المخرج الإيرانى عباس كايروستامى مشرفا على 39 فيلما بمهرجان الخليج السينمائى

  • خبر
  • 03:46 مساءً - 3 ابريل 2012
  • 1 صورة



أعلن مهرجان الخليج السينمائي، الحدث السنوي الذي يحتفي بإبداعات السينما الجريئة والتجريبية والمعاصرة في منطقة الخليج العربي، والذي تقام دورته الخامسة تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، عن عودة المخرج الإيراني المعروف عالمياً؛ " عباس كياروستامي"، للمشاركة في دورة المهرجان للعام 2012، ومشاهدة 39 فيلماً تُعرض للمرة الأولى عالمياً وأنتجها مخرجون من المنطقة تحت توجيه وإشراف من المخرج الشهير خلال دورة العام الماضي من المهرجان.
وستأتي مشاركة باقة الأفلام القصيرة هذه ضمن برنامج "كرز كياروستامي" Cherries of Kiarostami ضمن فعاليات المهرجان الذي يُقام خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 16 أبريل المقبل، وستكون كافة الأفلام متاحة للحضور بالمجان للجمهور في صالات "جراند سينما" في "دبي فيستفال سيتي".
وكان قد شارك أكثر من 45 مخرجاً ناشئاً ومعروفاً من منطقة الخليج، من دول الإمارات العربية المتّحدة، والبحرين، وسلطنة عُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والكويت، ومصر، والسودان، والعراق، إضافة إلى دول إيران، وألمانيا، والدنمارك، في الجلسات التي أدارها المخرج الإيراني المعروف "عباس كياروستامي"، واستمرت مدة 10 أيام.
وخلال هذه الجلسات، إختار مخرج أفلام -" طعم الكرز"، و" الريح ستحملنا"، و"ثلاثية كوكر"، ومخرج فيلم " نسخة طبق الأصل" الفائز فى مهرجان كان السينمائي 2011- موضوع "العزلة" كي يعمل عليه المخرجون، وقام بتقديم المساعدة والعون للمشاركين في الجلسات لصياغة قصصهم، وقدّم لهم توجيهات في مواقع التصوير، وقام بمعاينة ومراجعة الطبعات الأولى من الأفلام، بعد مرحلة المونتاج الأولية، وأشرف على تحسين مرحلة ما بعد الإنجاز. وتختلف الأفلام من حيث طرق معالجتها السينمائية، ونوعها، وحتى طول مدتها، فأقصرها يصل إلى دقيقة واحدة، وأطولها مدةً يصل إلى 12 دقيقة.
وسيُعرض برنامج "كرز كياروستامي" ضمن أنشطة مهرجان الخليج السينمائي 2012، على جزئين؛ الجزء الأول سيضمّ أفلام: "الانتظار" و"الوحدة الحلوة" و"نفس" ، و"مستقل"، و"الغولف حياتي" ، و"قرار شخصي"، و"رمان"، و"الوحدة" ، و"تحت السماء" ، و"أنا أكرهك"، و"الفجوة" ، و"أنا"، و"ليلة النوروز"، و"ما أجمل المنزل"، و"لعبة"، و"الأمواج ستحملنا"، و"استديو" و"في النهاية".
أما الجزء الثاني من البرنامج فسيضم أفلام: "وحيد" ، و"قسمة"، و"هناك"، و"أحذية وحيدة"، و"الانتحار في المنزل الثاني عشر" ، و"ثلاثة على واحد" ، و"أنا أحبك"، و"ممنوع الإزعاج" ، و"ما من أحد وحيد"، و"8.9"، و"قد"، و"الرقم" ، و"مارغاريت البيضاء" ، و"أشياء..." ، و"تحية إلى الخريف"، و"عشاء سلمى"، و"على وشك الانتهاء، ثلاثية"، و"مرحباً" و" الغزال الوحيد" و"الأمن" .



تعليقات