Locked Down أضاع فرصتين كبيرتين لفيلمين منفصلين

  • نقد
  • 08:25 مساءً - 18 يناير 2021
  • 6 صور



قد يعتقد البعض أنه من السابق لأوانه عمل فيلم يستكشف نقطة الجائحة، وأنه لا يزال وباء الفيروس التاجي مستمرا، ولا يزال يؤثر على حياة الجميع بطرق مختلفة، ومع بدء ظهور الموجة الجديدة من "أفلام covid" التي قد تؤتي ثمارها سريعا، يختبر صانعو الأفلام الوضع بما يمكنهم فعله بالموارد والأفكار المحدودة اللازمة للأفلام الطويلة، وهذه النقطة بالذات ربما تكون إحدى المعضلات الإبداعية الأكثر إثارة للاهتمام، التي تواجه الأفلام الآن، وهي كيفية تعامل رواة القصص مع COVID-19 خلال السنوات القادمة، والذي أجده أفسح المجال لأفلام الرعب بهذه الوسيلة.

فالكثير منا يعيش فيلم الرعب هذا منذ مارس الماضي 2020، وبعضهم في ظروف أسوأ من البعض الآخر. وسيحمل الجميع تجربة COVID الخاصة بهم، في هذه الأنواع من الأفلام. ولهذا فإنه غني عن البيان أن جائحة أودت بحياة ما يقرب من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم، في أقل من عام سيكون عنصرًا مهيمنًا على كل الفنون بشكل عام، والأفلام والدراما بشكل خاص.

وقد بدأت أولى قطع الترفيه COVID لدينا في مواجهة الوباء، من خلال فيلم Songbird، حيث يعتبر أول مغرد رعب عن الوباء، وهو نوع من المؤكد أن يُعاد النظر فيه إلى ما لا نهاية.

وهنا يدخل Locked Down، الذي أخرجه دوج ليمان، وقام بصياغة قصته ستيفن نايت ضمن نفس الاهتمام الأكثر إثارة، والذي سيطر على كل العالم في فترة زمنية وجيزة،

أبطالنا - الذين لعبت أدورهما بشجاعة آن هاثاواي، وشيوتيل إيجيوفور - بدآ للتو عملية نهاية علاقة، ولكنهما لا يزالان يعيشان معًا فقط بسبب أوامر الإغلاق في المملكة المتحدة، يحاول الاثنان التحرك في مواقفهما الجديدة مع انتشار كوفيد- 19، في جميع أنحاء العالم؛ تم طرد باكستون، بينما اضطرت ليندا إلى تسريح موظفين من شركتها لأنهم أرادوا خفض التكاليف.ومع استمرار ذلك يفكر باكستون وليندا في خطة لسرقة ماسة باهظة الثمن من متجر كبير، حتى يصبحوا أثرياء.

مبدئيا يركز جزء كبير من الفيلم على التوتر في حياة ليندا وباكستو معًا: شخصان أُجبرا على البقاء معًا على الرغم من العلاقة المتداعية. ولهذا فإن ما يقرب من ثلثي الفيلم تقريبا، يظهر علاقتهما الفاشلة، والتوترات العاطفية والنفسية العالقة في المنزل، أو التي زادت لهذين الشخصين بسبب الإغلاق، واعتقد أن الثلث الأول من الفيلم هو الأقوى، مع طاقم ليمان، وسيناريو ستيفن نايت، الذي يغوص في عبث الحياة المعزولة، مما جعل "Locked Down" في ركن سردي صعب يمكن أن يكون على الورق شيئًا فريدًا، ولكن على الشاشة غير.

ومع حضور جزء السرقة بالفيلم في الفصل الأخير، ومع عدم وجود أي تلميحات أو حاجة للسرقة خلال أول فصلين من الفيلم. وبينما لم تكن السرقة شيئًا مميزًا ، فقد بدا الأمر وكأن فيلمين تم قطعهما إلى نصفين ودفعهما معًا.

ولهذا أرى أن واحدة من أكبر المشاكل في Locked Down هي أن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى يصبح السرد موضع تركيز. نتيجة لذلك، يقضي الفيلم الكثير من الوقت في التعرج، وعلى الرغم من أنه يعكس حياة المشاهدين أثناء الوباء. في الوقت نفسه، لا يعني هذا بالضرورة رواية القصص الشيقة بشكل خاص، ومن المحتمل أن يفقد البعض الاهتمام مع تقدم الفيلم خلال ساعتين تقريبًا. ولذلك يجلب السيناريو، القليل من الكوميديا النسبية التي ستخرج الجمهور من جو الملل والسآمة لبعض الوقت، ولكن هذا لا يكفي حقًا لتعويض النقص في الإجراءات الملحوظة التي تقع في معظم الأوقات. يبدو الأمر كما لو أن الفيلم يتذكر عنصر سرقة الماسة بعد فوات الأوان.

