سباق الكبار في البافتا .. "Joker" يغرد مسيطرًا على الترشيحات

  • مقال
  • 09:00 مساءً - 2 فبراير 2020
  • 1 صورة



في خلال القائمة الكاملة التي أعلنتها أكاديمية فنون السينما البريطانية في السابع من يناير، نجحت ملحمة الرجل الشرير الأشهر على الإطلاق في تاريخ السينما والكوميكس، ومن خلال المعالجة الجديدة التي قدمها المخرج والكاتب تود فيليبس "Joker" من السيطرة على ترشيحات الحفل، حيث حصل العمل على 11 ترشيحًا في مختلف التصنيفات والجوائز، وجاء على رأس الترشيحات بطل العمل خواكين فينيكس والذي استطاع هذا العام الحصول على جائزة Golden Globe وSAG عن جدارة، وسط توقعات بحصده لجائز الأفضل في حفل BAFTA وOscar.

أستطاع "Joker" أن يتصدر قائمة الترشيحات كأفضل ممثل وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مخرج وأفضل مونتاج، ويتناول العمل قصة صعود شرير جوثام الأعظم على الإطلاق وتحوله من شاب عادي لمجرم لا يرحم، وهو العمل ذاته الذي دخل التاريخ هذا العام بكونه أكثر فيلم تحقيقًا للإيرادات التي تجاوزت المليار و100 مليون دولار على الرغم من كونه للكبار فقط.

جاء فيلم المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي "The Irishman" في المرتبة الثانية محققًا 10 ترشيحات أبرزها أفضل ممثل مساعد لجو بيشي وآل باتشينو، وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس، بجانب فيلم العام متنافسًا مع 4 أفلام آخرى. تدور أحداث العمل حول فترة السبعينات، والتي تضمنت العديد من جرائم العصابات مرورًا باختفاء جيمي هوفا وهو اللغز الأكثر تعقيدًا في التاريخ الأمريكي.

في المرتبة الثالثة جاء فيلم "Once Upon a Time in Hollywood" للمخرج والمؤلف كوينتين تارنتينو في فيلمه التاسع بمسيرته الفنية، حيث استطاع العمل حصد 10 ترشيحات مختلفة ليتقاسم الأمر مع فيلم "The Irishman"، تدور أحداث العمل حول فترة الستينات من تاريخ هوليود، حيث يحاول ريك دولتون الممثل الذي فقد بريقه أن يستعيد أمجاده بمساعدة دوبليره الخاص ومؤدي المشاهد الخطيرة كليف بوث، كما يلقي العمل نظرة على حياة الممثلة الشهيرة شارون تيت والتي تم قتلها على يد عائلة المانسن الشهيرة، ولكن في هذه المرة يأتي تارانتينو بطريقة التاريخ البديل ليغير كل شيء.

في المرتبة الرابعة جاء فيلم "1917" ب9 ترشيحات للمخرج البريطاني سام ميندز، وهو الفيلم الذي يترقب الكثيرون فوزه بجائزة الأفضل لهذا العام في حفل توزيع جوائز BAFTA، خاصًا كونه فيلمًا بريطانيًا، مما يرفع أسهمه بشكل كبير لنيل الجائزة الكبرى بالحفل، وتدور أحداث العمل حول ضابطين في الجيش الأنجليزي يحاولان الوصول لفيلق الجيش الميداني حاملين الأوامر العليا بوقف الهجوم على الجيش الألماني المنسحب خوفًا من الوقوع في الفخ، وهو العمل الذي تم تصويره بتقنيه اللقطة الواحدة المعدلة.

ب6 ترشيحات استطاع تايكا وايتيتي أن يحتل المركز الخامس في قائمة الأكثر ترشحًا للجوائز في حفل BAFTA 2020، حيث استطاع العمل الترشح لجوائز أفضل سيناريو مقتبس ووأفضل ممثلة رئيسية لسكارليت جوهانسون، وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مونتاج وأفضل ديكور وأفضل تصميم ملابس. تدور الأحداث العمل خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يكتشف الفتى جوجو والذي يخدم في جيش هتلر أن والدته روزي تخبيء صبيًا يهوديًا في منزلهم، ويسعى جوجو لإخفاء الأمر عن قائده.

على صعيد الترشيحات الفردية، استطاع المخرج الكوري بونج جون هو أن يحصد 4 ترشيحات عن فيلمه "Parasite" في رقم مميز من أرقام الحفل، حيث حصل على ترشيحات أفضل فيلم وأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية وأفضل مخرج وأفضل مؤلف نص سينمائي أصلي. كما هو الحال للمخرج البريطانيسام ميندز عن فيلمه 1917 والذي نال عنه ثلاثة ترشيحات في التصنيفات ذاتها. انفردت سكارليت جوهانسون ومارجوت روبي بأرقام خاصة، حيث نجحت الأولى في الترشح لجائزتي أفضل ممثلة في فيلمها "Marriage Story " وأفضل ممثلة مساعدة في فيلم "Jojo Rabbit"، بينما تنافس مارجوت روبي نفسها بترشيحين في فئة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلميها "Bombshell" و"Once Upon a Time in Hollywood".

على مستوى شركات الإنتاج، نجحت شبكة Netflix في التغريد منفدرة هذا العام بالعديد من الترشيحات، من خلال أعمالها المميزة "The Irishman" و"Marriage Story" و"The Two Popes" و"Klaus"، لتتصدر أعمال المنصة الأصلية ترشيحات العام على الرغم من انتقادات البعض لها، حيث وصف المخرج ستيفن سبلبرج خلال الأعوام الماضية المنصات الرقمية بأنها تفسد صناعة السينما، قبل أن يفوز فيلم "Roma" بجائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية بالجوائز خلال العام الماضي، وهو أحد إنتاجات Netflix لتثبت جدارتها في عالم صناعة السينما.

يقام حفل الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون BAFTA في دورته الثالثة والسبعين في تمام الساعة 12 بعد منتصف ليل الثاني من فبراير 2020، ومن المتوقع عرضه على قناة DUBAI ONE، ونقل فعاليات السجادة الحمراء عبر شاشتها.

الأكثر مشاهدة


تعليقات