اليوم :ختام فعاليات الدورة 12 لمهرجان مراكش السينمائى الدولى

  • خبر
  • 04:39 مساءً - 8 ديسمبر 2012
  • 1 صورة



الدورة 12 من مهرجان مراكش السينمائى الدولى

تختتم مساء اليوم السبت، فعاليات الدورة الثانية عشرة لـ مهرجان مراكش السينمائي الدولي، التي شارك فيها أكثر من 100 شخصية سينمائية من مختلف دول العالم، بتوزيع جوائز أفضل فيلم ولجنة التحكيم وجائزتى أفضل ممثلة وممثل .
وخلال الدورة الثانية عشرة تم تكريم السينما الهندية في ذكراها المئوية، بحضور أكثر من 30 فنان من نجومها في مقدمتهم آميتاب باتشان و شاروخ خان.
وعلى مدي أسبوع عاشت مدينة مراكش والتى تلقب بالمدينة الحمراء٬ أجواء سينمائية مميزة، فبين عروض أفلام تتنافس على جوائز المهرجان٬ وعروض متنوعة خارج المسابقة٬ وفقرات تكريم٬ ودروس في السينما٬ ولقاءات مفتوحة بين النجوم وجمهور المدينة.
وتم خلال الدورة 12 للمهرجان تكريم أسماء لامعة في عالم السينما٬ إخراجا وتمثيلا وإنتاجا، من بينها المخرج الصيني زهانج ييمو٬ والأمريكي جوناثان ديم٬ مخرج الفيلم الشهير " صمت الحملان" الذي قام ببطولته أنتوني هوبكينز و جودي فوستر، وشلمت قائمة المكرمين المنتج المغربي كريم أبو عبيد٬ أحد أبرز المنتجين المغاربة وأكثرهم تجربة في الصناعة السينمائية الوطنية٬ حيث مكنته خبرته في هذا المجال٬ على مدى ثلاثين عاما٬ من أن يصبح منتجا ذا صيت عالمي.
وشارك في الدورة الحالية نحو 80 فيلما من 21 دولة، منها 15 فيلما في المسابقة الرسمية وترأس لجنة التحكيم المخرج وكاتب السيناريو والمنتج البريطاني جون بورمان.



تعليقات