ما بين "تاج" و"الرجل العناب"... من هو أول بطل خارق عربي؟

  • مقال
  • 03:11 صباحًا - 15 يونيو 2023
  • 9 صور



"سجائركم مميتة، ولكن سجائرنا معقمة!"، شعار دعائي هو الأشهر في عالم التبغ وأصبح مرجعية في كيفية استغلال العبارات الترويجية في عالم الدعايا في عام 1917 في صناعة السجائر، مشهد جُسد من قبل في الحلقة الافتتاحية من مسلسل الدراما "Mad Men"، فقدم كيفية الخروج من مأزق الاتهامات المتتالية للإعلانات الدعائية للترويج لمكونات ومواد مميتة مسببة للسرطان، فإن كانت باقي شركات التبغ تروج لسجائرها المميتة، فسجائر شركة لاكي سترايكس مُنقاه عبر عمليات كيميائية تُزيل مكوناتها الضارة. على الرغم من أن البحث العلمي أثبت أن عملية التنقية لا تضيف شيئًا وتظل السجائر سمًا قاتلًا لمدخنيها، إلا أن الحملة الدعائية نجحت وقتها وحتى الآن بلا شك. شعارات تجارية دائمًا ما استغلها الإنسان في كافة مجالات الحياة بشكل عام، والسينما بشكل خاص وخاصة في الوطن العربي، "أول فيلم خيال علمي مصري"، أول فيلم رعب عربي"، أول فيلم "أبطال خارقين عربي"، عبارات حتى وإن كانت حقيقية ألا أنها وبعد التجربة والمشاهدة تُثبت أننا ذهبنا إلى هذه العوالم الغير مألوفة على السينما العربية فقط من أجل تسجيل اسم الريادة والسبق، وليس من أجل المحتوى السينمائي والقيمة الفنية.

في خلال الأشهر الماضية، بدأ صناع فيلم "تاج" ببطولة المغني والممثل تامر حسني في الترويج للعمل من خلال عبارات أشبه بـ "أول فيلم سوبر هيرو عربي"، متجاهلين بعض الأعمال السابقة التي جسدت ذلك بالفعل، الأمر الذي دفع بشركة إنتاج السبكي للإنتاج والفنان أحمد فهمي للخروج الإعلامي والترويج لفيلم "الرجل العناب" والذي سيُنافس فيلم "تاج" من خلال تقديم تجربة مبنية على شخصية ظهرت بالفعل في مسلسل تلفزيوني يحمل ذات العنوان عرض في عام 2013. فهل بالفعل "تاج" أول سوبر هيرو عربي أم "الرجل العناب؟!، وهل كانت هناك تجارب سابقة قُدمت في هذا القالب من قبل؟.

هناك العديد من التجارب في مجال السينما والتلفزيون العربي قدمت منذ سنوات عديدة تجربة البطل الخارق بكافة مكوناتها وحبكاتها وقدراتها المختلفة، وبالبحث عن هذا التصنيف السينمائي المُكرر في الغرب، نطير في رحلة سريعة إلى القرن الماضي، وبدايات القرن الحالي، والعقد الثاني منه فنجد الكثير من التجارب في هذا التصنيف، وهنا سنتحدث عن التجارب السابقة، وليس جودة أو مستوى الأعمال القادمة لتامر وفهمي، فالحُكم فقط بعد المشاهدة وقد تنجح هذه الأعمال بالفعل في تقديم المطلوب.

1- "العتبة جزاز":

في عام 1969، قدم المخرج المصري نيازي مصطفى التجربة الأولى في عالم الأبطال الخارقين بفيلمه "العتبة جزاز"، من خلال موظف الشعر العقاري عبدالحفيظ عبدالحق المراجيحي، والذي يتعرض في إحدى المرات لحدث صادم يفقده قدرته بالسيطرة على أعصابه، ويمنحه قدرات قتالية خارقة كلما استمع إلى أغنية "العتبة جزاز" الهزلية. ربما التجربة لم ترتقي إلى مفهوم البطل الخارق في عوالم مثل دي سي ومارفل، ولكن الشخصية قُدمت بالفعل بالعديد من العناصر المتشابهه مثل القدرات الخيالية والبذلة الخاصة ببطلنا.

2- "أونكل زيزو حبيبي":

محاولة أخرى خجولة حاول صناعها تقديم فكرة كوميدية مختلفة عام 1977 عبر فيلم "أونكل زيزو حبيبي"، من خلال شاب بسيط ضعيف البنيان والشخصية، يُعاني في حياته ويخاف من كل شيء حتى ظله؛ مما يتسبب في أزمة نفسية لابن شقيقه الذي كان يأمل رؤية مثله الأعلى قويًا ومقاتلًا عن أبسط حقوقه، حتى يكتسب بطلنا قدرة فضائية خارقة تجعله الأقوى على وجه الأرض. قدم محمد صبحي شخصية البطل الخارق بمعزل عن فكرة السوبرهيرو، ولكنها تظل تجربة بدائية جسدت الفكرة ذاتها بشكل مترنح.

