الساندوتش الذي كان مؤهلا لدور البطولة في فيلم عطيات الأبنودي

  • نقد
  • 12:04 صباحًا - 29 يوليو 2024
  • 6 صور



في إحدى الدورات التي حضرتها قبل سنوات عديدة عن صناعة الأفلام التسجيلية، ظل أحد المحاضرين يغذي عقولنا بمعلومة مفادها أن كل شيء وكل شخص يصلح ليكون موضوعًا لفيلم تسجيلي، معلومة تلقتها عقولنا بتقبل تام لأننا جميعًا في تلك المرحلة كنا محترفين وذوي خبرة جيدة تتيح لنا التأكد من أن المعلومة صحيحة وقد اختبرنا صحتها في أعمال مختلفة للتليفزيون. عندما وصلنا إلى مرحلة التطبيق العملي في الدورة التدريبية وكان على كل منا طرح فكرة لتنفيذها كمشروع نهائي، وجدنا نفس المحاضر يعارض بشدة تنفيذ مشاريع عن أشياء تبدو غير براقة مثل فكرة عن كوب شاي (مثلا)، أو كافيتيريا عم فلان التي بجوارنا. كل من طرح فكرة كهذه كان يرى أو يتصور في ذهنه إمكانيات صناعة فيلم جيد من خلالها.. لكن الرجل رفض قطعيًا وصول أي فكرة منها لمرحلة التنفيذ معلنًا أن: "ما أهمية كوب الشاي أو صانع الشاي لنصنع عنه فيلمًا.." أي أنه في آخر الأمر ضرب الحائط بكل المفاهيم النظرية التي درَّسها لنا طوال أمد الدورة.

في فيلم الساندوتش، كانت عطيات الأبنودي من الشجاعة بحيث استكشفت من خلال كاميرا سينمائية مواطن القوة في شخصية (سندوتش اللبن الطازج بخبز البتاو الصعيدي) التي جعلته جديرًا بأن يكون بطلًا ترصد من خلاله تقاطعات الذاكرة والموروث مع الحاضر ومع أبجديات المكان وطبيعة الإنسان وتفاعله مع البيئة التي يعيش فيها أو كان يعيش فيها يومًا ما. لا يمكننا أيضًا إغفال دور عبد الرحمن الأبنودي في هذا الفيلم، ذلك الدور الذي قد يكون متواريًا خلف وصفه في تترات الفيلم بأنه صاحب الفكرة.. فقط صاحب فكرة!!

عندما نبحث قليلا في حوارات الأبنودي، شاعر العامية الراحل الكبير، ونقرأ كثيرًا من أشعاره نكتشف أن الفيلم ساحة أخرج من خلالها صورًا عن ومن طفولته في قريته أبنود. تعاون مع المخرجة الوثائقية سابرة الثقافة المصرية الباحثة عن ذات المواطن المصري وهويته الآنية غير المصطنعة من سلاطين قمة الهرم الثقافي أصحاب الوجاهة والانحيازات الأيديولوجية. معًا، الأبنوديان قدما عملا مشتركًا يعد قطعة فنية فريدة، ذاخرة كمكنون الجواهر بألق تُزيده الأيام سطوعًا.

