​تأجيل مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط الـ 29 ليواكب احتفالات ذكرى حرب أكتوبر الأربعين

  • خبر
  • 10:51 مساءً - 28 اغسطس 2013
  • 1 صورة



بوستر مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول حوض االبحر المتوسط فى نسخته التاسعة والعشرون ويحمل التاريخ القديم قبل التأجيل

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط تأجيل موعد إقامة فعاليات الدورة التاسعة والعشرون من المهرجان إلى 9 أكتوبر القادم وحتى 14 أكتوبر، بحيث تواكب فعاليات المهرجان الاحتفالات بالذكرى الأربعين لانتصارات حرب أكتوبر، والتى قرر اللواء طارق المهدى محافظ الاسكندرية الجديد إقامة احتفالية دولية بهذه المناسبة.

وأصدرت إدارة المهرجان بياناً يفيد بأن أول ندوات المهرجان سوف تحمل عنوان "ملحمة العبور.. لماذا لم تصور سينمائياً "، ويشارك فيها خبير عسكري مع مدير التصوير محمود عبد السميع، ومدير التصوير المخرج سعيد شيمى، والمخرج الكبير داوود عبد السيد، الذين شاركوا في تصوير الحرب أثناء العمليات، ويدير الندوة الكاتب الكبير مجدي صابر.

كما يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام التي تم تصويرها عن الحرب، وعن بعض أبطال العبور، بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية والمركز القومي للسينما، أهمها "6 ساعات"، تأليف سعد الدين وهبة وإخراج خليل شوقي، و"مسافر الشمال مسافر الجنوب" تأليف وإخراج سمير عوف، و" أبطال من مصر" تأليف وإخراج سمير عوف، و"جيوش الشمس"، تأليف وإخراج شادي عبد السلام، و" صائد الدبابات"، إخراج خيرى بشارة، وبعض الأفلام التي أعدتها الشئون المعنوية.

الجدير بالذكر أن مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط واجه هجوماً عنيفاً شنه الناقد طارق الشناوى بعد أن كتب عدة مقالات يتهم وزير الثقافة محمد صابر عرب بالازدواجية فى القرارات بعد إلغائه للدورة ال36 لمهرجان القامرة السينمائى الدولى نظراً للأحداث السياسية المتوترة فى مصر ،وإقامة مهرجان الاسكندرية السينمائى فى ظل نفس الأحداث والظروف .

يذكر أن مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط فى نسخته التاسعة والعشرون كان من المقرر إقامته فى الفترة من 11 سبتمبر وحتى 16 سبتمبر .



تعليقات