أهم عشرة عروض لأفلام مهرجان القاهرة السينمائي خلال اليوم

  • مقال
  • 10:44 صباحًا - 26 نوفمبر 2017
  • 11 صورة



يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برامج عروض أفلامه خلال دورته ال39، في يومه السادس؛ الأحد الموافق 26 نوفمبر. ومن بين عروض اليوم، ننتقي لكم عشرة أفلام قد تبلغ قدرًا من الأهمية والأفضلية عن غيرها..

1- أخضر يابس:

أول فيلم روائي طويل لـمحمد حماد، وحاز عنه العديد من الجوائز الهامة، منها الجائزة الذهبية في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي عام 2017، وجائزة أفضل مخرج من مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2016. الفيلم من بطولة هبة علي، وأسماء فوزي. أما الإخراج والتأليف لمحمد حماد، وتدور قصته عن أسبوع فارق في حياة (إيمان)، حيث تحاول خلاله إقناع أحد رجال عائلتها بحضور خطبة أختها الصغيرة نيابة عن والدهما المتوفي كما تقتضي التقاليد الاجتماعية المتوارثة التي دائمًا ما تؤمن بها و تضعها نصب عينيها، لكن حدثًا صادمًا يجعلها تضرب بكل قناعاتها السابقة عرض الحائط.

2- Mad Max:

للنجم الكبير ميل جيبسون، وإخراج الأسترالي المعروف جورج ميلر. هذه هي النسخة الكلاسيكية الأولى للفيلم، حيث شاهدنا النسخة الحديثة عام 2015 بعنوان Mad Max: Fury Road، وحاز صناعها ست جوائز مختلفة في سباق الأوسكار عامها. تدور أحداث الفيلم الكلاسيكي في المستقبل، في عالم آخذ بالانهيار مع مرور الوقت. تسير كافة الطرق السريعة في (أستراليا) محكومة من قِبَل مجموعات من العصابات الذين قاموا بتحويل هذه الطرق إلى ساحات للمعارك التي تقوم بالاستيلاء على الجازولين، وفي هذه الأجواء يروح كل من زوجة وابن الشرطي (ماكس روكاتانسكي) ضحية لعنف هذه العصابات، فيقرر ماكس أن يحقق انتقامه بيديه ممن قتل أسرته.

3- My See Through Heart:

فيلم فرنسي من عروض المسابقة الرسمية بالمهرجان، لمخرجيه ومؤلفيه ديفيد فيتال-دوراند ورافائيل فيتال-دوراند. حيث تستعرض قصته حياة (لانسلوت) التي ستنقلب رأسًا على عقب، عندما يعلم بوفاة زوجته، وفي الوقت الذي يحاول فيه أن يتعامل مع حزنه، سيكون عليه مواجهة ما يُسفر عنه اكتشاف ماضي زوجته الراحلة.

4- Mr. & Mrs. Adelman:

للكاتب والمخرج نيكولا بدوس، حيث يستعرض الفيلم كيف نجحت (سارة) و(فيكتور) في الاستمرار معًا لأكثر من خمسة وأربعين عامًا؟ ومن كانت امرأته الغامضة التي تعيش في ظل زوج مشهور؟ فيجتمع الحب والطموح، الخيانة والأسرار معًا أثناء تتبعنا لهذا الثنائي غير العادي ضمن القصة الأكبر للقرن الماضي.

5- Sicilian Ghost Story:

فيلم إيطالي للكاتبين والمخرجين فابيو جراسادونيا وأنطونيو بيازا. تدور قصته في قرية صغيرة بصقلية تقع على حافة غابة، حيث يختفي (جوزيبي) الصبي ذو ال13 عام، لكن (لونا) التي تحبه؛ وهي زميلته في الفصل، ترفض أن تقبل فكرة اختفائه الغامض، فتتمرد على الصمت والتواطؤ الذي يحيط بها، وتهبط إلى العالم المظلم الذي ابتلع (جوزيبي)، والبحيرة هي بداية مدخله الغامض.

6- Standing Tall:

بطولة النجمة الفرنسية كاترين دونوف، معها سارة فوريستير، وبينواه ماجيميل. الفيلم تأليف وإخراج إيمانويل بيرسوت، وتدور قصته حول حول (مالوني) وصراعه مع المدرسة منذ عمر السادسة، تعتقد القاضية والمربي الخاص (يان) بإمكانية تحسين حياة مالوني وإبعاده عن حالة التمرد والعنف المدرسي، لكن تكمن مشكلة مالوني في عدوه اللدود؛ وهو نفسه.

7- Welcome to Gondwana:

فيلم فرنسي كوميدي، يسرد قصص متشابكة وعلاقات متقاطعة. شاب فرنسي، مثالي، مغمور في أفريقيا، انتخابات رئاسية خلافية، ديكتاتور يقرر أن يبقى في السلطة بالغش والتحايل، تابعان جيوسياسيان متحمسان، نائب فرنسي يقرر بيع الهليون للأفارقة، شابة ثورية جميلة؛ مرحبًا بكم في جوندوانا!

8- Under the Family Tree:

فيلم بولندي. تبدأ أحداثه خلال ندوة عن التنمية الذاتية في منطقة جبال السوديت البولندية، حيث تلتقي (إيزابيل) - فتاة عمرها ستة عشر عامًا - بـ(إينار) الألماني؛ أخصائي علاج العائلات بشكل جماعي. في الوقت الذي تنجذب فيه إيزابيل إلى الرجل الساحر، يتغير المزاج العام عندما تختفي إحدى المشاركات بالندوة دون أن تترك أثرًا. شيئًا فشيئًا، تعاني إيزابيل من شك مخيف يتعلق بها شخصيًّا.

9- Falling:

فيلم دراما أوكراني، للمؤلفة والمخرجة مارينا ستيبانسكا، وتسرد فيه قصة جيل من الشباب الأوكرانيين الثوريين الذين يبحثون عن مكان لهم في (أوكرانيا) الحديثة. شابان مرتبكان، يجتمعان في لحظة فارقة بحياتهما، ويعيشان سبعة أيام من السعادة معًا.

10- Park:

فيلم بولندي درامي، لمخرجته ومؤلفته صوفيا إكسارتشو. يشارك في بطولته توماس بو لارسون الذي شارك في بطولة الفيلم المعروف The Hunt. تقع القصة بعد انطلاق الألعاب الأوليمبية بعشرة أعوام، وتدور الأحداث بالقرية الأوليمبية في (أثينا)، حيث يتواجد شباب جامح، لاعبون رياضيون، مصابون متقاعدون، وكلاب ضالة، بين حطام وأطلال أماكن رياضية خربة.




تعليقات