"القمح" للمخرج التركي "سميح كابلان أوغلو" يشارك في فجر الدولي 36

  • خبر
  • 10:11 صباحًا - 2 ابريل 2018
  • 1 صورة



يتنافس فيلم "القمح" للمخرج التركي البارز "سميح كابلان أوغلو" مع بقية الأفلام المشاركة في قسم "المسابقة الدولية" بمهرجان فجر السينمائي الدولي بدورته السادسة والثلاثين.

وبحسب المكتب الإعلامي لمهرجان فجر السينمائي الدولي، يشارك فيلم "القمح" Grain أحدث أفلام "سميح كابلان أوغلو"، في قسم "المسابقة الدولية" خلال انعقاد أيام المهرجان، كما سيكون هذا المخرج التركي الشهير حاضرا في المهرجان وسيعقد ورشة عمل تعليمية.

فيلم "القمح" من إخراج التركيين سميح قابلان أوغلو ونادر أوبرلي، هو فيلم خيال علمي باللغة الإنجليزية يتناول العلاقة بين الإنسان والطبيعة والتكنولوجيا، وينتقد الرأسمالية والعبودية المعاصرة، وتراجع القيم الإنسانية في العالم.

وكان قد حصد المخرج السينمائي التركي "سميح قبلان أوغلو"، الجائزة الكبرى في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي الثلاثين وقيمتها 50 ألف دولار عن فيلمه "القمح". المستوحى من قصة النبي موسى والخضر عليهما السلام المذكورة في القرآن، وهو فيلم من إنتاج العام 2015، وقد تم تصويره باللونين الأبيض والأسود.

وتدور أحداث الفيلم في المستقبل عن العالمين جميل أكمان وخبير جينات البذور إرول أرين، اللذين يبحثان عن خروجهما من المدن المحمية إلى التربة الميتة الممنوع دخولها من أجل زراعة حبوب لإنقاذ البشرية. ويحمل الفيلم قصة رحلة جميل أكمان وإرول أرين وما شاهداه في الطريق وما عاشاه في رحلتهما. ومن المواضيع التي يعالجها الفيلم في المقدمة أنانية الإنسان وتركه أخاه الإنسان جائعا.

وسبق للمخرج التركي (54 عاما) الفوز بعدد من الجوائز الدولية منها جائزة الدب الذهبي لأحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي عام 2010 عن فيلم "بال" أو العسل، كما فاز في مطلع الشهر الماضي بجائزة أحسن مخرج في مهرجان أضنة السينمائي الدولي عن فيلمه القمح، كما فاز فيلماه بيضة Yumurta وحليب Süt بجوائز متنوعة في مهرجانات سينمائية تركية وعالمية.

وتنطلق فعاليات مهرجان فجر العالمي السينمائي السادس والثلاثين في ١٩ أبريل وتستمر حتى ٢٧ أبريل 2018، ويترأس المهرجان المخرج الإيراني المعروف السید "رضا ميركريمي" في برديس "جارسو" في طهران العاصمة.

وصلات



تعليقات