أفلام الربيع العربي تنافس بقوة فى الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

  • خبر
  • 11:44 مساءً - 25 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



مشهد من فيلم "عيون الحرية شارع الموت"

يقدم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لجمهوره فى دورته الــ35 والتى تبدأ يوم 27 نوفمبر وتستمر حتى 6 ديسمبر المقبل قسماً خاصاً تحت عنوان "الثورات العربية فى السينما".
ويضم القسم سته أفلام بواقع ثلاثة أفلام مصرية وفيلم فرنسى وأخر تونسى وفيلم وثائقى مصرى جزائرى.

من فرنسا نشاهد فيلم "البحرين غارقة فى بلد ممنوع" إخراج ستيفانى لاموريه. ويتناول قصة الشعب البحرينى الذى يتطلع إلى نفس ما أراده الشعب المصرى والتونسى والسورى لكن العالم مقتنع بأنه لا شئ خطأ فى البحرين ومع وجود هذا الإقتناع خرج الجميع فى البحرين الرجال والنساء إلى الشوارع منذ عام مضى وخاطروا بحياتهم بحثاً عن الحرية والديموقراطية.

أما الفيلم الأول من مصر فيحمل اسم " عيون الحرية شارع الموت" إخراج أحمد صلاح سونى، رمضان صلاح.
وتدور أحداثه حول معركة شارع محمد محمود فى 18 نوفمبر 2012 والتى كانت الخط الفاصل بين أن ينكسر المواطن ويعود إلى سابق عهده مهدر الكرامة أو ينتصر لكرامته ويدافع عن الحرية والعيش والكرامة الإنسانية والعدالة الإجتماعية.

ومن مصر أيضا فيلم "الطريق إلى ميدان التحرير"، إخراج عمرو حسين عبد الغنى ويمثل رحلة البحث فى جذور الثورة المصرية خاصة فى صفوف الحركة العمالية المصرية والتى تعتبر واحدة من القوى الرئيسية التى وضعت حدا لحكم مبارك.

وثالث الأفلام المصرية " الثورة... خبر" إخراج بسام مرتضى، بطولة نورا يونس، أحمد رجب، شيماء عادل، سماح عبد العاطى، مصطفى بهجت.
ويتناول الفيلم قصة ستة من الصحفيين الشبان الذين عاشوا حياتهم خلال حكم مبارك المستبد، وفجأة يجدون أنفسهم وهم يسردون قصه حياتهم بأستخدام اللقطات المصورة التي يستخدمها مصورين الفوتوغرافيا المحترفين للتعبير عن الثوره وكيف أنهم قادرين علي السرد وبكامل قواهم العقلية.

كما يشارك فيلم "صباح الخير يا مصر" وهو فيلم وثائقي من انتاج مصرى جزائرى مشترك وقد بدأت مخرجته "سهيلة بطو" تصوير أحداث الثورة في تونس ثم جاءت إلي مصر بسبب إتصال هذه الثورة بالبلد التي عاشت بها لسنوات، وقررت سهيلة تنفيذ هذا المشروع ليكون فيلمها الوثائقي الآول.

أما من تونس فيشارك فيلم "الثورة تتكلم" من إخراج كريم يعقوبى.



تعليقات