يُنشئ الاقتران أيضًا وبذكاء تمييزًا طبقيًا - بين الأثرياء الذين ما زالوا يعملون (وبشكل مريح) - ليندا والطبقة العاملة باكستون، التي تفقد الإحساس بالهدف دون أي شيء تفعله - لتقديم بعض الانقسام، وقليل الواقعية الاقتصادية العادية للمادة، وهو ما حدث لأغلب العامة، فالبعض فقد وظيفته، والبعض الأخر فقد جزء من راتبه، وهناك جزء ثالث ما زال يحتفظ بكل شيء وكأن كوفيد - 19 لم تعير له أي اهتمام، ولم تعتبره من ضمن الذين ستُجير عليهم.

في العلاقة بين الأشخاص، يبدو الفيلم على الأقل مكتمل التكوين. وتبدو مشاهد هاثاواي وإيجيوفور المتكررة للتوتر في العلاقة أقل شبهاً بتشريح علاقة فاشلة، فليمان طبيعي في توليد نوع التوتر الضروري لجعل مسرح الجريمة فعالاً. وتبدو الكتابة أكثر مرونة وأكثر متعة - ربما أكثر ارتجالية - حيث أن عناصر الفيلم الأكثر روعة تؤتي ثمارها في تسلسل مقنع بشكل معقول يزيد من موقع تصوير رائع. وذلك حيث تم تصوير الفيلم في لندن حيث لا يزال الوباء مستشريًا، حيث يعتبر أول فيلم على الإطلاق يتم تصويره في متجر هارودز الشهير، أثناء الجائحة، ونتيجة الفرصة التي أتاحها إغلاق المتجر بسبب الوباء. فيغرق في نوع التفاصيل التي يتردد صداها مع الأشخاص الذين قضوا الوباء في المدينة.

نعمة Locked Down، الحقيقة هي أن هاثاواي وإيجيوفور ممتازان في حرفتهما. فأغلب أحداث الفيلم تعتمد على الأداء، الذي يحمله الممثلين على أكتافهما، لاستحضار شخصياتهما ولإعطاء الجمهور فكرة عما كانوا عليه قبل الوباء. كلاهما يسجل الإحباط واليأس الذي يشعر به الناس في الوقت الحالي، ولديهما أيضًا كيمياء طبيعية مع بعضهما البعض.

وربما يكون إيجيوفور هو البارز هنا حيث أن شخصيته لديها بعض المشاهد الثقيلة لتحملها، وتلعب هاثاواي دورها المعتاد بحرفية كبيرة، حيث سمات الشخصية لكونها "مدمنة عمل".

الحقيقة العملية هي أن Locked Down التي أقر بها دوج ليمان أنه في بعض الأحيان كان جدول التصوير ضيقًا للغاية لدرجة أنه اضطر في بعض الأحيان لتسجيل حوارات سريعة من أجل مواكبة الاحتياجات الفنية للفيلم، ويظهر هنا عدد كبير من الوجوه الشهيرة عبر Zoom call كأصدقاء أو زملاء في العمل: من ضمنهم بين ستيلر، ومندي كايلينج، وبن كينجسلي، وستيفن ميرشانت، وكانت بينهم حوارات جيدة، لكن لم يتم إعطاءهم أي مادة كافية لتتردد صداها في الفيلم، حيث يتم رؤية معظم الشخصيات الثانوية من خلال اجتماعات Zoom، وبينما سئم العالم بأسره في هذه المرحلة من استخدام الشات والفيديو، فقد كانت طريقة جيدة لتقديم هذه الشخصيات نظرًا لاعتماد المجتمع على مواقع الدردشة المرئية أثناء الإغلاق.

ولسوء الحظ، فإن السرقة ليست سوى جزء صغير من إجمالي وقت الفيلم. ويتم قضاء الكثير من الوقت في جهود ليمان لمحاكاة هذا النوع من قصة شخصية بين شخصين في علاقة على حافة الانهيار، لذلك، يظل Locked Down قطعة مثيرة للاهتمام من سينما COVID، ولكن أضاع دوج فرصتين كبيرتين لفيلمين منفصلين




تعليقات