عدد جديد لمجلة السينما العربية في مهرجان كان السينمائي

  • خبر
  • 09:40 مساءً - 3 مايو 2018
  • 1 صورة



السينما العربية

بينما يستعد للانطلاق في الدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي من 8 إلى 19 مايو، يصدر مركز السينما العربية العدد الثامن من مجلة السينما العربية، والذي يسلط الضوء على المشاركات العربية في "كان"، ويقدم دليلاً للأفلام العربية التي جالت في المهرجانات الدولية خلال عام مضى، بالإضافة إلى موضوعات أخرى متعلقة بالمهرجان وصناعة السينما العربية.

الخبير السينمائي كولن براون الشريك المسؤول عن العمليات الدولية في MAD Solutions ومدير تحرير المجلة كتب في افتتاحية العدد "كما سوف ترون على غلاف المجلة، فهذا العدد مخصص لمهرجان كان وقائمة الشخصيات الـ100 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية خلال العام الماضي، والذين يصبحون أصحاب تأثير أكبر أثناء المهرجان وعبر صناعة السينما بشكل عام. أشياء كثيرة قد تتغير في 12 شهراً، ولهذا السبب نحن نقوم الآن بتقدير هؤلاء المنتجين وصناع الأفلام، في لحظات تبدو محورية ومهمة عبر التاريخ".

ويقول ماهر دياب المدير الفني والشريك المؤسس في مركز السينما العربية وشركة  MAD Solutions: "هذا عدد خاص بالنسبة لي، لأنه يحتفي بعام عربي ثري خاضت فيه الأفلام العربية جولات حافلة بالجوائز في المهرجانات الدولية. هذا العدد يقدم تقديراً الإنجازات العربية خلال العام وبالأشخاص وراء هذه الإنجازات".

العدد الجديد من مجلة السينما العربية يقدم ملفاً عن الدورة الجديدة من مهرجان كان السينمائي؛ أبرز المشاركات والأنشطة والأسماء المساهمة في صناعة المهرجان، بالإضافة إلى قائمة بأهم المخرجين الدوليين والعرب الذين ساعد المهرجان في اكتشافهم منذ أعمالهم الأولى.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها في العالم العربي، يقدم العدد الجديد قائمة الشخصيات الـ100 الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية، وقد ضمت القائمة مخرجين ومؤلفين وممثلين ومنتجين ورؤساء ومديري المهرجانات والموزعين ومديري المنصات والممولين والأشخاص المؤثرين في الهيئات الحكومية العربية والداعمين ووكلاء المبيعات الدولية ومديري المؤسسات السينمائية.

أيضاً يقدم العدد قائمة بالأفلام العربية التي خاضت جولات في مهرجانات السينما خلال العام الماضي، وأهم الأفلام التي فازت بالجوائز وحازت على تقدير دولي.

بالإضافة إلى ذلك أفرد العدد الجديد من المجلة موضوعاً عن الناقد والإعلامي الكبير يوسف شريف رزق الله الذي قدم له مركز السينما العربية جائزة الإنجاز النقدي تقديراً لمسيرته في تكوين وتشكيل الثقافة السينمائية لأكثر من جيل في العالم العربي، بالإضافة إلى قائمة المرشحين للنسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، والتي تنتمي إلى 8 دول عربية وشارك في اختيارها عبر التصويت 62 ناقداً ينتمون إلى 28 دولة في مختلف أنحاء العالم.

مركز السينما العربية تأسس في 2015 على يد شركة MAD Solutions، وهو منصة دولية تروّج للسينما العربية، حيث يوفر لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها مركز السينما العربية وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية الشهرية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاءمركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.



تعليقات