فلسطين ضيف شرف النسخة الأولى من مهرجان السينما العربية ببارى

  • خبر
  • 12:28 مساءً - 2 ديسمبر 2012
  • 1 صورة



مهرجان السينما العربية ببارى

تستضيف جمعية " Federico II Eventi"بمدينة باري الإيطاليةفي الخامس من شهر ديسمبر الجارى وحتى السابع منهالدورة الأولى من مهرجان السينما العربية ،و الذى يحمل عنوان "عين على الربيع العربي" .

ويشارك في المهرجان الذى يختص بالأفلامالعربية القصيرة25 مخرج عربي: من دولة فلسطين كضيف شرف، والأردن ومصر والعراق والجزائر وتونس ولبنان.

وقد اشار رئيس الجمعية "Loiacono Michele Dr." والمنظم والداعم للمهرجان إلى أن الهدف من إقامة هذا النشاط الفني الدولي هو التعرف على السينما العربية التي أصبح لها مكانة كبيرة في المهرجانات الدولية، وضرورة إقامة جسور التواصل مع الوطن العربي من خلال عرض مجموعة متميزة من الأفلام السينمائية القصيرة، بالإضافة إلى تعريف الجمهور الإيطالي بشكل خاص والأوربي بشكل عام على الإبداع العربي في مجال السينما العربية.
يوضح المدير العام للفعالية المخرج الأردني عاهد عبابنه عن سبب اختياره لعنوان المهرجان لهذا العام "عين الربيع العربي" قائلاً: "في ظل ما يشهده وطننا العربي من تغيرات، وما يجري من أحداث في فلسطين، في ضوء ذلك قررنا أن يتناول المهرجان تيمه "الثورات العربية" أو ما يسمى ب"الربيع العربي" بشكل محايد من خلال أعين مخرجيها، الذين يرصدون في أفلامهم المقاومة والثورة والحرية".
وسعدنا في إدارة المهرجان أن يصادف اختيارنا لدولة فلسطين ضيف شرف المهرجان لهذا العام، في الوقت التي يشهد فيه العالم حدثاً كبيراً وهو اعتراف الأمم المتحدة بفلسطين كدولة عضو مراقب.
وتجدر الإشارة أيضاً أن ملصق إعلان المهرجان مأخوذ من لوحة الفنان الفلسطيني الكبير د.عبد الرحمن المزين وهي من مجموعة (عنات والانتفاضة) التي رسمت عام 2001 ،وستخصص ليلة افتتاح المهرجان لعرض تسعة أفلام لمخرجين فلسطينيين.
ويضيف عبابنه : أن المهرجان مخصص لعرض الأفلام القصيرة ، حيث تنوع الاختيار بين "التسجيلية،الوثائقية، الروائية ، الفيديو آرت" وهي من إخراج مبدعين عرب، والتي تعكس رؤيتهم الفنية عن كل ما يدور حولهم من أحداث، وتلقي الضوء على حال الواقع العربي.

وتشارك مصر من خلال ستة مخرجين وفنانين بفيلم "أجندة مصرية" للمخرجة نيفين شلبي، وفيلم "فخور باني عربي" للمخرج صفوان ناصر، والمخرج ياسين جبريل يشارك بفيلم "11"، ويشارك د. مدحت بفيلم "صوت السلام" والفنان التشكيلي معتز الصفتي بفيلم "تحت الغطاء المنفصل" والفنانة د. ريم حسن بفيلم "خارطة الثورة العربية".
ويمثل دولة فلسطين في المهرجان كلا من المخرج الفلسطيني خليل المزين بفيلم "فشل المشهد" والمخرجة ريتا إسحاق بفيلمها "جسد" والمخرجة نجاح عوض الله بفيلم "حاملة الجمرة" والأخوين المخرجين محمد وأحمد أبو ناصر واللذان يعرفان باسم "عرب وطرزان "بفيلمهما "رحلة بالألوان" والفنان التشكيلي بشار الحروب بفيلمه "العذاب" وفيلم "الآخر هو أنا" والفنان التشكيلي محمد حرب بفيلمه "حضور=غياب" والفنان النحات إياد صباح بفيلم "كاتم صوت" والفنانة التشكيلية ريما المزين تشارك بفيلمها "كانوا هنا..؟؟".
أما عن المشاركة الأردنية تم التنسيق مع المخرج رائد التميمي والمخرج د.عامر غرايبه في اختيار ستة أفلام قصيرة لمخرجين أردنيين، نذكر منها فيلم "عند المغيب" إخراج جمال جبريل، فيلم "سالم" إخراج راكان الضامن، فيلم "حميدو انترناشونال"تأليف وإخراج المخرج أحمد علي الجيزاوي، فيلم "سيدي الرئيس" للمخرج محمود العيده.

وتشارك الجزائر من خلال فيلمين للمخرج أحمد حامل بعنوان "اللعبة" و "القرار" ،ويمثل تونس المخرج محمد بن سلامه بفيلم بعنوان "14 يناير 2011" ، بينما تشارك العراق من خلال الفيلم العراقي "بداية كل اللغات" بإخراج فرنسي ،وتمثل لبنان المخرجة روان علاء الدين بفيلمها "من قتل الوقت".



تعليقات