المزيد والمزيد من ستيف جوبز

  • مقال
  • 02:32 مساءً - 20 اكتوبر 2015
  • 1 صورة



مجسدو شخصية رجل الأعمال الراحل ستيف جوبز

لو كنت متابعًا منتظمًا، سوف يستوقفك بلا شك هذا الاهتمام الكبير من السينما الأمريكية بشخصية رجل الأعمال الأمريكي الراحل ستيف جوبز، لكنه اهتمام له ما يبرره، وهو التأثير الثوري الذي أحدثه جوبز على مدار حياته العملية في مجالات أجهزة الحواسيب الشخصية واللوحية والموسيقى والرسوم المتحركة والهواتف النقالة من خلال شركات آبل وبيكسار التي تولى إدارتها.

في نهاية هذا الشهر، سيصدر فيلم سينمائي جديد عن ستيف جوبز، والذي يمكن اعتباره هو الأكثر انتظارًا من بين كل الأفلام التي تناولت حياته، وقبل الحديث عنه، سنسترجع معًا كافة الأفلام السابقة التي كان ستيف جوبز هو محورها.

Pirates of Silicon Valley 1999

أول فيلم روائي على الإطلاق عن ستيف جوبز، والفيلم الروائي الوحيد في الوقت ذاته الذي صُور وعُرض خلال حياته، فبقية الأفلام جاءت بعد وفاته، لكن هذا الفيلم لا يتناول فقط حياة جوبز، وإنما يتناول كذلك حياة رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس، حيث يختار الفيلم التركيز على الفترة بين عامي 1971 و1997 ليعود بنا للوراء إلى الجذور التي جاءت منها شركتي آبل ومايكروسوفت وتنافسهما الكبير في مجال الحواسيب الشخصية.

وتم الاستناد في سيناريو الفيلم على كتاب (نيران في الوادي: صناعة الحاسوب الشخصي) الذي كتبه كل من بول فريبيرجر ومايكل سواين.

وقد قام بأداء شخصية جوبز في هذا الفيلم الممثل نوا ويل بينما قام أنطوني مايكل هال بأداء شخصية بيل جيتس.

إعلان الفيلم:

link]

iSteve 2013

أول فيلم روائي يأتي عقب وفاة ستيف جوبز في عام 2011 بعد صراعه الطويل مع مرض السرطان، وهو كذلك فيلم ساخر وليس درامي من إنتاج موقع Funny Or Die الذي أسسه كل من ويل فاريل و آدم مكاي، وقد تم كتابة الفيلم في ثلاثة أيام فقط وصُور في خمسة أيام من قبل الكاتب والمخرج رايان بيريز، مع تصدي الممثل جاستن لونج لتقديم شخصية ستيف جوبز.

وبما أن الفيلم قد عرض مباشرة عبر شبكة الإنترنت وليس في صالات العرض، فلم يهتم الكثير من النقاد بكتابة مقالات نقدية عنه.

إعلان الفيلم:

link]

Jobs 2013

في نفس العام الذي صدر فيه iSteve، صدر أيضًا فيلم Jobs الذي قام ببطولته آشتون كوتشر وأخرجه جوشوا مايكل ستيرن، والذي ارتكز على الفترة بين عامي 1974 مع بدء جوبز الدراسة في كلية ريد و2001 الذي شهد إطلاق جهاز آي-بود الشهير.

لكن الفيلم سرعان ما راح طي النسيان، خاصة بعد الهجوم النقدي العنيف عليه والتقييمات النقدية المنخفضة التي حصل عليها، حتى أن تقييمه على موقع Rotten Tomatoes لم يتجاوز 27 بالمائة، ناهيك عن الخلاف النقدي حول أداء كوتشر نفسه لشخصية جوبز.

إعلان الفيلم:

link]

Steve Jobs 2015

لا يوجد أدني نوع من المبالغة حول حجم الآمال العريضة المعلقة على هذا الفيلم الذي سيصدر في الولايات المتحدة الأمريكية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، خاصة مع أهمية أسماء من يقفوا وراء الفيلم: المخرج البريطاني الحائز على الأوسكار داني بويل الذي قدم تجربة موفقة وناجحة من قبل في أفلام السير الذاتية بفيلم 127 Hours، والسيناريست الحائز هو الآخر على الأوسكار آرون سوركين عن السيناريو رفيع المستوى لفيلم The Social Network، والنجم الألماني الأيرلندي مايكل فاسبندر مؤديًا لشخصية ستيف جوبز بالإضافة إلى مشاركة كيت وينسلت و سيث روجان و جيف دانيالز في الأدوار الرئيسية.

والفيلم هذه المرة مقتبس عن الكتاب الشهير الذي وضعه والتر إيزاكسون عن حياة ستيف جوبز، والذي يعد أفضل وأشمل كتاب صدر حتى هذه اللحظة عنه، وقد كتبه والتر كما ذكر في مقدمة الكتاب بناء على طلب شخصي من جوبز نفسه لكن بدون تدخل منه على الإطلاق في محتوى الكتاب، وهو ما أعطى والتر الفرصة لتناول الكثير من الجوانب التي لا يعرفها الكثيرون عن جوبز، وإجراءه لعشرات الحوارات مع كافة الأشخاص الذي عملوا مع جوبز سواء من أصدقاءه أو من خصومه، وهو ما يعد بفيلم درامي زخم على غرار The Social Network.

إعلان الفيلم:

[https:///video/vd00006296/]

وصلات



تعليقات