إسبانبا ولبنان والكويت وسوريا والإمارات يحصدون جوائز "الإسكندرية السينمائي"

  • خبر
  • 09:44 مساءً - 26 سبتمبر 2016
  • 1 صورة



أفيش المهرجان

يختتم بعد قليل مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، فعاليات الدورة الـ32، التي يترأسها الناقد الأمير أباظة، وذلك في حفل كبير يقام بمكتبة الإسكندرية يتم فيه توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في المسابقات المختلفة بالمهرجان.

وقد تمكن موقع السينما.كوم من الاطلاع على نتائج مسابقات المهرجان قبل إعلانها، وجاءت كالتالي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط

جائزة أفضل فيلم حصل عليها الفيلم الإسباني "الغذاء والمأوي"، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الألباني "كروم"، فيما فاز الفيلم اليوناني "ضفاف النهر" بجائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم، وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو للفيلم الإسباني "الغذاء والمأوي".

وفازت بطلة الفيلم نفسه بجائزة فاتن حمامة كأفضل ممثلة. فيما فاز الممثل اللبناني آلان سعادة بجائزة عمر الشريف ﻷفضل ممثل عن دوره بفيلم"فيلم كتير كبير"، وذهبت جائزة أفضل إنجاز فني لفيلم "ضفاف النهر".

وحصل المخرج جون إكرام على جائزة كمال الملاخ للعمل الأول عن فيلمه المصري "روج".

مسابقة نور الشريف للفيلم العربي

فاز الفيلم العراقي "باكو" للمخرج وليد طاهر بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني لمخرجه. وذهبت جائزة أفضل إنجاز فني للفيلم الجزائري "نجم الجزائر" للمخرج رشيد بن حاج. وفاز الممثلة السورية رنا شميس بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "فانية وتبدد" للمخرج نجدت إنزو. وفاز الممثل الكويتي فيصل العميري بجائزة أفضل ممثل عن فيلم "حبيب الروح" للمخرج رمضان خسروة.

وحصل الفيلم التونسي "خسوف" للمخرج علي الجزيري على جائزة أفضل سيناريو. أما جائزة الإخراج فحصل عليها المخرج السوري باسل الخطيب عن فيلم "سوريون".

كما حصل الفيلم الإماراتي "ساير الجنة" للمخرج سعيد سالمين على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وفاز الفيلم المغربي "اسمي عادل" من إخراج عادل عزب على جائزة أفضل فيلم.

جائزة الاتحاد الدولي للصحافة "الفيبرسي"

فاز الفيلم الإسباني "الغذاء والمأوي" للمخرج جوان ميجيل دي كاستيلو بجائزة "الفيبرسي"، والتي تقدمها جمعية نقاد السينما المصريين.

جوائز مسابقة الفيلم القصير بدول البحر المتوسط

فاز بجائزة أفضل فيلم قصير الفيلم اللبناني "أعمى الكاتدرائية" للمخرجة نادين أسمر، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم القبرصي "سيميل"، وحصد الفيلم الإسباني "عمي رامون" بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

وكان المهرجان قد أعلن عن جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو، التي ينظمها مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الثانية والثلاثين.

وجاءت أسماء الفائزين في مسابقة هذا العام، التي تقدم جوائزها أسرة الكاتب الكبير الراحل ممدوح الليثي، وقيمتها 30 ألف جنيه والسيناريوهات الفائزة هي:

الجائزة الأولى: وقيمتها عشرون ألف جنيه، وفاز بها سيناريو فيلم "الحي من الميت" تأليف محمد شاهين.

الجائزة الثانية: قيمتها 10 آلاف جنيه لسيناريو "الرقص على حافة الهاوية" سيناريو وحوار وليد نسيم الخولي عن رواية "تغريدة البجعة" لـ مكاوي سعيد.‎



تعليقات