بعد النجاح الكبير الذي حققه ببدايته الرائدة God's Own Country عام2017، يعيد الكاتب والمخرج فرانسيس لي النظر في موضوع الرومانسية المثلية المكبوتة من خلال دراما شبه السيرة الذاتية Ammonite، والتي تقع الحبكة فيها على شواطئ لايم ريجيس الصاخبة في أربعينيات القرن التاسع عشر، وهي مستوحاة من قصة عالمة الحفريات ماري أنينج (كيت وينسلت)، حيث وصل أحد الأثرياء المتحمسين للأحافير إلى المدينة لزيارة ماري، ولمناقشة اكتشافاتها الجيولوجية، ولمساعدة زوجته الشابة شارلوت (سيرشا رونان) من كآبة شديدة تعاني منها، ويجد أن هواء البحر سيساعدها على التعافي، لذلك يتركها في رعاية ماري وينطلق، على الرغم من الاختلافات المالية والثقافية الصارخة بينهما، أقامت الامرأتان صداقة محببة، مما يؤدي إلى حب ممنوع من شأنه أن يؤثر على حياتهما إلى الأبد.
مبدئيا من المعروف أن المخرج فرانسيس لي، هو صانع أفلام موهوب، واختياره لتولي حكايات فريدة مثل صائدة الحفريات وعشيقتها السرية أمر مثير للإعجاب بشكل خاص، ففي الواقع، وفي ظل الكآبة والشخصية التي تصلبها قسوة الحياة، يسعى فرانسيس إلى إخفاء امرأة عاطفية وحساسة، وسط ظروف حميمة وسياق وجودها، ممنوعة من العطاء، ليقدم الحكاية الخصبة في أربعينيات القرن التاسع عشر، ويستكشف من خلالها علاقة الحب بصدق، دون الابتعاد عن العلاقات الجنسية الاستفزازية بين الاثنين، جالبا القلب إلى هذه الميزة المدروسة.
وبالطبع، ينصب تركيز Ammonite، بالكامل على هذه العلاقة المتطورة التي تظهر بين ماري وشارلوت، بينما كانت هناك في البداية من أجل التحسن، بالمعنى الكلاسيكي للوقت الذي اعتقد فيه الناس أن هواء البحر يمكن أن يعالج الاكتئاب وما شابه، فإن التزام ماري برعاية شارلوت - في البداية ضد حكمها الأفضل - لا يمر مرور الكرام، ستؤدي النظرات اللطيفة تدريجياً والتوتر الحسي الشديد والتقدير المتبادل إلى علاقة أعمق وحميمة بشكل واضح.
في هذه المراحل المبكرة، كانت شارلوت ضعيفة الإرادة ومضطهدة من الحياة التي تعيشها، وبالرغم من أن حياتها قد تحتوي على ثراء لندن الحرفي، إلا أنها تعكس حياة ماري بمعنى أنه لا يوجد أي حب حقيقي يهتم بهما كأفراد، فشارلوت ضعيفة جسديًا وعقليًا، ويبدو أن حب ماري القاسي يحولها - بدلاً من العكس - وهذا يدفع شارلوت إلى أن تصبح أكثر ثقة بالنفس، وأكثر إصرارًا على إثبات نفسها للمرأة التي استقبلتها. وهنا يتدخل فعل المونتاج الذي يسعى إلى تصوير حميمية امرأتين تريدان بعضهما البعض، ويتم تسجيل أعظم الإنجازات بفضل الكاميرا الموجودة في متناول اليد التي تدخل معها البحر، وتجمع عقدة العاطفة المحرمة في مظهر خارجي آخر ليس في اتساع المحيط المجهول.
