12 دولة و23 سينمائيا في لجنة تحكيم مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"

  • خبر
  • 03:36 مساءً - 3 مارس 2018
  • 1 صورة



كشفت إدارة مهرجان "الأقصر للسينما الأفريقية"، الذي يرأسه السيناريست سيد فؤاد، عن القائمة النهائية لأعضاء لجان التحكيم بالدورة السابعة المقرر انطلاقها تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل"، بمدينة الأقصر فى الفترة ما بين 16 إلى 22 مارس الجارى، حيث وصل عدد الأعضاء إلى 23 سينمائيًا من 12 دولة عربية وأفريقية يحكمون أكثر من 110 أفلام، يشارك فى المسابقات الخاصة بالدورة المهداة إلى اسم الناقد السينمائى الكبير الراحل سمير فريد، تقديرًا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية.

وتضم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 10 أفلام، حيث تتواجد مصر بفيلم "الأصليين" للمخرج مروان حامد، بطولة منة شلبي وماجد الكدواني وخالد الصاوي، وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من الفنانة القديرة ليلى علوي، والفنان آسر ياسين، والفنانة تيري فيتو من جنوب أفريقيا، وسليمان سيسيه مخرج من مالي والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار.

وتشهد مسابقة الأفلام القصيرة "الروائية والتسجيلية"، 14 فيلمًا قصيرًا، وتضم لجنة التحكيم الخاصة بها كل من مهندس الصوت أحمد جابر، المخرج أحمد رشوان، المخرج الرواندي جويل كاركيز، الفنان جوزيف وييرمو من كينيا، المخرجة ناكي سي سافاناي من ساحل العاج.

فيما تضم مسابقة أفلام "الحريات وحقوق الإنسان" وجائزة "الحسيني أبو ضيف" لأفضل فيلم هناك 8 أفلام بما فيها مصر، وتتكون لجنة التحكيم في تلك المسابقة من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، السيناريست تامر حبيب، المنتج محمد حفظي، الفنانة السورية كندة علوش، وغادة جبارة أستاذة بمعهد السينما.

وتضم المسابقة القومية لأفلام الطلبة 12 فيلمًا قصيرًا، وتتكون لجنة التحكيم من المخرج سعد هنداوي، والمخرج سعيد الشيمي، والناقدة علا الشافعي.

أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتضم 8 أفلام، بما فيها مصر، وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بها من الناقد النيجيري كيث شيري، المخرج السنغالي ماما كيتا، المخرج المغربي عز العرب العلوي، المخرج سمير عوف، والمخرجة رحمة منتصر.

ومن المقرر إقامة حفل الافتتاح في معبد حتشبسوت في البر الغربي وتقدمه الإعلامية جاسمين طه زكي، أما حفل الختام وتوزيع الجوائز وشهادات التقدير، سيقام بمعبد الأقصر في البر الشرقى وتقدمه الإعلامية إنجي على من مصر، والإعلامية تسنيم رابح من السودان، وذلك بحضور السيناريست الكبير مدحت العدل رئيس شرف المهرجان، ومديرته المخرجة عزة الحسيني، والمخرجين سعد هنداوي وخيري بشارة وخالد الحجر والمنتج الكبير جابي خورى رئيس اللجنة العليا لإدارة المهرجان.

واختارت إدارة المهرجان إهداء الدورة إلى اسم الناقد السينمائى الكبير الراحل سمير فريد، تقديرًا لدوره في نشر الثقافة السينمائية، وإعلاء دور النقد السينمائي في العالم، ويقام له معرض صور لأعماله وكتبه وحياته، بالإضافة لإصدار كتاب عنه، كما أن الدورة السابعة مهداة إلى اسم كل من الراحلين المخرج السوداني حسين مأمون شريف، وهو يعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين والممثل المصري أحمد زكي ويعرض له فيلم "أرض الخوف" 1999، بحضور ابنه هيثم أحمد زكي والمخرج داوود عبدالسيد.



تعليقات