كشفت إدارة مهرجان دبى السينمائى الدولىعن القائمة النهائية للأفلام العربية القصيرة المشاركة فى مسابقة "المهر العربى"، بعد أن تلقت هذا العام عدداً كبيراً من المشاركات، التى انتهت إلى اختيار 15 فيلماً لتتنافس على جائزة الدورة التاسعة من المهرجان.
و يشارك من مصر فى مسابقة المهرجان للأفلام العربية القصيرة المخرج أحمد إبراهيم من خلال باكورة أعماله "نور" الذى يدلّل بقوّة على أن الطموح البرىء لطفل فى الثالثة عشر من عمره، يستطيع أن يثير الجدل والنقاشات فى الدائرة الإجتماعية المحيطة به، وقد أصرّ المخرج المصرى المُقيم فى نيويورك على تصوير فيلمه "نور" فى حى الأميرية بالقاهرة، بمشاركة أهالى الحى، وفريق سينمائى محترف.
بينما سيُعرض فيلم المخرج المغربى عمر مولدويرة "فوهة" عرضاً عالمياً أوّل، مقدماً مقاربة لهيمنة الأساطير والخرافات على الحياة من خلال مخاوف صبى فى السابعة، أيضاً والمغربى فيصل بوليفة الذى يعرض فيلم "اللعنة"، والذى تدور أحداثه حول "فاتن" تلك الفتاة التى مضت بعيداً عن قريتها لتلاقى حبيبها.
أما فيلم السورى بسام شُخيص "فلسطين، صندوق الإنتظار للبرتقال" فقد عُرف بوصفه أول فيلم سورى يشارك فى مسابقة " مهرجان كان" للفيلم القصير، وها هو من ضمن الأفلام المتسابقة على "المهر العربى"، ليروى فى قالب حالم متاعب مصطفى وأيوب فى إنتاج فيلمهما الجديد، وتعديلهما الأفكار والميزانيات، لتتوافق مع أنظمة المموّلين المختلفين. الجدير بالذكر أن الفيلم حصل على دعم برنامج صندوق الدعم "إنجاز".
وفى سياق متصل، فإن فيلم باسكال أبو جمرا "خلفى شجر الزيتون" فى أولى تجاربها الإخراجية عُرض فى مسابقة "سينى فاونداشن" فى دورة هذا العام فى "مهرجان كان"، متناولاً موضوعاً حساساً على اتصال بمصير مريم وأخيها، وعودتهما إلى جنوب لبنان بعد 10 سنوات أمضياها فى إسرائيل، عودة لن يتقبّلها المجتمع الجنوبى الذى لن ينسى، أو يغفر لهما، كونهما ابنى عميل فى "جيش لحد" المتعاون مع الإحتلال الإسرائيلى، قبل تحرير الجنوب فى مايو 2000.
وفى تتّبع للأوضاع الراهنة، يعرض اللبنانى مازن خالد فى فيلمه "رجل خطير جداً" وهو عن بيروت التى تبدو طبيعية لكنها جاهزة للإنفجار فى أى لحظة.
فبينما الناس منشغلون بعيشهم، هناك من يلاحق ناشطاً سياسياً فى شارع الحمرا، وحقيبة تتناقلها الأيدى قرب مقهى صاخب، تمضى إلى وجهة مجهولة.
و من تونس يشارك أنيس الأسود بفيلم "صباط العيد" وفيه يعشق نادر الركض، هو الذى لم يتجاوز التاسعة من عمره، نراه يجرى طيلة الوقت كما لو أنه يريد التحرّر من الجاذبية الأرضية ، وحين يذهب برفقة عائلته لشراء ثياب العيد، يستوقفه حذاء غريب، ويرغب فى اقتنائه بقوة، لكن ثمنه باهظ، ولا يملك والده القدرة على شرائه.
