الصحافة الدولية: اشتباك فيلم إنساني يحمل لغة عالمية

  • خبر
  • 06:43 مساءً - 15 مايو 2016
  • 13 صورة



صورة 1 / 13:
محمد دياب في مقابلة تليفزيونية حول الفيلم
صورة 2 / 13:
كيف تناولت الصحافة العالمية فيلم اشتباك
صورة 3 / 13:
مراجعة نقدية للفيلم بموقع هوليوود ريبورتر
صورة 4 / 13:
صورة 5 / 13:
لقطة من الفيلم
صورة 6 / 13:
صورة 7 / 13:
نيللي كريم في لقطة من الفيلم
صورة 8 / 13:
صورة 9 / 13:
مراجعة نقدية للفيلم على موقع مجلة فارايتي
صورة 10 / 13:
صناع الفيلم بعد عرضه في كان
صورة 11 / 13:
محمد دياب يتوسط باقي صناع الفيلم
صورة 12 / 13:
صناع الفيلم على السجادة الحمراء لحفل العرض اﻷول
صورة 13 / 13:
محمد دياب وزوجته برفقة نيللي كريم ومحمد حفظي

على الرغم من أن أحداث فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب تدور داخل عربة ترحيلات مكتظة بالمتظاهرين، إلا أن أكثر ما لفت أنظار الصحافة العالمية في الفيلم بعد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي، هو كون "اشتباك" فيلم إنساني من الدرجة الأولى ولا يحمل أي رسائل سياسية أو يتحيز لقوى بعينها، ليكون هذا هو السبب الرئيسي خلف ردود الأفعال الإيجابية عن الفيلم من قبل النقاد والجمهور من مختلف أنحاء العالم.

وقد أفردت مجلة فارايتي في مطبوعتها مساحة خاصة للفيلم المصري، ففي مقال بعنوان "منفذ غير سهل"، كتب محرر المجلة نيك فيفاريللي تقريرًا عن توجه صناع الأفلام العرب إلى تناول موضوعات جديدة تصلح لجذب المشاهدين المحليين والعالميين على حد سواء.

وركز المقال في مقدمته على فيلم "اشتباك" للمخرج محمد دياب الذي افتتح عروض قسم نظرة ما مثيرًا موجة من الإعجاب النقدي وحماس الجمهور يوم الخميس الماضي، ونقل عن إريك لاجيس (أحد منتجي الفيلم مع معز مسعود ومحمد حفظي) قوله "هناك جيل جديد من المخرجين العرب أصبح لديهم فهم بأنه عليهم صناعة أفلام تحظى بقبول عالمي.. اشتباك فيلم درامي للغاية.. لكنه أيضًا كوميدي".

أيضًا أجرى فيفاريللي مقابلة صحافية مع المخرج محمد دياب ضمن المقابلات التي تقدمها المجلة مع أهم السينمائيين المشاركين بالمهرجان، كما تناول الناقد جاي وايسبرج فيلم اشتباك في تقرير له عن حالة الرقابة في السينما العربية، ونقل فيه عن دياب قوله "كل من أعرفهم توسلوا إليّ لكي لا أصنع فيلم اشتباك.. لقد فكروا أنه في هذه الأوقات المضطربة، سيكون من الخطير جدًا تقديم فيلم أكشن وإثارة سياسي. المفارقة الساخرة أن الفيلم في الواقع ليس عن انتقاد الحكومة أو أية جهة، فهو أكثر عن اكتشاف النفس وحالة البشر".

وفي العدد السابق من مطبوعة فارايتي اليومية أشاد وايسبرج بالفيلم كاتبًا "نقل فيلم اشتباك حالة من الهيستيريا بلغة سينمائية بارعة استخدم فيها مزيجًا من الفوضى والوحشية، مع بعض الإنسانية".

وفي موقع هافنجتون بوست وصفت الناقدة الإيطالية إي نينا روث الفيلم بكونه رسالة عن الإنسانية، وأضافت "أحيانًا يصنع الفيلم التاريخ قبل عرضه"، وفي موقع First Showing ذكر الناقد أليكس بيلينجتون "وسط كل الشغب الحاصل في الفيلم نجد لحظات حقيقية من الإنسانية، والتواصل البشري، وأنا أثق أن كل ما كان يحاول دياب الوصول إليه هو أنه على الرغم من الصدام المحتدم، فكلنا إنسان وكلنا نرغب في العيش، وقد أوصل دياب هذه الفكرة بشكل جميل".

