7 أفلام تتنافس على جائزة "أسبوع النقاد الدولي" بالقاهرة السينمائي

  • خبر
  • 01:27 مساءً - 5 نوفمبر 2014
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
لوجو المسابقة
صورة 2 / 3:
خميس الخياطي رئيس لجنة تحكيم المسابقة
صورة 3 / 3:
الناقدة الألمانية باربرا لوي، عضو لجنة تحكيم المسابقة

بعد توقف دام عامين بسبب الأحداث السياسية التي مرت بها مصر، يعود مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ36، المقرر انطلاقها في التاسع من نوفمبر الجاري وتستمر حتى 18 من نفس الشهر.

وتنضم لبرنامج المهرجان في دورته الـ36 ثلاث مسابقات جديدة، موازية للمسابقة الرسمية للمهرجان، وهي "آفاق السينما العربية" و"سينما الغد" و"أسبوع النقاد الدولي"، وذلك أسوةً بمهرجانات السينما الدولية الشهيرة مثل "كان" و"فينسيا" و"لوكارنو".

ويعد قسم "أسبوع النقاد الدولي" برنامج مستقل عن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يهتم بمخرجي الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية في عملهم الأول أو الثاني، وتنظمه جمعية نقاد السينما المصريين (أفكا)، عضو الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية "فيبريسي"، وقد تقدم لتللك المسابقة 520 فيلم من جميع أنحاء العالم، تم تصفيتهم إلى 78 فيلم، اختارت منهم لجنة المشاهدة سبعة أفلام للمشاركة والمنافسة على جوائز المسابقة، وهي جائزة " شادي عبد السلام" أفضل فيلم، وقيمتها 50 ألف جنيه مصري وجائزة "فتحي فرج" لأفضل إسهام فني، وقيمتها 25 ألف جنيه مصري.

واﻷفلام السبعة هي: "احبس أنفاسك مثل العاشق" إنتاج اليابان، و"طفل لا أحد" إنتاج صربيا- كرواتيا، و"الفيلم الإيراني" إنتاج المغرب - هولندا - مصر، و"فيكتوريا" إنتاج بلغاريا- رومانيا، و"ساحل الموت" إنتاج أسبانيا، و"الرقص مع ماريا" إنتاج إيطاليا- الأرجنتين- سلوفينيا، و"العرائس" إنتاج جورجيا- فرنسا.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة "أسبوع النقاد الدولي" من 3 نقاد التقوا في مصر من ثلاث قارات هم: خميس الخياطي الذي يترأس اللجنة، وهو صحفي تونسي متخصص في السينما، وديبورا يانج، وهي ناقدة أمريكية المولد، تعيش في عاصمة السينما الأوربية "روما"، وباربرا لوي، الناقدة والصحفية الألمانية المولد، والتي تعيش في فرنسا.



تعليقات