"أخضر يابس" يُنافس في مسابقة المهر الطويل بمهرجان دبي السينمائي

  • خبر
  • 08:45 مساءً - 17 نوفمبر 2016
  • 1 صورة



"أخضر يابس"

كشفت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي، عن مشاركة فيلم المُخرج محمد حمّاد "أخضر يابس" في الدورة الـ13 من المهرجان المُقام في الفترة من 7 وحتى 14 ديسمبر، ضمن مسابقة المهر الطويل، وهو العرض الأول للفيلم فى العالم العربي بعد جولاته بأربعة مهرجانات فى سويسرا، بلجيكا، السويد وسنغافورة.

وحاليًا يشارك الفيلم أيضاً بالدورة الـ27 من مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي المُقام في الفترة من 9 إلى 20 نوفمبر، حيث يُعرض "أخضر يابس" فى قسم "اكتشافات" وبرنامج وجهًا لوجه، إضافة لمشاركة "حمّاد" كعضو لجنة تحكيم فى مسابقة "أفلام ذات تأثير (Impact)"، وهو أول مصري يشارك فى تحكيم تلك المسابقة، خلال الفترة من 23 نوفمبر وحتى 4 ديسمبر، يُشارك الفيلم فى الدورة الـ 27 من مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي ضمن قسم السينما اليوم (Cinema Today)"، ليكون الفيلم العربي الوحيد المُشارك فى النسخة الحالية من المهرجان.

فيلم "أخضر يابس" نال حفاوة خلال مشاركته في الدورة الـ69 من مهرجان لوكارنو السينمائي، ونافس ضمن مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة "صناع سينما الحاضر"، بحضور المخرج والمؤلف محمد حمّاد، مع المنتج ومدير التصوير محمد الشرقاوي والمنتجة خلود سعد والمنتج المشارك محمد حفظي، حيث يُعد "أخضر يابس" أول مشاركة مصرية على الإطلاق في تلك المسابقة بـمهرجان لوكارنو، وقد حظي الفيلم بعرض رابع استثنائي بعد 3 عروض أساسية كاملة العدد، كما شارك الفيلم في مهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور (FIFF) ضمن مسابقة "العمل الأول" للأفلام الروائية الطويلة، وكان الفيلم هو أول مشاركة مصرية بالمهرجان منذ 1999.

ويحكي الفيلم عن "إيمان"؛ تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائمًا ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثًا صادمًا يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

"أخضر يابس"، من إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي (شركة فيلم كلينك)، وتوزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions و"فيلم كلينك" لتوزيع الأفلام المستقلة (FCIFD). الفيلم من تأليف وإخراج محمد حمّاد والذي يعد أول أعماله الروائية الطويلة.



تعليقات