شركاء جُدد ينضمون لمركز السينما العربية

  • خبر
  • 10:25 مساءً - 3 مايو 2018
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
مركز السينما العربية
صورة 2 / 2:

أعلن مركز السينما العربية عن انضمام 4 مؤسسات وشركات سينمائية جديدة إلى شركائه، وهي مبادرة "جرينر سكرين" بالإمارات و"أنهار" (الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان) بالأردن ومؤسسة "باستيل طيران فيلم" بالعراق وفرنسا ومدينة الفن للسينما والتلفزيون بالعراق.

"جرينر سكرين" هي مبادرة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والرقمي المستدام، تهدف إلى تزويد قطاع الصناعة الإعلامية بالمعلومات والأدوات الضرورية بهدف التقليل من الأضرار البيئية الناتجة بسبب الإنتاج للوصول الى صناعة تستطيع تحييد أثرها السلبي على البيئة. تؤمن المبادرة بأن قطاع الصناعات المرئية والسمعية والإعلامية يمكنه أن يكون منصة قوية لتغيير المفاهيم ونشر الوعي البيئي وتبسيط الإجراءات والممارسات المتبعة في الحفاظ على البيئة.

"أنهار" (الشبكة العربية لمهرجانات افلام حقوق الإنسان) مشروع إقليمي بالأردن يعمل على إنشاء مجموعة من قواعد بيانات الأفلام والعروض السينمائية في المنطقة العربية، وهو منصة للتشبيك تعمل على أساس الشراكة وتبادل الخبرات بين أعضائها.

تم إنشاء الشبكة في ديسمبر 2015، وتضم 9 أعضاء من لبنان والأردن ومصر وموريتانيا وتونس والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا، وتهدف إلى إقامة صلة بين الناشطين وصانعي الأفلام ومديري المهرجانات، بالإضافة إلى إقامة مساحات لعرض أفلام حقوق الإنسان من أجل بناء الجسور من خلال الأنشطة المشتركة، والإنتاج الفني المشترك وحملات المناصرة، كما تساعد الخبرة الجماعية لأعضائها على تعزيز تأثير الشبكة والتوعية التي تقوم بنشرها.

"باستيل طيران فيلم"، مؤسسة سينمائية مستقلة تعمل بين بغداد وباريس من أجل خلق جسر ثقافي سينمائي بين البلدين، وهذا يكون من خلال عدة طرق، من بينها إنتاج أفلام وإقامة ورش عمل للمخرجين الشباب بالتعاون مع مؤسسات دعم السينما العالمية والعراقية، ودعم وإنتاج المشاريع في العراق للمخرجين الشباب أيضاً عن طريق مساعدتهم في تطوير النص وإنتاجه.

مدينة الفن للسينما والتلفزيون تأسست عام 1984 في بغداد تحت اسم شركة حكمت، وقدمت خدماتها في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني وفق أحدث التقنيات. في 2014 أصبح اسم الشركة مدينة الفن للسينما والتلفزيون، وخلال مسيرتها، قدمت الشركة العديد من الأعمال المهمة، أبرزها الإنتاج التنفيذي للجزء المخصص من برنامج الصدمة في العراق، وبرنامج سؤالك، والمشاركة في إنتاج مسلسل سقوط الخلافة والجزء الأول من مسلسل بيت الطين، وفي السينما أنتجت الشركة فيلمي المسرات والأوجاع ونجم البقال في 2013.

مركز السينما العربية تأسس في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنجليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

وصلات



تعليقات