صور| مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يُكرم نجوم الفن المصري والعالمي

  • خبر
  • 02:10 مساءً - 7 مارس 2020
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
صورة 2 / 5:
صورة 3 / 5:
صورة 4 / 5:
صورة 5 / 5:

في أجواء مبهجة اختلط فيها عبق التاريخ مع سحر السينما داخل معبد الأقصر افتتحت يوم أمس، الدورة التاسعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بحضور عدد من النجوم والضيوف والوفود من كل الدول الأفريقية، وقدمت الحفل الفنانة سناء يوسف والاعلامية منى سلمان اللتان رحبتا بالحضور باللغتين العربية والفرنسية .

شهد حفل الافتتاح، حضور، السيناريست سيد فؤاد والمخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، والنجم العالمي جيمي جان لوي والفنان محمود حميدة رئيس شرف المهرجان والمخرجة والممثلة الافريقية ميمونة نداي عضو لجنة التحكيم والفنان مصطفي شعبان عضو لجنة التحكيم والفنانة زينة والفنان عمرو عبد الجليل والهام شاهين و المخرج شريف مندور والمخرج السنغالي موسي توريه ورانيا يوسف وسلوي محمد علي وعمرو القاضي ورانيا شاهين والمذيعة بوسي شلبي و المخرج خالد جلال، أسرة الفنان الكبير فريد شوقي، زوجته سهير ترك والفنانة رانيا فريد شوقي والمخرجة عبير فريد شوقي، والمخرج عمر عبد العزيز والمنتج محمد العدل وسلوي محمد علي .

بدأ الحفل بتقديم اكثر من عرض فني لفرقة رضا للفنون الشعبية والتي يتم تكريمها في الدورة التاسعة للمهرجان بمناسبة مرور 60 عاما علي تاسيسها وتسلم التكريم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي .

الفنان محمود حميدة في كلمته تحدث عن قارة أفريقيا وعن شعوبها حيث رحب بكل صناع السينما الافارقة وتواجدهم في مدينة الأقصر والتي تحوي ثلث أثار العالم ثم صعد السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان لالقاء كلمته، التي أكد فيها عشقه للسينما، وسرد الانجازات التي حققها المهرجان علي مدار السنوات الماضية ووصول المهرجان لمرحلة جيدة، وهو يقترب من عقده الأول واكتماله 10 سنوات، بدعم وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، كما وجه التحية لكل الداعمين ورعاة المهرجان والقائمين عليه.

وتحدثت المخرجة عزة الحسيني، مدير المهرجان في كلمتها عن مهرجان الأقصر للسينما الافزيقية الذي أصبح مهرجانا شابا يخاطب كل الشباب، واشارت الي ان الدورة الحالية هي خاصة حيث تحمل اسم الفنان الراحل فريد شوقي، كما أشارت الي البرامج والفعاليات التي تقدم في المهرجان، ووجهت الشكر والتقدير لكل الجهات التي تدعم المهرجان وتقف ألي جواره من أجل إنجاحه وتحقيق أهدافه في التميز والارتقاء ودعم السينما الأفريقية.

ثم القى مصطفي عبد القادر نائب محافظ الاقصر، كلمة نيابة عن المحافظ المستشار مصطفي الالهم لارتباطه بجدول اعمال مسبق، والتي رحب فيها بضيوف الاقصر قائلا: " انه عندما يلتقي سحر الحضارة المصرية القديمة مع نهر النيل نجد مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، حيث أكد علي أهمية نجاح المهرجان وأولوية علاقات مصر بالقارة الأفريقية، فضلًا عن ما يحققه المهرجان من دعايا وتنشيط للسياحة.

كما ألقى المخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، كلمة نيابة عن وزيرة الثقافة د. ايناس عبدالدايم، حيث نقل تحيات الوزيرة لكل ضيوف المهرجان، حيث رحبت بهم في مدينة الأقصر عاصمة التاريخ التي تحتضن مهرجان الاقصر للسينما الافريقية، والذي يعد من أهم المهرجانات في مصر التي تهتم بالسينما الأفريقية في اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشان الافريقي.

وبدأت بعد ذلك تكريمات حفل الافتتاح والتي انطلقت بتكريم فرقة رضا للفنون الشعبية بمناسبة مرور 60 عامًا علي تأسيسها، وتسلم التكريم المخرج خالد جلال.

وجاء بعد ذلك وقت تكريم عدد من الفنانين الراحلين الذين يهدي المهرجان دورة هذا العام لأسمائهم، وعلي رأسهم الفنان الكبير فريد شوقي الذي تقام الدورة باسمه، وتسلمت التكريم أسرته وهم زوجته سهير ترك وابنتيه الفنانة رانيا فريد شوقي والمخرجة عبير فريد شوقي.

ووجهت رانيا الشكر لأدارة المهرجان علي تكريم أسم فريد شوقي، وكل جمهوره الذي تعلق بأفلامه مؤكدة أن فريد شوقي حالة فنية فريدة وكان مؤسسه كاملة في التمثيل والكتابة والانتاج، فقد تعايش مع كل الاجيال وكون صداقات مع الأصغر سنا فكان يري أن الفن رسالة حيث غيرت الكثير من أعماله قوانين مثل فيلم جعلوني مجرمًا وكلمة شرف.

ثم أهدي المهرجان الدورة للمخرج الراحل أسامة فوزي وتسلمتها شقيقته عفاف جرجس فوزي وألقي الفنان محمود حميده كلمة عن أسامة فوزي، وجاء بعد ذلك تكريم الفنانة الراحلة عقيلة راتب وتسلمته حفيدتها جيهان ذكي، ثم تكريم المنتج التونسي أحمد بهاء الدين عطية وتسلمه المخرج مختار العجيني.

وجاء بعد ذلك تكريم عدد أخر من النجوم وبدأ بتكريم الفنانة زينة ، التي أعربت عن سعادتها بالتكريم من مهرجان في بلدها ، والذي تعتبره قيمه كبيرة للغاية، وتمنت أن تظل عند حسن ظن جمهورها دائمًا.

كرم المهرجان أيضًا المخرجة والنجمة الأفريقية ميمونه نيدياي التي عبرت عن سعادتها بتكريمها في مصر بلد الحضارة والتاريخ ومدينة السينما كما كرم الفنان عمرو عبد الجليل الذي وجه الشكر للمهرجان علي تكريمه وكشف انه التكريم الأول بالنسبة له في حياته .

واختتمت التكريمات بالنجم العالمي جون جان لوي الذي أعرب عن سعادته بتكريمه من المهرجان وبتواجده في مدينة الأقصر واختتم حفل الافتتاح بتقديم أسرة فيلم الافتتاح "صندوق الدنيا" والذي يتم عرضه ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وهم المخرج عماد البهات والفنانة رانيا يوسف والفنان عمرو القاضي والفنان أحمد كمال.



تعليقات