جهاز الأمن الوطنى يمنع عرض فيلم "عن يهود مصر" المقرر عرضه اليوم فى دور العرض السينمائية و المخرج أمير رمسيس يلجأ للقضاء

  • خبر
  • 11:41 صباحًا - 13 مارس 2013
  • 1 صورة



المخرج أمير رمسيس

فوجىء المخرج أمير رمسيس بمنع جهاز الأمن الوطنىعرض فيلمه الجديد " عن يهود مصر" الذى كان مُقرراً عرضه اليوم بجميع دور العرض السينمائى المصرية .

وفى اتصال هاتفى بالمخرج أمير رمسيس أوضح رمسيس لموقع السينما دوت كوم أنه حصل على موافقتين من قبل جهاز الرقابة على المصنفات الفنية لعرض الفيلم، لكنه فوجىء بها تبلغه أن جهاز الأمن الوطنى يرفض عرض الفيلم دون إبداء أى أسباب .

وعن مدى صلاحيات جهاز الأمن الوطنى فى منع عرض الأفلام فى ذلك أكد أمير رمسيس أن الأمن الوطنى ليس له أى علاقة بالمصنفات الفنية خاصة أنه لم يبدى أسباب اعتراضه على عرض الفيلم حتى الآن .

وعن الخطوة التى سيتخذها المخرج أمير رمسيس فقد قرر اللجوء إلى القضاء، وتحرير دعوى قضائية ضد وزارة الثقافة لأنها الجهة المختصمة، والمسئولة لأن جهاز الرقابة على المصنفات الفنية تتبعها.

فيلم " عن يهود مصر " يرصد جوانب عن اليهود المصريين، الذين غادروا مصر بالقوة بسبب الصراع العربى الإسرائيلى في النصف الأول من القرن العشرين وحتى خروجهم ما بعد عدوان ٥٦، ومحاولة لرصد التغيير في هوية المجتمع المصرى من مجتمع معروف بالتسامح واحترام حرية الأديان، وكيف تحول هذا المجتمع تدريجياً عن طريق خلط المفاهيم الدينية بالسياسة إلى مجتمع يلفظ هذا الآخر من داخله،كما يرصد الفيلم الكثير من الوقائع والمواقف الرسمية والشعبية والدينية على الصعيدين المجتمعي والسياسي .



تعليقات