"دبي السينمائي" يُعلن عن مشاركة 15 فيلمًا بمسابقة المهر القصير

  • خبر
  • 06:00 مساءً - 27 اكتوبر 2015
  • 1 صورة



لقطة من فيلم "حار جاف صيفًا"

كشف " مهرجان دبي السينمائي الدولي" عن آخر 8 أفلام تم اختيارها للمشاركة في مسابقة "المهر" للأفلام القصيرة، ليصل مجموعها إلى 15 فيلمًا مشاركًا بالمسابقة في الدورة الـ12 من المهرجان.

وتشمل أفلام المسابقة، فيلم "حار جاف صيفًا" للمخرج المصري الفائز من قبل بـجائزة المهر، شريف البنداري. ويروي الفيلم رحلة رومانسية تبدأ عندما يلتقي شخصان وحيدان بالصدفة في يوم صيفي في القاهرة، وتنتهي القصة بتقربهما أكثر، ويقوم ببطولة الفيلم محمد فريد و ناهد السباعي و دنيا ماهر.

وفيلم "الحقل القرمزي" للمخرج الفلسطيني نصري حجّاج في عرض عالمي أول، ويحكي الفيلم قصة شاب فلسطيني سوري لاجئ، قرر الفرار من سوريا بعد أن مزقتها الحرب، بحثًا عن حياة أفضل، ليمرّ خلال رحلته عبر تركيا واليونان ومقدونيا وصربيا والمجر والنمسا.

ويعرض المخرج التونسي جميل النجّار في عرض عالمي أول فيلم "غصرة"، الذي يتناول حكاية مواطن بسيط يعمل سائق سيارة أجرة، ينزل من سيارته لقضاء حاجته وسط الطبيعة لتصادفه العديد من الأحداث غير المتوقعة. كما يشارك المخرج الأردني يحيى العبدالله بفيلم صامت يعرض للمرة الأولى عالميًا بعنوان "الطابق الخامس غرفة رقم 52"، وفيه يتناول قصة فتاة وحيدة تبحث عن الغرفة رقم 52، لتلتقي فيها بعامل بناء.

أما المخرج باسل خليل، فيشارك في المسابقة بفيلمه " السلام عليك يا مريم" وذلك بعد مشاركته في المسابقة الرسمية للفيلم القصير في مهرجان كان السينمائي، وتدور أحداث الفيلم في منطقة مرصودة للصمت والعزلة وحقول الألغام في الضفة الغربية، حيث تعمل خمس راهبات في دير "راهبات الرحمة". وتبدأ الحكاية حين تصل عائلة يهودية تائهة إلى هذا الدير، ولن يكون بإمكانها مغادرته إلا بمساعدة الراهبات.

كما يشارك بالمسابقة أيضًا فيلم "مريم" للمخرجة السعودية فايزة أمبا في عرضه الدولي الأول. وتدور أحداث الفيلم في 2004 حول فتاة تدعى "مريم" تعيش في فرنسا برفقة أبويها العربيين، وبعد قرارها بارتداء الحجاب تجد نفسها في موقف صعب بعد تطبيق قانون منع ارتداء الرموز الدينية في المدارس الحكومية. وتبدأ الأمور بالتعقيد عندما يظهر كريم، وهو شاب يتمتع بشعبية في المدرسة، ويظهر اهتمام متبادل بينهما. تصل الأمور إلى ذروتها عندما يصل الموعد النهائي لخلع الحجاب أو مواجهة الطرد، ونهاية علاقتها مع كريم.

ومن بين اﻷفلام المشاركة بالمسابقة أيضًا "في المستقبل.. أكلوا من أفخر أنواع البورسلين" من إخراج لاريسا صنصور وسورين لاند وفيلم "آية مشت البحر" للمخرجة المغربية مريم توزاني، وفيلم "موج 98" للمخرج اللبناني إيلي داغر و"العجلة" للمخرجة المصرية منة إكرام و"حجاب الغيرة" للمخرجة ابتسام غوردا.

إلى جانب فيلم "فيروز" للمخرج المصري شادي الهمص وفيلم "الصراط المستقيم" للمخرجين اللبنانين فؤاد عليوان وأوفيديو الحوت وفيلم "الشتات" للمخرج علاء الدين أبو طالب وفيلم "كلايدسكوب" للمخرج السوري عمار البيك.



تعليقات