السقا : اعتذر ل (محمود الجندى ) و لكن اعتذار متورط فيه بسبب صديقك جمال عبد الحميد

  • حوار‎
  • 07:18 مساءً - 29 ابريل 2012
  • 1 صورة



أحمد السقا

لم تتقاذفه أمواج النجومية إلى شُطآن أو ارضا بعيدة و ظلت قدماه تلمس شوارعنا و حوارينا دون تطلع او نيه للهجرة إلى كوكب آخر .لم يختر السينما بل اختارته هى ليكون نجمها و مع كل فيلم من افلامه كان يصيغ سطرا جديدا فى حكاية نجوميته التى تشكلت من جدعنة وشهامة و اندفاعية ولاد البلد و شجاعة المقاتلين و الأداء القريب من القلب حتى اختاره الشباب ليجسد امانيهم و معاناتهم و الفتى الذى يزور البنات فى احلامهم .. انه الفارس او السقاالصمت و التحمل فى قوانينه ليس عجزا و انما الصمت من قوانين الفرسان صورة من صور الشجاعة غير المألوفة و عندما يتكلم الفرسان فما علينا الا ان ننصت
كرم الجن ، جمال عبد الحميد ، محمود الجندى ، ابن صفوت الشريف ، والحقيقة و الظلم و عبارات الوعيد و التحدى و غيرها كل هذة الكلمات ما هى إلا اكوادا جعلت الفارس ينوى الخروج عن صمته و جعلت السقا يتكلم ... السقا استبدل كرم الجن بمسلسل خطوط حمرا، المخرج جمال عبد الحميد لن يتعامل مع السقا مرة آخرى ، جمال عبد الحميد يرفض التعامل مع السقا فى كرم الجن لان السقا اراد ان ينتج المسلسل اشرف صفوت الشريف ،جمال عبد الحميد يخاف على مشروع كرم الجن من ايدى اشرف الشريف لان المسلسل يشير إلى شخصية والده ايه الحكاية يا سقا؟
تعود أصل الحكاية إلى أن المخرج جمال عبدالحميد عرض علي ذات يوم عن طريق مكتب المخرج عمرو عرفة مسلسل شمس الأنصاري والذي يقوم ببطولته اﻵن محمد سعد، وقد وجدت من خلال معالجة المسلسل والتي أتطلعت عليها في ذلك الوقت أن اﻷحداث تدور في الصعيد وهو ما تحفظت عليه كوني قد قدمت هذا النمط من قبل.
يضيف السقا "لفت الأيام ودارت" ووجدت اﻷستاذ جمال يقدم لي مشروع أخر اسمه "كرم الجن" وكان اﻷستاذ في ذلك الوقت يمر بمشاكل لن أخوض فيها ﻷنني محترم وابن بيت ولا أخوض في الناس، وسبق وأعلنت أن أصحاب الفضل علي هم اﻷساتذة محمد فاضل، الراحل أسامة أنور عكاشة، جمال عبدالحميد، والراحل يحيي العلمي.

(يستكمل) المهم وجدت مشروع "كرم الجن" حلو ولكنه يحتاج لبعض التعديلات في صراعات الشخصيات وعليه لجأنا إلى الأستاذ محمود الجندي بصفته دارس للسيناريو وابويا الروحي، وبدأت بعدها جلسات تجمع بيني وبين اﻷستاذ جمال وبين اﻷستاذ محمود بمكتب اﻷستاذ جمال بمنزله في 6 أكتوبر ﻷجراء التعديلات اللازمة، حيث جعلنا اﻷحداث تبدأ في منطقة منيل الروضة يوم إغتيال الرئيس السابق أنور السادات لشاب عمره 15 عام يهوى الألعاب النارية،والده مدرس ووالدته متوفية و هو اصغر اشقائه يرتبط بقصة حب مع ابنه عمه (سلمى) التى تعيش مع والدها فى الصعيد و لكنه لا يتزوجها يهرب (كرم) من اهله إلى الاسكندرية و يتعرف على (وديع) الذى يعيش فى الاسكندرية و له جارة والتى من المفترض ان تجسد شخصيتها الفنانة ليلى علوى.