وفى موضوع ذى صلة أيضاً يشارك العراقى سهيم خليفة بفيلم "ميسى بغداد" فى عرضه الدولى الأول خلال "مهرجان دبى السينمائى الدولى"، حيث يعشق هذا الصبى "حمّودى" بأعوامه الثمانية كرة القدم، لكنه بساق واحدة. حمّودى ورفاقه مثل باقى البشر حول العالم، يترقّبون مشاهدة المباراة النهائية بين برشلونة ومانشستر يونايتد عام 2009، أى "ميسى" ضد "كريستيانو رونالدو"، لكن سرعان ما ينكسر جهاز التلفزيون.
نزولاً إلى أرض الواقع، تقودنا المخرجة اللبنانية ماريا عبدالكريم إلى فيلم "إيقاع الفصل الثالث" خلال عرضه العالمى الأول، وقصة ناديا التى تصل إلى قناعة أن الأحلام لا تتحقّق إلا عند مفارقة الواقع، هذا ما ستقوله لنا ناديا التى لم تتجاوز العشرين من عمرها، وهى تهجر قريتها لتلاحق حلمها المحرم، فإذا بها تخطو إلى عالم موسيقى خيالى، وترى سيرة حياتها ممسرحة فى ثلاثة أجزاء.
وتأتى المخرجة مى بوحدة؛ الفرنسية المولد بفيلم"ذبذبات فوق صوتية" الذى تتبع من خلاله خطى الفتاة "لورانس" ذات الخمسة عشر ربيعاً، والتى تعيش حياة منسجمة تماماً مع مجتمعها متعدد الثقافات، بينما والدها العاطل عن العمل ما عاد يطيق ضجيج الصبية المُتجمَّعين عند مدخل البناية، وهكذا فإن التعايش سؤال بين عزف لورانس على التشيلو والصخب.
سورياً أيضاً يعرض فيلم المخرج إبراهيم رمضان "الجيد السيئ والسادى"، المحمّل بمقاربة خاصة لسينما التحريك، بينما يشارك مواطنه عمار البيك بفيلم "مراجيح" وهو عن الثورة السورية لكن وصولاً إلى عام 2013، مُقدِّماً ما يمكن اعتباره مقاربة افتراضية للمستقبل بعد مرور شهرين على سقوط النظام السورى.
تعرض النسخة التاسعة "لمهرجان دبى السينمائى الدولى" أيضاً المزيد من الأعمال، كفيلم "حُمّى عائلية" للمخرج الأردنى عمر عبدالهادى، الذى تمّ اختياره فى "مهرجان لوكارنو" فى أوائل السنة (من الأردن – والعرض الأول عربياً)، حيث يعرض إحدى الأسر، وهى فى طريقها لحضور حفل خطوبة ابنهم، يهيمن التوتر منذراً بالأسوأ، الأم والابن والابنة كل يفكّر بواقعه التعيس، بينما الأب شارد فى عالمه الخاص.
ويستمر المشهد العائلى ولكن هذه المرة برؤية المخرج محمد بورقبة، وفيلم "هذا الدرب أمامى" حيث الضواحى، والشرطة التى تشكل مصدر قلق الشبان، ولا مفرّ من الصدامات والمواجهات. وسط هذا الجو المشحون سنتعرّف على الابن الأكبر لأم وحيدة، هو المصاب بالربو، والابن غير الشرعى، الذى تدفعه الأم للبحث عن مهدى ابنها المفضل. الجدير بالذكر أنه تمّ اختيار الفيلم فى مهرجان كان (من فرنسا – والعرض الأول عربياً).
وفى عرضها الدولى الأول، تشارك المخرجة المغربية سامية شرقيوى بفيلم "فالس مع أسمهان" الذى يُسلّط الضوء على طموح تلك الفتاة المغربية البسيطة، التى هى على أتمّ استعداد للقيام بأى شىء، فى سبيل شراء تذكرة سفر إلى مصر، حيث تحقّق أحلامها فى دول عالم النجومية والغناء (من المغرب – والعرض الدولى الأول).