إدارة مهرجان دبى السينمائى تحدد موعد تاريخ الدورة التاسعة وتعلن بعض تفاصيل الدورة القادمة

  • خبر
  • 10:20 صباحًا - 21 فبراير 2012
  • 1 صورة



أعلنت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي اعتزامها البدء في أنشطة الدورة التاسعة للمهرجان في الفترة من 9 – 16 ديسمبر 2012 المقبل.

وقال بيان صدر في برلين، خلال مشاركة مهرجان دبي في فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي، وقامت جريدة المصرى اليومبنشره، إن مهرجان دبي يعتزم الإستمرار في مبادرة (إنجاز) التي يدعم من خلالها عمليات تسويق وعرض الأفلام التي جرى إنتاجها بالفعل.

وقال البيان إن (مهرجان دبي) نجح في عرض 3 أفلام مدعومة من خلال هذه المبادرة في المسابقات المختلفة للدورة الـ 62 لمهرجان برلين السينمائي، والأفلام هي (الجمعة الأخيرة) الحاصل على جائزة مهرجان دبي للمخرج الأردني يحيى العبدلله، وفيلم (البوابة رقم 5) للبناني سيمون الهبر، وأخيراً فيلم ( عاشقة من الريف) للمغربية نرجس نجار، كما دعمت مبادرة (إنجاز) فيلم (موت للبيع) للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي.

وتعد (إنجاز) هي المبادرة الأولى من نوعها في سوق السينما العربي، وهي واحدة من عدة مبادرات إنتاجية داعمة لسينما الشباب يقدمها مهرجان دبي السينمائي، حيث يقدم المهرجان منحًا إنتاجية لمشروعات الإنتاج العربي- العربي، والعربي- الأوروبي المشترك، وقد وصل حجم جوائز مهرجان دبي السينمائي المقدمة لشباب المخرجين ما يوازي 600 ألف دولار أمريكي، حصل عليها مخرجون من الإمارات العربية المتحدة، ودول عربية وآسيوية وإفريقية، بخلاف الدعم الإنتاجي الذي يقدمه لهم المهرجان.

وقال عبدالحميد جمعة، رئيس المهرجان إن الإنجاز الأهم للمهرجان، يتمثل في زيادة التوعية حول السينما العربية، واستعراض أفضل ما تقدمه من أفلام، سواء في الأنشطة السينمائية المحلية أو الدولية، بالإضافة للعمل على تطوير المواهب وتحسين الأعمال السينمائية، لضمان إستمرار المهرجان وجودة ما يقدم به من أعمال.

وكان (ملتقى دبي السينمائي) قد إستضاف خلال دورته المنتهية في ديسمبر الماضي أكثر من 237 لقاء بين المخرجين العاملين على أفلام لا تزال تحت الإنتاج، بالإضافة إلى منتجين عاملين في القطاع السينمائي، وذلك خلال الأيام الثمانية لدورة المهرجان.

وقد عمل الملتقى على تسهيل عقد الصفقات متعددة الأطراف مع شركات الإنتاج السينمائي منمصروفرنساوألمانياوكنداولبنانوالمملكة الربية السعودية، واختار 15 فيلماً من عدة مجموعات تتألف كل مجموعة من مخرج ومنتج عربيين، أو من أصول عربية، لتتلقى كل مجموعة من هذه المجموعات دعماً يصل إلى 100 ألف دولار كجائزة ومنحة إنتاجية.

وخلال دورته الماضية أيضاً، عرض مهرجان دبي 171 فيلماً من أكثر من 56 دولة، كما تضمنت قائمة العروض السينمائية لحفلات السجادة الحمراء على عدد من الأفلام من دول مصر والهند وفرنسا وأمريكا.



تعليقات