صور | ‫مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفل بالقدس في دورته الـ32

  • خبر
  • 01:42 صباحًا - 7 سبتمبر 2016
  • 11 صورة



صورة 1 / 11:
الأمير أباظة
صورة 2 / 11:
الأمير أباظة رئيس المهرجان
صورة 3 / 11:
المؤتمر الصحفي
صورة 4 / 11:
الأمير أباظة وجمال الشوبكي
صورة 5 / 11:
الأمير أباظة
صورة 6 / 11:
السفير الفلسطيني جمال الشوبكي
صورة 7 / 11:
الأمير أباظة وجمال الشوبكي
صورة 8 / 11:
الأمير أباظة
صورة 9 / 11:
مهرجان الإسكندرية يعلن تفاصيل برنامج القدس
صورة 10 / 11:
الأمير رئيس المهرجان
صورة 11 / 11:
مهرجان الإسكندرية يعلن تفاصيل برنامج القدس

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل برنامج "القدس في السينما العربية"، بحضور الأمير أباظة، رئيس المهرجان ورئيس مجلس إدارة جمعية كتاب ونقاد السينما والسفير الفلسطيني جمال الشوبكي.

وقال الأمير أباظة، إن المنطقة العربية تعرضت مؤخرًا، لهجمة شرسة كادت أن تقتلع الأخضر واليابس، ومن خلال السينما نستطيع أن نتثبت أننا قادرين على الاستمرار مهما كانت المؤامرات.

أما عن شعار "السينما والمقاومة" فأوضح أباظة أنه يناسب ما تمر به الدول العربية، من احتلال وإرهاب، فلابد أن تستمر المقاومة لتستمر الحياة.

وأضاف الأمير أنه تم اختيار ضيوف الشرف من دول دفعت ثمن المقاومة وهي اليونان التي ناضلت ضد الاحتلال التركي، بالإضافة إلى الجزائر، وسوريا.

وعن إهداء الدورة للفنانة يسرا، أشار أباظة خلال المؤتمر أن النجمة الكبيرة قدمت كثيرًا للسينما العربية وهي تستحق ذلك التكريم.

وفي نفس السياق، قال جمال الشوبكي، إن اختيار القدس في دورة هذا العام من المهرجان يبعث برسائل للعالم، كما يقدم صورة لما حل بالقدس من تمييز عنصري، وتهجير الإنسان الفلسطيني وقتله وتهويد مدينة القدس.

وفي النهاية أوضح الأمير أباظة أن السينما العربية مقصرة في حق القدس وفلسطين، وأن هناك 10 مهرجانات تم دعوتها لإعلان فلسطين عاصمة 2017 وتبدأ فعاليات القدس في اليوم الثاني للمهرجان بعرض فيلم "الطوق الأبيض" بجانب قراءة أوراق عمل من الدول العربية وندوة؛ وفي اليوم الثالث سيتم عرض فيلم للمخرج رشيد مشهراوي بجانب عدد من الافلام القصيرة والروائية والطويلة ثم سهرة فلسطينية بحضور وزير الثقافة الفلسطينية.



تعليقات