المخرج الروسي "کارن شاخنازاروف" ضيف مهرجان فجر السينمائي الدولي 36

  • خبر
  • 11:28 صباحًا - 1 ابريل 2018
  • 1 صورة



يستضيف مهرجان فجر السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين للعام 2018، المخرج الروسي البارز "کارن شاخنازاروف" أحد أشهر المخرجين المحبوبين في السينما الروسية.

وسيكون المخرج الروسي البالغ من العمر 66 عامًا وفقاً لمهرجان فجر السينمائي الدولي 36، ضيفاً يُثري الدورة القادمة من فجر الدولي، وسيتم عرض أحد أبرز أفلامه "قاتل القيصر" Tzar Killer من إنتاج 1991 في قسم "الكلاسيكيات المُرمّمة".

يشار الى أن هذا المخرج الروسي حصد جائزة أفضل فيلم في المسابقة الدولية في مهرجان فجر السينمائي الدولي الثامن والعشرين عام 2009، عن فيلم "الغرفة رقم ستة" Ward No. 6، المقتبس عن قصة للكاتب الروسي المعروف "أنطوان تشيخوف" Anton Chekhov.

أما فيلمه الدرامي الملفت للإنتباه فقد كان "قاتل القيصر" الذي أخرجه عام 1991 بحضور كل من "مالكولم ماكدويل" Malcolm McDowell و"أوليج يانكوفسكي" Oleg Yankovsky في الأدوار الرئيسية؛ وهو الفيلم الذي حصل على أهمية مطلقة في مهرجان كان السينمائي من نفس العام وتنافس على جائزة النخلة الذهبية.

في العام 2012 تم ترشيح فيلم شاخنازاروف "النمر الأبيض" White Tiger لجائزة الأوسكار في الدورة الـ 85 من مهرجان الأفلام الأجنبية، إلا أنه تم إبعاده في نهاية المطاف إلى القائمة النهائية القصيرة.

في عام 1991 فاز الفيلم بجائزة "نيكا" السينمائية لأفضل دور رجالي (أوليج يانكوفسكي)، كما فاز بنفس الجائزة لأفضل مصممة أزياء وإكسسوار(فيرا رومانوفا).

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي السادس والثلاثين في ١٩ أبريل وتستمر حتى ٢٧ ابريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید "رضا ميركريمي" في برديس "جارسو" في طهران العاصمة.

وصلات



تعليقات