عرض أحدث إنتاجات السينما التسجيلية المصرية والعالمية في "القاهرة السينمائي"

  • خبر
  • 03:52 مساءً - 17 اكتوبر 2016
  • 1 صورة



أحدث إنتاجات السينما التسجيلية المصرية والعالمية

يستعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعرض مجموعة من أحدث إنتاجات السينما التسجيلية المصرية والعالمية، ضمن برامج دورته الثامنة والثلاثين، وذلك في إطار سعيه لتلبية كافة الأذواق السينمائية، وعرض مختلف أنواع الأفلام وأحدثها، حسبما ذكرت إدارة المهرجان في بيانٍ صحفي.

القائمة المختارة يتصدرها الفيلم الأمريكي "جمهورية ناصر: بناء مصر الحديثة Nasser's Republic: The Making of Modern Egypt" للمخرجة ميشال جولدمان، التي قدمت قبل 15 عامًا فيلمًا آخر يرتبط بمصر هو "أم كلثوم: صوت يشبه مصر".

وفي فيلمها الجديد تعرض "جولدمان" مشاهد ولقطات نادرة حول الزعيم جمال عبد الناصر، وتحاول أن ترصد بحياد مسيرته من الميلاد حتى الوفاة، والتي كان خلالها هو صاحب التأثير الأهم في بناء مصر المعاصرة.

المخرج المصري وحيد صبحي يشارك بفيلم "نحن مصريون أرمن We're Egyptian Armenians"، والذي يرصد فيه تاريخ الطائفة الأرمنية في مصر، وإسهام أفرادها في تاريخ الاقتصاد والثقافة والسياسة المصرية، منذ نزوح آلاف منهم إلى مصر هربًا من المذابح العثمانية حتى يومنا الحالي. تسجيلي مصري آخر هو "خطوة في تاريخ الباليه A Footnote in Ballet History" للمخرج هشام عبدالخالق، والذي يتابع حكاية الجيل الأول من راقصات الباليه المصريات، وبالتحديد الخمس فتيات اللاتي كُنّ أول مصريات ترقصن في البولشوي الروسي الشهير.

من إسبانيا يعرض المهرجان فيلم "الصيف الأخير The Last Summer" للمخرجة ليز أبيلانيز. الفيلم الذي يعايش الأيام الأخيرة في حياة السينما بشكلها الكلاسيكي، عبر حكاية ميجيل أنجيل، عامل العرض في إحدى القاعات الصيفية الإسبانية، والذي ظل لعقود يعرض الأفلام عبر بكرات السيلولويد، حتى جاء التصوير الرقمي ليعلن وفاة عروض السينما كما عرفها ميجيل.

أما مخرج الأفلام التسجيلية الأشهر الأمريكي مايكل مور، فيعرض المهرجان فيلمه الجديد "أين الغزوة المقبلة؟ Where to Invade Next?" الذي يقوم فيه بجولة شيقة بين بلدان العالم للتفتيش عن أفكار مميزة بإمكانها أن تطوّر نمط حياة المواطنين. كذلك يُعرض الفيلم التسجيلي المتوج بجائزة التصوير في مهرجان صن دانس "أرض الاستنارة The Land of the Enlightened" للمخرج بيتر يان دي بوي، والذي تدور أحداثه في أفغانستان بعد الغزو الأمريكي، حيث يُنقب مجموعة من الأطفال على الألغام السوفيتية القديمة بغرض بيعها.



تعليقات