أستمرت جلسات التعديلات هذه لمدة ثلاثة أشهر، كنت اقود سيارتي فيها لمسافة تزيد عن الـ60 كيلو حيث منزل اﻷستاذ محمود بالصحراوي، لكننا فوجئنا باﻷستاذ جمال يبلغنا بعدها بأنه تلقي عرض من اﻷستاذ جمال العدل والذي كانت توجد بينهما بعض الخلافات في ذلك الوقت ﻹخراج مسلسل، وسألنا وقتها " اعمل ايه ؟" ووقتها ابلغته ان يقبل المسلسل "ده رزق يا استاذ و انا والاستاذ محمود هنكمل الشغل"، بعدها بفترة إقترح اﻷستاذ محمود الجندي شركة mba لطارق صيام ومحمود شميس لتقوم بإنتاج المسلسل و قد اوضح لى ان اشرف صفوت لم يعد له علاقة بالشركة الجديد بل كانت علاقته بالشركة القديمة ، وقد أثنى أستاذ محمود الجندى على الشركة كثيراً خاصة وأنه كان يعمل معهم في ذلك الوقت في مسلسل لتامر حسني، وقد عدنا لأستاذ جمال ﻷعلامه بالمستجدات ، وبالفعل وقعت العقد مع لشركة في وجود كلاً من اﻷستاذين جمال عبد الحميد ومحمود الجندى بعدما تأكدت أنهم محترمين لأن الظروف اﻷقتصادية في ذلك الوقت كانت تجعل الجميع يقف موقف المستغل، لكنهم لم يفعلوا ذلك رغم أنني لم أحصل على اجري المفترض، لكنهم (لم يلوا دراعي ودا اللى احترمته فيهم) ، وبعدها وجدت اﻷستاذ جمال يشكو من عدم إتصال شركة اﻹنتاج به فأخبرته أنه لا داعي للقلق وان الشركة مقدرة لظروف إرتباطه بتصوير مسلسل أخر، ووجدته يسألنا عن العربون واﻹتفاق فجاوبته بأن الشركة تنتظر ملخص العمل حتي يقوموا بإستخراج دفعات تعاقد لكل المشاركين بالعمل.

(لفت اﻷيام ودارت) وأبلغني اﻷستاذ جمال أنه تلقي إتصال من المنتج عمرو الصيفي يعرض عليه بالنيابة عن شركة "سينرجي" والمنتج تامر مرسي إنتاج مسلسل "كرم الجن" وبحسب تعبير اﻷستاذ جمال شخصياً "هيدفعوا فلوس أكتر"، وقتها أخبرت اﻷستاذ أنني لا أستطيع اﻷخلال بإتفاقي مع شركة mba خاصة وأن الناس (معملوش حاجة معايا ) وأن التقصير من جانبنا ﻷننا لم نسلمهم الملخص وقد أخبرته حرفياً "ركبهم الغلط وانا معاك" لكننى لن أستطيع فسخ العقد ﻷنه يخضع لشرط جزائي ومن ناحية أخري الشركة لم تتصرف بأي سوء تجاهي، وهنا توقف المشروع وتوصل جميع أطراف العمل إلى إلغاء العقد، خاصة وأن الأستاذ جمال عبد الحميد كان مشغولا في تصوير مسلسله ومن بعده التحضير لمسلسل "شمس الأنصاري"، فأعتبرت أنا مشروع "كرم الجن" مؤجل ﻹشعار اخر.

