16 فيلما فى المسابقة الرسمية لمهرجان الأسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط

  • خبر
  • 07:48 مساءً - 17 يوليو 2012
  • 1 صورة



مشهد من فيلم أندرو مان

يشهد مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط فى دورته 28 و التى تقام خلال الفترة من 12 إلى 19 سبتمبر المقبل برئاسة الدكتور وليد سيف منافسة قوية بين عدد كبير من أقوى الأفلام فى المسابقة الرسمية، التى وصل عددها لأول مرة إلى ستة عشر فيلما تمثل غالبية دول البحر المتوسط المنتجة للسينما وهو ما وضع اللجنة العليا فى موقف صعب للحسم بين الجيد و الأجود.
و قد أصبح من المؤكد أن تشارك تركيا وحدها بفيلمين أولهما يحمل عنوان ( لا تنسينى يا إسطنبول) وهو أشبه بمقاطع من قصيدة عشق فى حب المدينة الجميلة. أما الفيلم التركى الثانى فهو بعنوان ( الثعبان) وهو فيلم تدور أحداثه فى بيئة مميزة و أجواء مختلفة و عبر دراما شديدة الإحكام و عميقة التأثير.
ومن فرنسا يأتى فيلم (على الشاطىء) وهو سايكو دراما تدور فى إطار تشويقى حول شرطى كبير يمر بحالة من عدم التوازن و الإحباط يسعى للحصول على أجازة مرضية و يهجر إمرأته .
وتنافس المغرب بقوة أيضا وعبر فيلمها ( أندرومان من دم و فحم) من إخراج عز العرب العلوى وهو عن فتاة تعيش فى ملابس الرجال بأمر والدها الذى تعانى من قسوته حين يلمح منها أى مظهر أنثوى .
أما فيلم ( العدو ) فهو من روائع الإنتاج المشترك بين كرواتيا و البوسنة و صربيا وهو يدور فى أجواء ما بعد الهدنة وآثار الحرب من قلب المواقع العسكرية و فرق الكشف عن الألغام و تقسيم الحدود.
كما يشارك فيلم (الصمت المتجمد) الأسبانى للأعمال الكبيرة بكل ما تعنيه الكلمة إنتاجيا و فكريا وهو يرجع بنا إلى عام 1943 حيث الجنرال فرانكو يبعث بفرقة عسكرية الى روسيا مهمتها مساعدة هتلر فى القضاء على الشيوعية و لكن الجيش الأحمر يتصدى فى عناد و مقاومة مستمرة مما يضيع الأسبان فى أرض غريبة يواجهون فيها الموت و الصقيع و تجمد القلوب و الخوف من الخيانة ومن أنفسهم.



تعليقات