آخر صورة .. عندما تضرب الذاكرة صانعها

  • نقد
  • 11:58 مساءً - 15 يوليو 2024
  • 7 صور



صورة 1 / 7:
صورة 2 / 7:
صورة 3 / 7:
صورة 4 / 7:
صورة 5 / 7:
صورة 6 / 7:
صورة 7 / 7:

الذاكرة ميراث ثقيل، تطاردنا كالأشباح، ونحبسها داخل جدران منازلنا، وفي الصور القديمة.

آخر صورة، فيلم يتتبع أزمة صانع من صناع الذاكرة، موثق بصري.. مصور فوتوغرافي ككل فوتوغرافي آخر كانت الذاكرة قرينه، سحره، جنيَّه الذي يحبسه داخل قمقم.. كاميرا زينيت روسية عتيقة لا يصدق أحد أنها مازالت تعمل، يظنها كل من يراها أنتيكة معروضة للبيع. هو فقط يعرف أن عفريته داخلها، لذلك لا يستغني عنه ولا عنها.. يتشبث بها، يعرض خدماتها على الزبائن، ويستعرض بفخر قدراتها أمام الأصدقاء حتى تأتي لحظة الكشف فيكتشف أن عفريته كان بالخارج طوال الوقت، وأنه هو المحبوس.. معلَّقٌ بالكاميرا ومقبوضٌ داخل إطارات صورة أحادية اللون.

في المشهد الأول الذي يترافق مع التتر نرى المصور العجوز (الفنان مصطفى حوشين) يمارس معالجة الصور. نراه يتأمل شريط نيجاتيف مسوداً تماماً.. فيلم (محترق) كما اعتدنا قديماً أن نسميه، ورغم ذلك نشاهد صوراً عديدة معلقة على حبل التجفيف.. بورتريهات لأناس كل منهم داخل إطاره.

نسمع صوت زوجة المصور تناديه، وتسأله عن ابنته: "شوف بنتك فين هيا". بحركة تلقائية تمتد يده إلى كاميرته. الكاميرا هي محور العمل؛ فهي مخزن الذاكرة.. يتناولها؛ فتظهر ابنته في المشهد التالي.. تجلس ساكنة لا تنطق كلمة، تنظر له بلوم أم بحسرة!! يلومها هو لأنها تركز مع التليفزيون ولا تجيب أمها، مشهد معتاد للمراهقات داخل البيوت، الغريب أن التليفزيون مغلق.. هي لا تتابعه كما يبدو الأمر، والأب يلقي كلماته ولا ينتظر رداً، كأنه يخشى الرد.. يحمل كاميرته ويخرج مسرعاً.. يحكم إغلاق الباب بحرص شديد على من وما بالداخل.

في المقهى يقابله زوجان، سائحان -ربما- يعرضان عليه شراء الكاميرا (الأنتيكة) المعلقة حول رقبته فينزعج هو ويعرض عليهم خدماته مؤكداً أنها بالأبيض والأسود. الأبيض والأسود، لونان كما يظن معظم الناس، لكنهما في الواقع ليسا كذلك؛ الأبيض هو اجتماع كل الألوان أما الأسود فهو اختفاؤها جميعاً. الأبيض هو الحضور والأسود هو الغياب.. الغياب التام.

دارسو النفس الإنسانية يصرون أن الأحلام لا ترى إلا من خلالهما، كذلك تحضر الذاكرة من خلالهما أيضاً.

المصور العجوز يدرك هذه الحقيقة كما أدركها وحاول التعايش معها فيصل الحليمي مخرج العمل الذي فرض الأبيض والأسود على صورة الفيلم.. هما رمزان غير واقعيين؛ ليس حضورهما بسبب منطقي كتعلق المصور بالكاميرا.. نفس هذه الكاميرا العتيقة تستطيع إنتاج صور ملونة عالية الجودة فقط بتغيير الفيلم المستخدم.. الأمر إذاً ليس كذلك.. أحادية اللون يفسرها المصور العالق في الماضي عبر حوار مع رسول يأتيه قادماً من ماضيه (لم يره منذ عشرة سنين)، لكنه يمثل الواقع.. الحاضر.

الشاب الذي يعرفه جيداً رغم غيابه الطويل يصدمه مرتين، مرة عندما يقدم له هدية، كاميرا حديثة -نسبياً- صغيرة جداً وأقدر على التصوير من كاميرته، يرد الرجل الهدية.. يبدو مقتنعاً بعالمه الخاص المغلق.. ينصرف مسرعاً وعلى وجهه علامات الحيرة.. لكن الشاب يأبى إلا أن يصدمه مرة أخرى.. يواجهه بالحقيقة التي يفر منها.. ابنته.. لم تتركه اليوم.. لقد رحلت عنه وعن العالم هي وأمها قبل سنوات عديدة، في مثل هذا اليوم.. يوم عيد ميلادها الذي (رسمه) على نتيجة الحائط وظل منتظراً ليقدم لها هديتها التي لن تتلقاها أبداً. حادث سيارة كان يقودها مع أسرته السعيدة تركه أسير ذاكرته، صوره القديمة التي صنعها بنفسه وغرق في عوالمها.

وصلات



تعليقات