موضوع الفيلم يدور حول أحد الأطعمة التي يتقوت بها أطفال القرية النائية أثناء يومهم الغني بالأحداث. يخرجون أول النهار لرعي الأغنام وفي جيب كل منهم بتاوته، رغيف من خبز البتاو الصعيدي، وهنا نلفت النظر إلى تشابه الاسم مع البتاو الفلاحي الذي يصنع في شمال مصر لكنهما نوعان مختلفان كليًا، فبينما خبز الشمال رقيق مبطط مقرمش، يكون الجنوبي كما وصفه الأبنودي في أحد أحاديثه أشبه بالقنبلة اليدوية شديد الصلابة، يقال إنه لو ألقي على أحد كان كفيلا أن (يفتح قرنه) أي يشج رأسه، لكن شاعرنا عندما سُئل إذا كانوا وهم صغار يستخدمونه في شجاراتهم؛ تبسم وقال: "ومين ممكن يضحي ببتاوته، ما الأرض مليانة طوب". البتاو يصنع من دقيق الذرة في الغالب أو الدقيق المخلوط من الذرة والقمح، وهذا هو الفرق الأساسي بينه وبين الخبز الشمسي المصنوع من دقيق القمح الخالص، والذي ما يزال منتشرًا في الصعيد حتى إنه تطور فتضاف له محسنات قوام تجعله أكثر طراوة وأسهل في الأكل على خلاف البتاو شديد القساوة، الذي تعد قساوته عيبًا مؤقتًا فيه وميزة ممتدة حيث يمكن أن يبقى صالحًا للأكل لأمدٍ بعيد فكان مناسبًا (في تلك الأيام) لطلبة المدارس الثانوية والجامعات الذين كانوا يضطرون للالتحاق بمدارس بعيدًا عن قراهم في المدن والمراكز. يكون معهم جوال مليءٌ بالبتاو يأكلون منه طوال العام دون أن يصيبه أي تلف، كل ما عليهم تسخينه بعد رشه بالماء أو غمسه في اللبن.. غالبًا هذا هو نفسه نوع الخبز الذي وجد في مقابر المصريين القدماء والذي تتداوله المتاحف الآن دون أن يصيبه تغيير يذكر.

يخرج الأطفال بأغنامهم كأنهم قادة فرق في جيش عرمرم، كل منهم معه بضع عنزات ونعاجًا وخرافًا لأهله أو لجيرانهم، ويجتمع الكل تحت قيادة عم العادلي، ذلك الرجل العجوز الذي يتابعهم وفي يده عصًا طويلة لا تملك سحر عصا موسى لكنها كفيلة ليقود بها الجمع فيرعى الغنمَ ورعاةَ الغنم. يمرون خلال دروب القرية وساحاتها في جولة يقضون فيها النهار، هذا عمل يومي يساعد على جعل الأغنام تجوع فتأكل أكثر، والمجهود الذي تبذله في ذلك التمرين اليومي يقوي عضلاتها التي تتحول آخر الأمر إلى لحم أحمر شهي قليل الدسم على مائدة شخص ما.

بعد الجولة المرهقة يحصلون على استراحة ممتعة. يُخرج كل منهم بتاوته التي أحضرها من بيته ويبدأ في تحضير الساندويتش الخاص به، يبدأ بتفريغ لبابة الخبز، ثم ينتقي عنزة أو نعجة ممتلئة الضرع فيحلب لبنها مباشرة داخل خبزه المفرغ الذي يشبه القرعة أو الطبق المجوف نصف الكروي، وبعد أن يعبئها باللبن يبدأ في إعادة اللبابة ويتركها فيه قليلا ليختلطا ويطرى الخبز ليصير لديه ساندويتش لذيذ غني بالمواد الغذائية المتنوعة التي تكفيه لوجبة مثالية مشبعة.

هذا الساندويتش كان جزءً من ذاكرة عبد الرحمن الأبنودي، وغالبًا لم يكن لذلك الطعام حضورٌ كبيرٌ وقت تصوير الفيلم في عام 1975م. أحد الطفلين الذين رأيناهما في الفيلم يصنعان الساندويتش ويأكلانه، في لقاء فيديوي لبوابة الأهرام الصحفية (بعد أن صار هذا الطفلُ الحاجَ حسين إبراهيم. كهلا يتخطى الخمسين أو الستين عامًا) ذكر أنه حينها لم يكن معتادًا على البتاو أو يعرف شيئًا عن ساندويتش لبن الماعز، لكن الأبنودي نفسه في تسجيل تليفزيوني تحدث عنه كجزء من طفولته وأسهب في وصف تفاصيل صنعه كأفضل أنواع الأكل التي اعتادها في صغره خلال اليوم الذي كان يقضيه مع أقرانه في دروب القرية.

