(صباح) الغياب من أفق النظر.. والبقاء في أفق الخيال

  • مقال
  • 01:04 مساءً - 26 نوفمبر 2014
  • 1 صورة



الفنانة صباح

في افتتاحية الفيلم اﻷلماني الشهير Ali: Fear Eats the Soul للمخرج والكاتب راينر ورنر فاسبندر، والذي أنتج في عام 1974، يختار المخرج أن يبدأ فيلمه بمقطع الموال من واحدة من أشهر أغنيات الفنانة صباح (ع العصفورية) على لقطة ثابتة ﻷضواء السيارات في الليل، قبل أن ينقلنا إلى الكازينو الذي يشهد أول دخول ﻹيمي (بريدجيت ميرا) بعد طول تردد ﻷيام طويلة، ووسط تربص من صاحبة الكازينو، واهتمام متزايد ينبني عليه حكاية الفيلم لاحقًا من علي (الهادي بن سالم)، وذلك بعد أن جذبتها اﻷغنية التي سمعتها لدى مرورها بالرغم من عدم فهمها للكلمات، أو عدم معرفتها باللغة.

وكذلك الحال مع سائر أغاني الفنانة صباح التي رحلت عن عالمنا اليوم، والتي امتلكت قدرة فائقة على جذب أذن المستمع حتى إذا كان مارًا في الشارع، أو وهو يقلب في القنوات بجهاز التحكم عن بعد لتستوقفه إحدى أغنياتها التي غنتها سواء باللهجة المصرية أو اللبنانية، لتبدأ اﻷغنية من بعدها في اتخاذ مساراتها في مخيلة المستمع، والبقاء هناك مع استحضارها عند حضور حالة ملائمة.

ولكي تبقى الذكرى المرتبطة باﻷغنيات حاضرة دائمًا وأبدًا في الخيال، لم لا نستمع معًا - أعزائنا القراء - إلى بعض من أغنيات الفنانة صباح.

أغنية (ﻷ) من فيلم شارع الحب:

link]

أغنية (معرفش) من فيلم اﻵنسة ماما:

link]

أغنية آه من عينه من فيلم الرجل الثاني:

link]

أغنية الدوامة من فيلم اﻷيدي الناعمة:

link]

أغنية عاشقة وغلبانة من فيلم كانت أيام:

link]

أغنية روح على مهلك من فيلم العتبة الخضراء:

link]

أغنية ساعات ساعات من فيلم ليلة بكى فيها القمر:

link]



تعليقات