تكريم رواد المسرح في افتتاح "القاهرة الدولي" بالأوبرا.. الليلة

  • خبر
  • 07:36 مساءً - 10 سبتمبر 2018
  • 1 صورة



عزت العلايلي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر، برئاسة الدكتور سامح مهران، تكريم نخبة كبيرة من رواد المسرح في مختلف البلدان العربية والأجنبية، خلال حفل افتتاح الدورة الـ25 التى تنطلق فعالياتها بالتزامن مع احتفال المهرجان باليوبيل الفضي، مساء اليوم الإثنين، على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتستمر الفعاليات حتى 21 سبتمبر الجاري.

وفي مقدمة هؤلاء الفنان الكبير عزت العلايلي، ويأتي تكريمه تقديرًا لمشواره الفني الطويل وعطائه على خشبة المسرح منذ عام 1960، وقدم العديد من الأعمال المسرحية المهمة فى تاريخه الفني الحافل منها "ثورة قرية، خيال الظل، أهلًا يا بكوات، وداعًا يا بكوات، تمر حنة، العمر لحظة، الإنسان الطيب".

كما يتم تكريم اسم الفنان الراحل ناجي شاكر، باعتباره أحد رموز المسرح المصري في مجال تصميم العرائس والديكورات المسرحية، خاصة وأنه أحد مصممي مسرح العرائس بالقاهرة، الذى صمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التى افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر وصمم عرائس أوبريت "الليلة الكبيرة".

ويتم تكريم الفنانة الإيطالية الأمريكية Floriana Frassetto مؤسسة فرقة "مومنشانز"، وهي من أشهر الفرق السويسرية التي تقدم عروضا حركية صامتة "بانتو مايم"، وتقدم أحد عروضها في حفل الافتتاح، خاصة أن دولة سويسرا تحل ضيف شرف هذه الدورة بمناسبة مرور 30 سنة على إنشاء المركز الثقافي السويسري بمصر.

ومن "السنغال" تم اختيار مصممة الرقصات العالمية جيرمين أكوجني، التي تدرس فن الرقص وقامت بتصميم رقصات مصاحبة لقصائد المرأة السوداء والمرأة العارية، كما اسست مدرسة للرقص بعنوان "مودرا أفريك" في عام 1977.

واختارت إدارة المهرجان من "ألمانيا" شخصيتين مسرحيتين عالميتين الأول هو العالم المسرحي، هانز ثييز ليمان صاحب كتاب "مسرح ما بعد الدراما"، والثانية هي جابرييل براندستتر، أستاذ الدراسات المسرحية والرقص في Freie Universität Berlin.

ومن أمريكا يكرم المهرجان الكاتب المسرحي والمؤلف الأوبرالي ديفيد هنرى هوانج.

يذكر أن خلال فعاليات المهرجان يشارك 25 عرضًا مسرحيًا منها 11 عرضًا أجنبيًا تمثل 9 دول، و9 عروض من 8 دول عربية، وسيعرض خلال المهرجان 4 عروض مسرحية عن الحرب والنزاعات المسلحة منها: "رائحة حرب" من العراق "مروح عَ فلسطين"، "حجارة وبرتقال" من فلسطين، "هن" من سوريا.



تعليقات