العدل ويوسف وفودة وعبدالغفور فى وفد جبهة الإبداع لتسليم ترشيحات لجنة صياغة الدستور

  • خبر
  • 01:19 مساءً - 16 مارس 2012
  • 1 صورة



جبهة الإبداع المصرى

قام وفد من جبهة الإبداع المصري ظهر أمس الخميس 15 مارس 2012 بتسليم خطاب المبدعين المصريين الذي يحمل رأي الكيانات و النقابات و الإئتلافات الفنية الخاص بلجنة صياغة الدستور .

وضم الوفد كلاً من الدكتور محمد العدل و المخرج خالد يوسف و المخرج مسعد فودة نقيب السينمائيين و الفنان أشرف عبد الغفور نقيب الممثلين و التقى الوفد بالدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب الذي تسلم الخطاب و ترشيحات جبهة الإبداع المصري لـ 25 فناناً و مبدعاً في كافة مجالات الإبداع.

وينص الخطاب على التالى " الأستاذ الدكتور محمد سعد الكتاتني " رئيس مجلس الشعب " تحية طيبة ... و بعد ، نخاطبكم اليوم بإسم كافة النقابات و الإتحادات و الروابط، التي تتشكل منها ( جبهة الإبداع المصري )، و في مقدمتهم "إتحاد كتاب مصر"، و نقابات "السينمائيين" و "الموسيقيين" و "الممثلين" و "التشكيليين"، و معهم "المجلس الأعلى للثقافة" و الرموز في كافة مناحي الإبداع – وهي في مجموعها كيانات جمعت بين، المنتخبة بإرادة حرة، و الأكاديمية، و النظامية الرسمية، و الإئتلافات الفنية الثورية- .

و قد توافقت على أن تتوجه إليكم بالآتي :

• أولاً / يهيب بكم الفنان المصري، أن تكونوا على قدر المسئولية التاريخية، التي تُحتم تقديم الصالح العام الوطني، على الرؤى الحزبية و الأطروحات الأيدلوجية،و بما يضمن صياغة دستور مصر القادم في ضوء توافق عام، يعبر عن حقيقة حالة التنوع الموجودة في المجتمع المصري، و لا يمثل فقط طرح الأغلبية البرلمانية المتغيرة .

• ثانياً / يتحفظ المبدعون المصريون، على كافة ما تردد داخل مجلسكم الموقر و خارجه، و تداولته وسائل الإعلام، عن مشاركة أعضاء البرلمان بغرفتيه في لجنة صياغة الدستور القادم، حيث أن فقهاء القانون الدستوري أمثال ( د.جابر نصار و د. إبراهيم درويش و د. ثروت بدوي )، و معهم الدكتور محمود كبيش عميد ( كلية الحقوق جامعة القاهرة)، - جميعهم - أكدوا على أنه في ضوء المادة (60) من الإعلان الدستورى والتي تنص على أن ( مجلس الشعب ومجلس الشورى هما المفوضين بإنتخاب أعضاء لجنة المائه التي ستضع الدستور )، و بالتالي يكون اختيار لجنة (المائة) هو مهمتة الأغلبية مع ضمانة إستقلاليتها، و ترشح أى عضو من أعضاء مجلسي الشعب والشورى لهذه الجنة ( مخالفة ) صريحة المقصود منها يهدد بالطعن على تشكيلها أمام المحكمه (الدستوريه العليا) وهو ما يعني مزيداً من اضاعة الوقت و تفتيت الجهود و زيادة الارتباك الناتج عن مسار بدأ بـالبناء (الإنتخابات ) قبل وضع قواعده ( الدستور ) .

• ثالثاً / يشرفنا أن نضع بين أيديكم، القائمة التي إعتمدتها كافة التشكيلات النقابية الإبداعية المنتخبة، لتكون هي الأسماء الرسمية المعبرة، عن شرعية الشارع الإبداعي، و القادرة على أن تكون فاعلة، في (لجنة صياغة الدستور ) آملين أن يكون التمثيل العددي للمبدعين فيها، متناسباً مع دورهم في صناعة الوعي، و حمل مشاعل التنوير، و الدفاع عن هوية الوطن و تراثه ...

• و أخيراً ... فإن المبدع المصري، يؤمن بأن يده يجب أن تبقى ممدودة، لكل ساع لبناء نهضة الوطن القادم، و إعلاء راية الحرية ، و سيبقى المبدع المصري مديناً لثورة (25 يناير) المجيدة، بواجب الدفاع عن حرية كان ثمنها الدم، و أبسط حقوقه هو دستور ضامن لمبادئ الثورة ( الكرامة – الحرية – العدالة ) .

الموقعون :

1- اتحاد الكتّاب الرئيس / محمد سلماوي 2- نقابة المهن السينمائية النقيب / مسعد فودة 3- نقابة المهن الموسيقية النقيب/ إيمان البحر درويش 4- نقابة المهن التمثيلية النقيب /أشرف عبد الغفور 5- نقابة التشكيليين النقيب /حمدي أبو المعاطي 6- المجلس الأعلى للثقافة 7- غرفة صناعة السينما نائب الرئيس / د.محمد العدل 8- إئتلاف الثقافة المستقلة الأمين العام / سيد فؤاد 9- أتيليه القاهرة الرئيس / محمد عبلة 10- جمعية الكاتبات المصريات الرئيس / فتحية العسال 11- المركز القومي للسينما الرئيس /د. مجدي أحمد على 12- مؤسسة حرية الفكر و الإبداع الرئيس / دينا أبو الفتوح 13- جمعية المؤلفين و الملحنين الرئيس/ محمد سلطان 14- جمعية نقاد السينما المصريين الرئيس / محسن ويفي 15- جبهة الإبداع المصري المنسق العام/عبد الجليل الشرنوبى

وصلات



تعليقات