من الملعب إلى السينما

  • مقال
  • 06:01 مساءً - 12 يونيو 2012
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
إريك كانتونا - من الملعب إلى السينما
صورة 2 / 2:
فيني جونز - من الملعب إلى السينما

تجري حالياً بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم -يورو- ٢٠١٢وهي البطولة الرابعة عشر من بطولة أوروبا للمنتخبات الوطنية لكرة القدم، حيث سيتأهل الفائز بالبطولة لنهائيات كأس القارات ٢٠١٣ الذي تستضيفه البرازيل.

قد تظن أن كرة القدم بعيدة عن عالم السينما، ولكننا بحثنا بين لاعبين كرة القدم لنجد قائمة منهم قدموا أفلاماً سينمائية من قبل، حتى أن منهم من تحول عن كرة القدم للتمثيل تماماً.

بيليه

أحد أشهر لاعبي كرة القدم في تاريخ الكرة العالمية. قام بيليه عام ١٩٨١ ببطولة فيلم Victory(النصر)، حيث جسد فيه بيليه شخصية سجين يتم القبض عليه إبان الحرب العالمية الثانية، ويسعى للهروب من السجن من خلال المشاركة في مباراة كرة قدم قد تؤمن له ذلك. الفيلم حقق نجاحاً كبيراً في هوليوود، وبرع بيليه في تأدية دوره خاصة في المشهد الشهير الذي يقوم فيه بتسديد هدف في المباراة وهو على دراجة!

شارك في بطولة الفيلم كلا النجمين سيلفستر ستالون ومايكل كاين ويعد الفيلم أحد أفلام هوليوود المميزة لمحبي كرة القدم.

إيريك كانتونا

صاحب لقب إيريك الملك، هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق، تألق في التسعينات، أنهى مهنته الكروية مع نادي مانشيستر يونايتد، وكان يعتبر كانتونا نموذجاً للاعب بيليه في فترة التسعينات. إلا أن مشاكله الكثيرة والعنيفة مع اللاعبين والحكام والجمهور أدت إلى فرض الكثير من العقوبات عليه ومنعه من اللعب لفترات طويلة انتهت باعتزاله للعب نهائيا وتحوله للتمثيل عام ١٩٩١.

مثل كانتونا في العديد من الأفلام الفرنسية التي وصلت لما يزيد عن الـ ١٥ فيلم، أشهرهم فيلم البحث عن إيريك Looking for Eric عام ٢٠٠٩ والذي دارت أحداثه حول فريقه المفضل مانشستر يونايتد في أطار كوميدي.

أما أشهر أفلام كانتونا على الإطلاق كان فيلم إليزابيثعام ١٩٩٨ الذي قدمه مع الممثلة الشهيرة كيت بلانشيت والتي جسدت شخصية الملكة إليزابيث فيه.

فيني جونز

أحد أعنف لاعبي كرة القدم المعروفين، والذي وصفه البعض بالرجل الحديدي من فرط قوته. لعب فيني جونز في خط الوسط لنادي ويمبلدون الإنجليزي بالدوري الممتاز، واختتم حياته في الملاعب مع نادي كوينز بارك رينجرز بدوري الدرجة الأولى. تميز جونز بالشراسة والخشونة في الملعب حيث تعرض للطرد ١٢ مرة خلال مشواره الكروي فضلا عن اعتدائه أحيانا على صحفيين أو أشخاص عاديين مثل جيرانه.

قرر جونز الاتجاه نحو التمثيل حيث وجد فيه المخرج البريطاني جاي ريتشي ضالته للعب دور رجل شرير في فيلم Lock, Stock and Two Smoking Barrels عام ١٩٩٨، وسرعان ما اختطفته أضواء هوليوود لتقديم المزيد من الأدوار المميزة في أفلام عديدة مثل Snatch وفيلميSwordfish ،Gone in sixty seconds وx-men the last stand وآخرهم الجزء الثالث من فيلم مدغشقرMadagascar.

بول برايتنر

لاعب كرة قدم ألماني اشتهر بلعبه في نادي بايرن ميونخ وريال مدريد وفاز مع المنتخب الألماني ببطولة كأس العالم لكرة القدم عام ١٩٧٤، ثم اعتزل كرة القدم في ١٩٨٣.

بعد فوز برايتنر بكأس العالم بعامين، في ١٩٧٦ خاض برايتنر تجربته التمثيلية الأولى من خلال فيلم رعاة البقر Potato Fritz والذي يحكي عن انتقال مجموعة من الألمان للغرب الأمريكي في إطار من الأحداث الكوميدية. وبعد مرور عشر سنوات قدم برايتنر فيلماً آخرآ ألمانياً بعنوان جريمة في أفريقيا Murder in Africa في ١٩٨٦ والذي حقق رواجاً محدوداً داخل ألمانيا، ولم يعيد التجربة مرة أخرى منذ ذلك الحين.

ستان كوليمور

لاعب نادي ليفربول وأستون فيلا الإنجليزي والذي اعتزل كرة القدم في الثلاثين من عمره عام ٢٠٠١. قدم كوليمور دوراً واحداً صغيراً عام ٢٠٠٦ في الجزء الثاني من فيلم Basic Instinct مع النجمة شارون ستون.

يبدو أن ستان كوليمور تصور أنه بهذا الدور سيكون فيني جونز الجديد أو مايكل دوجلاس المعاصر، ولكن بدوره الذي قدمه والذي لم يتعد بضع دقائق لم يتسن لكوليمور أن يثبت نفسه على الشاشة خاصة وأنه كان محصوراً في تقديم مشهد واحد فيل الفيلم للكبار فقط، ويظل التساؤل مستمراً لماذا قبل بمثل هذا الدور إذا كان يطمح أن يعيد تجربة التمثيل مرة أخرى؟!



تعليقات