3- "الرجل العناب":

في عام 2013، قدم الثلاث أحمد فهمي وشيكو وهشام ماجد التجربة الأولى على الإطلاق في عالم الأبطال الخارقين بمفهومها الدارج في عصرنا الحديث في "الرجل العناب"، من خلال القوة الجسمانية والتحليق وارتداء البذلة الخاصة ومحاربة الجريمة، ونجح صناع العمل بقيادة المخرج شادي علي في تقديم تجربة كوميدية مميزة، استغلت فكرة ضعف الميزانية واستحالة إنتاج عمل خيال علمي مماثل للغرب، فوظفت كافة أدوات سوء الإنتاج والمؤثرات البصرية لتحويلها إلى نكتة مقبولة وتجربة شيقة للمشاهد. يعد الرجل العناب هو البطل الخارق المصري الأول في الدراما التلفزيونية العربية.

4- "بنات خارقات":

في عام 2016، جاءت محاولة جديدة على خطى الأبطال الخارقين، من خلال قصة كوميدية تحكي عن مغامرة من مغامرات سوبرمان والتي انتهت بإنجاب سيدة مصرية 3 فتيات منه، ولكل فتاة منهن قدراتها الخاصة. فهناك من تمتلك القدرة على رؤية المستقبل، وأخرى تمتلك قدرة على تحريك الأشياء عن بعد، والثالثة تستطيع بسهولة قراءة أفكار الآخرين. قدم العمل المخرج حسام علي ببطولة يسرى اللوزي وشيري عادل وريهام حجاج، وعرض على مدار 30 حلقة في الموسم الرمضاني عام 2016.

5- "بات نايت":

تجربة سيت كوم كويتية كوميدية، قدمت فكرة البطل الخارق من منظور ساخر حيث يظهر شاب في بلدة خيالية تُدعى السدرة، ويبدأ في إظهار قدراته الخارقة وحماية المدينة خلف عباءة "بات نايت". العمل عرض في عام 2018 وجسد بطولته الممثل الكويتي الشاب خالد المظفر.

6- "آش مان":

في حالة إذا اعتبرنا أن "العتبة جزاز" و"أونكل زيزو حبيبي" -وبعض المحاولات الأخرى- لم تكن التجارب السينمائية الدقيقة في عالم الأبطال الخارقين، يمكننا النظر للبطل الخارق آش مان من الكويت، والذي يدور حول شاب طبيعي يتحول إلى بطل خارق باسم "آش مان" فيسعى لمحاربة والجريمة وتطبيق العدالة بمساعدة صديقه العالِم. عرض العمل عام 2021 في الكويت والوطن العربي، وقدم بشار جزاف شخصية البطل الخارق وسط مجموعة من النجوم الكويتيين. نجح فيلم المخرج عباس اليوسفي وقت عرضه، الأمر الذي دفعه رفقة أبطال العمل لتقديم القصة مجددًا في طور مسرحية عرضت بنفس الاسم عام 2022.

7- "أب كف":

في بلاد النوبة والنيل، فتش عن "أب كف"، فهو بطل خارق سوداني ظهر في مسلسل بنفس اسم الشخصية عام 2022 عبر مسلسل عرض على الإنترنت واتخذ طابع الحلقات القصيرة، فقدم شخصية شاب سوداني يكتسب قدرات خارقة غير عادية، فيسعى لاستغلالها من أجل مواجهة الظواهر السلبية في المجتمع ومحاربة الظلم. .

8- "أتومان":

يعد فيلم "أتومان" من التجارب العربية في مجال الأبطال الخارقين، حيث بدأ صناع الفيلم المغربي تصويره عام 2020، وكان من المفترض عرضه في عام 2022 قبل تأجيل التصوير بسبب الحرب الأوكرانية، والحاجة إلى المزيد من الوقت لإنهاء أعمال الجرافيكس. يدور العمل حول شاب يُدعى حكيم، يكتشف امتلاكه قدرات خارقة تعود إلى أجداده في قارة أطلانتس المفقودة، ويصبح عليه إنقاذ العالم بعد وقوع آلة فلكية أسطورية في أيدي الأشرار. نشر مخرج العمل المغربي البلجيكي أنور معتصم عن انتهاء مراحل إنتاج العمل، وربما يُعرض خلال الأشهر القليلة القادمة من العام الحالي، وسيقدم باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية.




تعليقات