وبعيدًا عن تجربتين جنسيتين، فإن تصوير فرانسيس لي لقصة الحب هذه دقيق للغاية، ربما لخطأ لبعض الأذواق، ولكن على أقل تقدير بسبب الجهود القوية المتوقعة لنجمتيه. حيث تدرك وينسلت، التي ترتدي حاجبًا مؤلمًا لنسبة 80٪ من الفيلم، أن الكاميرا تحب اللقطات المقربة لوجهها وتجلبها مقابل كل قطرة تستحقها، لذلك عندما تبتسم فهي لحظة فاصلة لشخصيتها. ونلاحظ أن لي يخلق مع المصور السينمائي ستيفاني فونتاني قصة جذابة ورومانسية تكون في بعض الأحيان جميلة جدًا، ويسلطا الضوء على تفاصيل إعداد الفترة بينهما، وإحساس خاص بخفة الإطارات وتكوينها في ذلك الجنوب الغربي الإنجليزي، والذي يستشهد بالسادة العظماء في المناظر الطبيعية البريطانية في القرن التاسع عشر، ونلاحظ ذلك بشكل أكبر في مشاهد السماء الرمادية لساحل دورست، إلى جانب خلفية بحر عاصف وشاطئ قاسي مرصوف بالحصى مع منحدرات متآكلة، تضفي على الحب العنيد والعاطفي والهوس الذي يتضخم بينهما. وهنا نتأكد أن المخرج فرانسيس يتفهم طبيعة البيئة المحيطة، ويتفاعلون مع القصة ويكونون عاصفًا مثل العالم الذي تتواجد فيه شخصياتنا الرئيسية. يلتقط التصوير السينمائي لستيفان فونتين هذه العناصر وإلى جانب تصميم الصوت المثير للسخرية، يتم تحسين صوت الأمواج المتلاطمة، مما يعكس الحياة التي نراها أمامنا. الشيء الجميل هو أنه تمكن من أن يكون شاعريًا وواقعيًا تمامًا. على سبيل المثال، العلاقة بين المرأتين لا علاقة لها بالرومانسية. فنهج المخرج لقصة الحب بين المرأتين ليس رومانسيًا على الإطلاق، حيث يقدم لي العلاقة بين ماري وشارلوت كنتيجة لجاذبية جسدية ديناميكية. تأتي مشاهد الحب متأخرة في الفيلم.فهما امرأتان شغوفتان، وممتعتان، وتثرثران، ويتركان للسعادة التي يقدمانها لبعضهما البعض، مكانها بينهما، وقد ذكرت وينسلت في مقابلة لها أن المشاهد الجنسية بينها وبين رونان مشاهد جاهزة لم يتم تصويرها سويا،
أيضا يثير فرانسيس لي الكيمياء بين شخصياته من خلال اللقطات المقربة، من مشهد ماري وهي تحدق في قدمي شارلوت العاريتين إلى اللحظات الهادئة لماري التي ترافق شارلوت المريضة طوال الليل وتنام بجانبها.
وتعد الموسيقى التصويرية (من خلال النوتة الموسيقية والترتيبات من قبل الملحنين فولكر بيرتلمان وداستن أوالوران وبيتر جريجسون) عنصرًا آخر ذو أهمية كبيرة للتطور الدرامي للقطات: ليس من أجل لا شيء، فتفترض أنينج انجذابها الجنسي للسيدة مورشيسون بعد أمسية موسيقية ممطرة.
ولحسن الحظ، الفيلم لديه كيت وينسلت وسيرشا رونان، وكلاهما جيد في تقديم ما يحتاجه الفيلم، فتمنح وينسلت ماري مزيجًا مناسبًا من الطبقة العاملة من الأرض والفكر بينما يقدم رونان نوعًا من العزل البريء، لكنهما يشعلان بعضهما البعض بطريقة تتخطى تلك الحدود دون أن تجعل ذلك قدرًا كبيرًا منها.
فرونان نموذجية كشابة نائمة في البداية جلبت الحياة إلى الحياة من خلال هذا الحب الناري، وتبدو ملامحها الخزفية الدقيقة وكأنها قد تتصدع في أي لحظة، ولكن على مدار القصة يصبح وجهها مليئًا بالبهجة والأمل في مستقبل مع ماري. تمنع قيود المواد في النهاية هذا من أن يكون عملاً على أعلى مستوى لأي من الممثلتين، لكنهما يبذلان قصارى جهدهما تمامًا مع ما لديهما. والتي دون مساواة الموهبة التفسيرية الأولى، فهي محاور فعال ومعقول في هذا النوع الدرامي الرومانسي، والذي يسعى إلى تصوير العاطفة الجسدية والنفسية التي تنشأ. بين ماري أنينج وشارلوت مورشيسون (رونان).
وفي الرهانات الداعمة، ترك جايمس مكاردل دورا جذابا ورائع من خلال زوج شارلوت رودريك، في حين أن جيما جونز تجلب بعض الراحة الكوميدية التي تشتد الحاجة إليها كأم ماري ذات العيون الحائرة والخشنة بلا خجل، في مكان آخر، تلعب فيونا شو دورًا صغيرًا ولكن لا يُنسى بصفتها إحدى معارف ماري إليزابيث فيلبوت - وهي شخصية أخرى من واقع الحياة في مشهد علم الحفريات - ومن المحتمل أن تكون عشيقتها السابقة.
مقارنة بالقوة العاطفية الفجة لفيلم لي السابق "God's Own Country" (2017، فإن فيلم "Ammonite" أكثر تحفظًا وتقييدًا، لكنه في الغالب جذاب بفضل كيت ورونان، وهو يميز نفسه بما يكفي من العناصر الجيدة، لذلك أوصي به على الرغم من بعض التحفظ.