من ناحية أخرى عرضت على الشركة ورق مسلسل " خطوط حمرا" وعجبني، إلى أن جمعني واﻷستاذ جمال عزاء الراحل طلعت زين وعرض علي للمرة الثانية مسلسل "شمس النصاري" ولن أكمل ماحدث بعد ذلك ( لأن اللى جاي دمه تقيل) ، بعدها عرض على مسلسل أخر للمنتج جمال العدل وهذا الكلام سوف يسمعه اﻷستاذ محمود الجندي ﻷول مرة وأنا مدين له باعتذار لكن هذا الأعتذار تورطت فيه بسبب صديق عمرك جمال عبد الحميد، وأنا على اتم اﻷستعداد لمواجهة الاستاذ جمال عبدالحميد والذى اكن له كل احترام بهذا الكلام، فأنا لم أتوقع منك يا استاذ جمال ان تصيغ الموضوع بشكل استشهادى فانت ابويا الروحى فلو كنت اخطأت فتوقعى فيمن ربانى الا يشوه صورتى، عايز تقول انى فلول و باعمل مسلسل مع ابن صفوت الشريف خايب اوى اللى بتعمله ده، والسؤال الذى يطرح نفسه لماذا لم يقدم الاستاذ جمال عبد الحميد مشروع كرم الجن إلى الآن؟
ربما لانك اضعت فرصته فى عمل المسلسل ؟
اى فرصة ضاعت! ممثل اعتذر كان من الممكن تقديم المشروع بممثل آخر فقد اعتذرت عن شمس الانصارى و قدمه مع ممثل آخر فما المشكلة؟! ليس من النبل يا أستاذ جمال وانت من علمتنا النبل ان تستخدم الانترنت لبهدلة الناس و نشر عرضهم، فمثلما لديك اسرة و اولاد لدى اسرة واولاد، ومثلما تأكل عيش من الشغلانة دى .. اكل أنا أيضاً عيش من الشغلانة دى، وزي ما الناس رأسمالك انا أيضا الناس رأسمالى، واسهل شئ فى شغلتنتا أن اخسرك الناس، عيب يا ابويا، والارزاق على الله ولن اعلن مثلما أعلنت إنك لن تعمل معى، مية المحية مش فى إيدك يا استاذ جمال والارزاق مش بإيدك.
لماذا السقا فى خطوط حمرا؟
مسلسل commercial و ربنا يوقفنا فيه .. الكلمة متداولة والمسلسل بيتكلم عن موضة تحدث فى مصر فى الوقت الحالى عن طريق ضابط متحول، مش هاحرق "الكاراكتر"، بالاضافة الى فريق عمل محترم جدا، الممثل الاردنى منذر رياحنة الذى حصل على جائزة "إيمى اورد"، رانيا يوسف، الاستاذ عبدالعزيز مخيون، اروى جودة، يسرا اللوزى، الفنانة فادية عبدالغنى، دينا فؤاد، واخى وصديقى أحمد رزق اللى بالمناسبة يُسأل فى موضوع الاستاذ جمال عبدالحميد.
ـ وما هى اسباب السقا فى الاتجاه إلى التليفزيون فى الوقت الحالى ؟
انا ابن التليفزيون وأعلم أن البعض سوف يردد اننى اتجهت إلى التليفزيون لاننا "انطفينا أو "وقعنا" فى السينما ولكننى تعودت على سماع هذا الكلام منذ بدايتى تقدر تقول "جلدنا تخن".
ـ هل فيلم المصلحة الذى اتفق عليه السقا هو نفس فيلم المصلحة الذى سوف نشاهده ؟
(مقاطعا) نفس الفيلم ووزارة الداخلية لم تتدخل نهائى، بل على العكس عندما اعترضت على مشهد النهاية، اصرينا على النهاية المكتوبة دون تعديل، ومع ذلك انا سعيد بكل ما يقال عن الفيلم قبل عرضه كما اننى سعدت بالعمل مع أحمد عز والمخرجة ساندرا نشأت التى فاقت توقعى واستاذ وائل عبد الله وابراهيم سعيد مصمم مطاردات السيارات (الله يرحمه).
ـ جرآة أن يُقدم السقا شخصية ضابط شرطة فى ظل اعتراض الشارع على الداخلية؟
انا ممثل اقدم شخصية بنى آدم و ليست وظيفة، انما بقي من يريد ان يمسك شئ ضد السقا سوف يحسب الامر بشكل آخر.
ـ تساوي السقا و احمد عز فى الآجر ؟
تنازلنا عن آجورنا لكى نستكمل الفيلم فأنا وعز تربية بيت واحد ولا يوجد لدينا عقد و لو تمسكنا بهذة الاشياء مكانش الفيلم هيطلع، بالمناسبة حنان ترك أيضاً لم تتقاض اجر.
ـ لماذا تآخر أحمد عز فى توقيع عقد الفيلم ؟
وقعت انا وعز فى يوم واحد ومعانا عم صلاح عبد الله كل ما هنالك اننى قرأت السيناريو قبل عز.
ـ فى ظل التخبطات التى نعيشها فى مصر ماذا قال السقا لابنه ياسين بعد أن اصبح عمره 12 سنة ؟
اشرح له كل شئ فى حدود ما افهمه فكلنا متخبطين .. وقد تلقيت عرض بان اصطحب اولادى و زوجتى واهاجر من مصر و لكننى رفضت و كان ردى "مش هامشى هاموت هنا" وابقيت ابنى بجانبى واشركته فى اللجان الشعبية ليلا عشان يبقا راجل.
ـ ما هو تعليق السقا عن نية حنان ترك فى الاعتزال؟
حنان عشرة عمر، وانسانة محترمة، وممثلة اكثر من ممتازة، وهى مكسب لى كآخت وصديقة، وخيرة جداً، لكن الدنيا احيانا بتلخبط مع الواحد، لكن أنا متأكد من أن حنان ترك صامدة و ربنا يكرمها.
ـ كلمة آخيرة؟
اشكرك على اتاحتك الفرصة لى ان أرد، للأسف بنستخدم التكنولوجيا للضرر أكثر من الافادة "اذا جاءكم ....... " صدق الله العظيم، ومش عايز ألخبط.

وصلات



تعليقات