الفيلم الكردي "زاكروس" يحصد جائزة أكبر مهرجان بلجيكي

  • خبر
  • 03:09 مساءً - 2 نوفمبر 2017
  • 5 صور



فاز الفیلم الكردي/البلجیکي "زاكروس"، وهو أول فیلم روائي طویل للمخرج الكردي العراقي سهیم عمر خلیفة، بالجائزة الکبری للدورة 44 لمهرجان "جنت" السینمائي الدولي في بلجيكا.

وحصد الفیلم جائزة Grand Prix والتي تعتبر أهم جائزة في المهرجان و"زاكروس" أول فیلم كردي/بلجیکي یفوز بهذه الجائزة.

یعتبر المهرجان أکبر وأهم مهرجان سینمائي في بلجیکا، وکانت هذه أول مشارکة للفیلم في المهرجانات العالمیة، ونافس 12 فیلم روائي طویل في قسم المسابقة الرسمیة للمهرجان لنیل الجائزة و"زاكروس" کان الفیلم البلجیکي الوحید المشارك في المسابقة الرسمیة الذي یروي قصة كردیة ذات صلة ببلجیکا.

من جهة اخری، یشارك الفیلم في مهرجان أرس السینمائي الدولي في مدینة أرس الفرنسیة والذي سیقام في الفترة مابین 3 وحتى 12 نوفمبر 2017، کما سیشارك الفیلم في العدید من المهرجانات السینمائیة منها، الدورة 14 لمهرجان دبي السینمائي الدولي، الدورة 18 لمهرجان أرا السینمائي الدولي، الدورة 28 لمهرجان ستوکهولم السینمائي الدولي، الدورة 38 لمهرجان فیرتون السینمائي الدولي والدورة الثامنة لمهرجان رامادا السینمائي الدولي.

الفيلم یروي قصة راعي غنم کردي باسم زاكروس، یعشق زوجته کثیرًا، کردستان بالنسبة له هي الجنة، لکن زوجته هافین وابنته ریحان یترکان الوطن متجهین الی بلجیکا، وبعد فترة يلحق بهم زاكروس، ليجد أشیاء غریبة عن زوجته ولم یعد یثق بها مثل السابق، لذا یقرر العودة للوطن.

وصلات



تعليقات