حصاد| نجوم تساقطت أوراقهم ورحلوا عنا في 2017

  • خبر
  • 06:00 مساءً - 31 ديسمبر 2017
  • 1 صورة



مع انتهاء عام 2017، فقد الوسط الفني مجموعة كبيرة من نجوم وصناع الفن، كانت بينها مجموعة من الصدمات مثل رحيل الفنان الشاب عمرو سمير والفنانة كريمة مختار وشادية.

رحيل ماما نونة

البداية مع الفنانة الكبيرة كريمة مختار الشهيرة بـ"ماما نونة" غابت شمسها 12 يناير الماضي وودعت إلى مثواها الأخير 13 يناير وسط حشود جماهيرية وفنية كبيرة، ورحت عن عالمنا عن عمر ناهز 83 عامًا.

الألفي صامتًا

ورحل الفنان كمال الألفي يوم 29 يناير الماضي، بعد صراع مع المرض بأحد المراكز الطبية، وكان الألفي قد قدم خلال مسيرته الفنية مجموعة مميزة من الأعمال مثل الضوء الشارد والحقيقة والسراب.

رحيل القليوبي

ورحل المخرج الكبير محمد كامل القليوبي عن 74 عامًا يوم 2 فبراير، وذلك بعد تدهور حالته الصحية مؤخرًا، إثر خضوعه لعملية جراحية لاستئصال ورم في القولون، وقدم خلال مسيرته عدة أعمال مثل "البحر بيضحك ليه" و"ثلاثة على الطريق" و"خريف آدم" و"اتفرج ياسلام".

ورحل الفنان فاروق الرشيدي الأستاذ بأكاديمية الفنون 11 فبراير الماضي عن عمر ناهز 75 عامًا وقدم الراحل خلال مسيرته الفنية عشرات الأعمال لكن يبقى دور "فهيم أفندي" بمسلسل لن أعيش في جلباب أبي علامة فارقة والعمل الأكثر شهرة له.

وتوفي الفنان صلاح رشوان 20 فبراير الماضي أثناء تلقيه العلاج بفرنسا بعد إصابته بالسرطان، وتوفي عن عمر ناهز 67 عامًا، وترك مجموعة من الأعمال أهمها دور عبادة العقاد بمسلسل "المال والبنون" كما شارك في الخواجة عبدالقادر وابن الأرندلي وعشرات الأعمال.

وفي 21 فبراير رحل الفنان الشاب أحمد راسم صاحب البسمة بعد صراع مع المرض ودفن بمقابر الأسرة بالإسكندرية، وكان الراحل شارك في عدة أعمال مثل الجماعة وظرف أسود وشهادة ميلاد والميزان وأبو البنات، ومن أعماله السينمائية قط وفار وأسد سيناء.

وفي 29 مارس رحل المخرج عادل صادق والد الفنانة وفاء صادق عن عمر 83 عامًا، بعد صراع مع المرض، ومن أعماله الغفران، آسف لا يوجد حل، ينابيع النهر.

وغاب عنا الفنان الكوميدي مظهر أبو النجا، صاحب جملة "يا حلاوة" نتيجة مشكلات في عضلة القلب أحدثت مشكلات في الكلى وتوفي 1 مايو عن عمر ناهز 77 عاما، وكانت آخر أعماله فيلم عنتر ابن ابن ابن شداد والقرموطي في أرض النار.

وكانت صدمة الوسط الفني يوم 5 يونيو من خلال وفاة الفنان والمذيع الشاب عمرو سمير بإسبانيا عن عمر ناهز 33 عاما واستمر جثمانه بعيدا عن الوطن لأسابيع حتى عاد ودفن في مصر، وكان شارك في شط إسكندرية وفيفا أطاطا وآخر أعماله كان مسلسل أسرار.

وفي 11 أغسطس توفي الفنان الكويتى عبدالحسين عبدالرضا بعد صراع مع المرض في لندن ونعته نقابة المهن التمثيلية المصرية، وكان الراحل قدم عدة أعمال منها رفعت الجلسة والعافور.

وفي 24 أغسطس توفي الفنان الكويتي حسن جاسم عن عمر ناهز 73 عاما بعد معاناة مع مرض السرطان، وقدم الراحل عدة أعمال خلال مسيرته مثل أغنية "حلفت عمري".

وتوفي الفنان رؤوف مصطفى في 1 أكتوبر عن عمر ناهز الـ 77 عاما، وكان الراحل قدم عدة أعمال مثل، ديل السمكة ومحامى خلع وفيلم بحب السيما وكشف حساب ومسلسلات مثل سكة الهلالى ونور الصباح ولحظات حرجة ومسلسل عباس الأبيض ومسلسل المصراوية.

ورحلت الفنانة الشابة داليا التوني 6 أكتوبر الماضي بعد حادث مروع بالعين السخنة، وكانت داليا شاركت في مسلسلات مولانا العاشق ودكتور أمراض نسا وظرف أسود كما شاركت في فيلم الألماني أمام محمد رمضان، وأعقبتها الفنانة نورلين التي كانت متواجدة معها بالحادث بعد وفاة داليا ب24 ساعة فقط.

وفي 11 أكتوبر رحل المخرج الكبير محمد راضي عن عمر ناهز 76 عامًا، وقدم خلال مسيرته عشرات الأفلام أهمها أفلام انتصارات أكتوبر والافلام الحربية مثل حائط البطولات وأبناء الصمت.

وفي 28 نوفمبر الماضي غابت الفنانة العظيمة شادية بعد دخولها للمستشفى ومكوثها لعدة أسابيع لتلقي العلاج بعد إصابتها بنزيف في المخ وجلطة، وقدمت شادية أكثر من 180 عملًا كانت آخر أعمالها مسرحية ريا وسكينة ولا تسألني من أنا قبل اعتزالها 1984.

وفي 10 ديسمبر وقبل أيام رحل الفنان السعودي أبو بكر سالم عن عمر ناهز 78 عاما قدم خلال حياته عدة أغنيات ىمثل "شوف لي حل، في السماء غيم، أحب الفراق".

وتوفي المخرج عادل مكين 22 ديسمبر الجاري بعد صراع مع المرض وقدم خلال مسيرته أعمال مثل، "المسلمون والإسلام" و"عائلة نونو" و"توتو وبيجامة" و"مارينا مارينا" و"اللى فات فات"، فوازير "عروستى" و"الخاطبة".

وصلات



تعليقات