فيما وصف تقرير موقع هوليوود ريبورتر فيلم اشتباك بأحد كنوز المهرجان الخفية، وفي مراجعة نقدية أخرى على الموقع نفسه وصفت الناقدة ديبوراه يانج فيلم اشتباك بأنه سيكون فيما بعد أحد أهم المواد البصرية التي توثق الوضع في مصر الحديثة لأنه لا ينحاز لأي جانب، وهذا بحد ذاته يرفع الفيلم فوق النقاش السياسي لصالح نقد التمييز وانعدام الإنسانية، وأضافت قائلة "يشعر الجمهور أنه مسجون أيضًا مع أبطال الفيلم، حيث تم إلقاء القبض عليه دون أن يشعر، ويجد نفسه وسط صراعات محتدمة وحادة تعلو ذروتها مع استمرار أحداث الفيلم".

كما أشاد بالفيلم أيضًا الناقد بينجامين لي من الجارديان، واصفًا إياه بالفيلم الرائع والعبقري الذي استطاع أن يتحدث عن الفوضى بعد الثورة المصرية بشكل ممتاز، وفي موقع The Upcomming ذكرت الناقدة جاسمين فالجاس "تنوع الشخصيات في اشتباك رائع واستطاع أن يعبر عن المجتمع المصري بكل فئاته".

وقد ذكر المخرج محمد دياب في مقابلة مع فرانس 24 أن التحدي الذي كان أمامه في صناعة الفيلم هو أن يكون إنسانيًا وغير ممل، في الوقت الذي تدور أحداثه في مكان واحد، وبسؤاله عن مدى تخوفه من التأويل السياسي الذي قد يحصل عليه الفيلم قال دياب "في الفيلم يظهر أشخاص يعبرون عن مختلف التيارات السياسية، وهذا جعل عدد من المنتجين يتخوفون من المشاركة فيه، ولكن بمجرد أن شاهد الجمهور الفيلم، اكتشفوا أنه لا يتحدث عن هذه التيارات، بل هو فيلم إنساني، وهذا دليل على أننا نجحنا في إيصال الفكرة الرئيسية للفيلم".

وكانت مجلة سكرين إنترناشيونال قد اختارت اشتباك ليكون واحدًا من أكثر الأفلام الجذابة لمديري المهرجانات السينمائية في عام 2016، وبينما تضم القائمة 54 فيلمًا من أنحاء العالم، كان اشتباك هو الفيلم الوحيد الذي اختارته المجلة من العالم العربي.

وفي الصحافة العربية تناول الناقد هوفيك حبشيان الفيلم بجريدة النهار اللبنانية قائلًا "الوضع المصري بعد الربيع أصبح شديد التعقيد ويصعب الإفتاء فيه من دون الوقوع في المهاترات، إلا أنّ الفيلم يبسّطه إلى أقصى حدّ للفوز بجمهور ليس بالضرورة خبيرًا في الشأن المصري، من خلال التعامل مع مجموعة من النماذج البشرية من عمق الاجتماع المصري، فيطال من خلالها أفكارًا تذهب أبعد من جغرافيا المكان ومفاهيمه"، فيما ذكر الناقد أحمد شوقي في مراجعته النقدية بموقع في الفن، أن الفيلم "عمل مشرف إجمالًا، يأخذ به صانعه خطوات للأمام على مستوى الصنعة، ويعيد للسينما المصرية تقدير المهرجان السينمائي الأهم لها بعد سنوات من الغياب".

وقال الناقد رامي عبد الرازق على صفحته بموقع فيسبوك إن "اشتباك تجربة هامة ومختلفة وناضجة في الفيلم السياسي المصري"، مضيفًا "استطاع الأخوان دياب تلخيص حقبة كاملة من تاريخ هذا البلد البائس في خلفية عربة ترحيلات حديدية تشتعل بالتناقضات والشكوك والكراهية المجانية".

يذكر أن فيلم "اشتباك" يضم في بطولته النجمة نيللي كريم وطارق عبدالعزيز وهاني عادل وأحمد مالك وأشرف حمدي وأخرين.

وصلات



تعليقات