منذ اللحظة الأولى أسست عطيات الأبنودي فكرة أنها لا تقدم مجرد ساندويتش، إنه بوابة تطرح من خلالها قضية.. قضية النأي عن العاصمة: (البعيد عن العين بعيد عن القلب) كما يقول المثل، وقرية أبنود تبعد عن القاهرة حوالي ستمائة كيلومترًا، وكما يشير النص الذي يبدأ به الفيلم لا تقف عندها القطارات التي تحمل السائحين إلى الأقصر. هذا النص يتردد معناه في نهاية الفيلم بلقطات مرور القطار بالقرية حيث يحتفي به الأطفال فيهرولون لاستقباله بفرح ومرح طفولي يقابله بعجلة حديدية لا تكترث بوجودهم بل تترك القرية وترحل مخلفة الصمت.

مع تترات البداية نسمع صوت حداء بدوي، وهو غناء مأخوذ من الأصوات التي يطلقها حادي الإبل ليجمع ماله في الصحراء. غناء حزين غير مفهوم لنا اليوم، لكنه يحيلنا إلى حالة من التغريب تفصلنا عن الواقع. تخرجنا من الزمن الذي نسي القرية الجنوبية أو تركها عفوًا في لحظة من الماضي. ما تزال تعيش كما كان غيرها يحيون قبل عشرة قرون من الزمان أو يزيد، ومن طرب اللحن الحزين نخرج إلى مجموعة من اللقطات المقربة، ومعظم اللقطات التي ستقابلنا في الفيلم لقطات قريبة، ما يعبر عن اهتمام مدير تصوير الفيلم الدكتور ماهر راضي بالتفاصيل في كل شيء، حتى اللقطات الواسعة التي تأتي في السياق لم تكن شديدة الاتساع، كما لم نر أي استخدام لعدسات متسعة الزاوية طوال الفيلم، وهو اختيار قد يكون لظروف إنتاجية، فلا نتوقع أن تكون رفاهية الاختيار متاحة بالنسبة لفريق العمل الذي قضى وقتًا طويلا وصل في تقديرات أحد المشاركين لشهر أو أربعين يومًا، وهي تقديرات لا يمكن التعويل عليها، لكنها تعطينا فكرة عن المدى الذي اضطر فيه مجموعة السينمائيين القادمين من القاهرة للبقاء في هذا المكان المعزول عن كل عوامل التحضر، فلا نتوقع أن الكثير من الاختيارات التقنية كانت متاحة لهم، ومع ذلك أبدعوا في توظيف المتاح لصنع صورة ساحرة. التصوير عكس الشمس كثيرًا مع الغبار الذي تثيره حركة الحيوانات أضفى طابعًا خرافيًا على اللقطات يؤكد معنى الغربة التي تدعم الشجن الذي يثيره الموضوع. استخدام عاكس الضوء في اللقطات المقربة ساهم في التأكيد على التفاصيل، وهي مهمة للغاية في فيلم تسجيلي خاصة هذه النوعية التي وثقت حياة قد تكون اندثرت، بل إنها حال توثيقها كانت على مشارف الاندثار فعليًا.

ملابس أهل الصعيد من الرجال والنساء والأطفال، خاصة الصعيديات داخل البيت وخارجه وتصميمها المميز الذي لن تجده اليوم لأن الجميع أصبح يعتمد على الملابس الجاهزة التي تنتجها آلات المصانع فلا يميز هذه عن تلك إلا المحل الذي اشترين منه ملابسهن بينما ترى كل امرأة في الفيلم ترتدي زيًا مختلفًا عن الأخرى، فالمرأة الشابة التي تعمل في المنزل وتبذل جهدًا في العجن والخبز وتوقد الفرن البلدي الطيني وتجلس أمامه بل وتمد يدها لتلقط الخبز من قلب لهيبه ترتدي زيًا أكثر مراعاة للحركة، فتجده قصيرًا بعض الشيء يكشف الساعدين، هذه المرأة الشابة التي ما تزال قادرة على الإنجاب تجدها ترتدي جلبابًا متسع الصدر ليسهل عليها إرضاع صغارها، على خلاف من تخطين هذه المرحلة العمرية، والجميع عند الخروج من المنزل ترتدين المَلَسَ الصعيدي الأسود المنسدل فوق ملابسهن. رصد الفيلم أيضًا هذه العمارة المميزة لبيوت الصعيد التي بنيت كما بنى المصري بيوته منذ فجر التاريخ بالطوب الأحمر والطوب اللبن والطين وجذوع الأشجار والنخيل. الشوارع الضيقة التي تعزل السكان والمارة عن قيظ الصيف وصقيع الشتاء كما أنها تدعم فكرة النمو العائلي للقرى والنجوع، فهي عائلة تستقر بالمكان وتبدأ النمو فتتوالد العمارة بعضها حول بعض حتى تبدو كتلة عمرانية واحدة صماء من الخارج وخلية نحل من الداخل تعج بالحركة والحياة.

