" الهجرات و حقوق الإنسان و التنوع الثقافى بحوض البحر الأبيض المتوسط " موضوع النسخة الثانية من المهرجان الدولى لسينما الذاكرة المشتركة بالمغرب

  • خبر
  • 03:29 مساءً - 11 مارس 2013
  • 1 صورة



شعار المهرجان

قررت إدارة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة إطلاق دورتها الثانية فى الفترة من 22 وحتى 27 أبريل 2013 بمدينة الناظور المغربية، ويناقش المهرجان فى نسخته الجديدة موضوع "الهجرات وحقوق الإنسان والتنوع الثقافى بحوض البحر الأبيض المتوسط".

وسوف تشهد الدورة الثانية من المهرجان عرض أفلام حديثة الإنتاج من دول حوض البحر الأبيض المتوسط المهتمة بهذا الشأن .

وقد تشكلت لجنة من ثلاثة مهنيين متخصصين و مستقلين، بالإضافة إلى المدير الفنى للمهرجان و نائبته، لاختيار الأفلام وفق القانون و المعايير المطلوبة،واقتراح أسماء من يمكن مناقشتها بعد عرضها.
ويتضمن برنامج المهرجان، الذي من المزمع أن يستقطب أكثر من 200 مدعو من داخل الوطن و خارجه، ندوات وموائد مستديرة بمشاركة فاعلين سياسيين واقتصاديين ومدنيين وأكاديميين كبار من مختلف بلدان الحوض المتوسط، وعروض سينمائية في الفضاءات المفتوحة، و المؤسسات التعليمية و المؤسسات السجنية، وورشات تدريبية لكتابة السيناريو و الإخراج السينمائى تحت إشراف مخرجين و مهنيين مغاربة وغيرهم .

وسوف يخصص المركز جوائز هامة جداً للأفلام الفائزة بناءاً على تقييم لجان تحكيم دولية متخصصة تضم مختلف الفاعلين،كما سيتم تكريم شخصيات سينمائية وطنية و دولية، و أخرى مهتمة بموضوع الدورة فى افتتاح و ختام المهرجان .

يذكر أن الدورة الأولى من المهرجان الدولى لسينما الذاكرة المشتركة انطلقت فى يونيو الماضى و كان موضوعها " الذاكرة و التاريخ فى العلاقة المغربية الإسبانية " .



تعليقات