "بره الصف" و"جدارياتالحج"، كما أكد إنه بصدد إختيار الفيلمالروائي الطويل الذي سيشارك بمسابقة الافلام الروائية والتسجيلية الطويلة من بين عدد من الأفلامالجديدة.
الجدير بالذكرأن فيلمي أسماء للمخرج عمرو سلامة و كف القمر للمخرج خالد يوسف سيعرضان علي هامش المهرجان، كما تأكد ان حفل الافتتاح سيقام بمعبدالأقصر.



تعليقات