أيضًا نرى بوضوح هذه العلاقة المتشابكة بين الإنسان وحيواناته التي تعيش معه وبه، تحت رعايته وفي خدمته، بينما نجد الولد يحلب عنزته ليملأ بلبنها الطازج ساندويتشه، نصف بتاوته، نجد عنزة أخرى تمد فمها لتلتقط النصف الثاني من سيالة جلبابه، تُطعِمُ وتُطعَم. نجد حيوانات مثل الكلب البلدي الغلبان تارة يتمشى بجوار صانعات الخبز وكومة البتاو الطازج دون أن يفكر في سرقة شيء من الطعام ككلاب المدن الضالة، ربما لثقته أن نصيبه من الطعام محفوظ له وأهل البيت لن ينسونه بحال. تارة أخرى نجد كلبًا راقدًا فوق سور أحد البيوت، جالسًا ورأسه منتبه مثل أنوبيس حارس المقابر في مصر القديمة، في الغالب يؤدي مهمة حراسة لم يدرب عليها لكنه بفطرته أدرك دوره الهام في هذه المنظومة. عندما يمر موكب الغنم بجوار عجوز تجلس على باب بيتها، لا تنفر ولا تستاء أو يبدو عليها الضيق، كل ما تفعله أنها تدفع النعاج والخراف والماعز بلطف، وعندما يتخلف جدي صغير عن الموكب تقوم بشكل تلقائي لتهشه كي يعود إلى رعاته، إحساس الجميع بالمسؤولية دون أن يُطلب منهم ذلك. إنه مجتمع متكامل متآلف رغم أنه قد يبدو من الخارج كتلة من الفقر والتخلف، إلا أن حقيقته التي لا تظهر للغرباء هي الثراء.. مجتمَعٌ غنيٌّ بذاته، هل تعرف الدعاء الذي نردده ليل نهار: "ربنا أغننا بفضلك عمن سواك"؟ يبدو أن أحد الأنقياء من أهل القرية دعى الله بهذا الدعاء، ولا شك أن الله استجاب له. بنية الفيلم قائمة على التسلسل الزمني المنطقي. ما بين مدخلٍ وُظف فيه النص المكتوب الذي يتحدث عن بعد القرية عن العاصمة وعدم وقوف القطارات الفاخرة التي تحمل السياح بها، ونهايةٍ تقدم هذه الحقيقة في وثيقة سمعبصرية تثبتها، بين هذا وتلك نجد تسلسلا من المشاهد التي توضح المراحل التي يمر بها الساندويتش البطل، الموضوع الذي يدور حوله الفيلم، ونلاحظ من الحديث الذي أشرنا إليه لأحد المشاركين في الفيلم أن هناك مَشاهد عديدة أخرى تم تصويرها تتناول صيد السمك ولعب الأطفال وغير ذلك، لكن صانعة الفيلم تقرر حذف الكثير من المادة التي صورت ليصبح التركيز فقط على الساندويتش، ساندويتش لبن الماعز الطازج في خبز البتاو المندثر، الساندويتش الذي كان كفؤا لتظهر من خلاله قصة قرية قصية، حياة سكانها وعاداتهم، ملابسهم وطعامهم وسلوكهم، كل ذلك خلال موضوع قد لا يعده البعض مؤهلا ليُصنع عنه فيلم تسجيلي مهم.




تعليقات