برغم الإسم الذى يبدو ساذجا و يحمل موعظة مباشرة إلا أن فيلم العقل و المال يعكس شكل من أشكال الفنتازيا الذى كان مبهرا لنا فى أفلام تالية و لم ننتبه له فى هذا الفيلم ولا أفلام أخرى لعباس كامل .. على سبيل المثال لا الحصر فإن المزج بين قصة تدور فى عهد قديم أو أسطورى و عناصر حديثة هو شكل أبهرنا فى أفلام مثل المسيح سوبر ستار Jesus Christ Superstar إنتاج عام 1973 أو فى إستعراض الإسكندر الأكبر فى فيلم إسكندرية كمان و كمان إنتاج بداية التسعينات .. إن هذا المزج سنجده بشكل أكثر قوة و اكثر سخرية و على مستويات عدة فى فيلم العقل و المال، بداية من المزج فى الديكور بين الديكور القديم و وضع بعض العناصر الحديثة او الأدوات حين نجد مطربة السلطان تمسك بجيتار .. أو التصرف عندما نجد كورال الخمارة يقف و هو ممسك كل منهم بورقة يقرأ منها كلام الأغنية أو على مستوى الحوار بشكل عالى الحرفية .. بداية من المزج فى الحوار العادى بحيث يعكس الإسلوب القديم و الحديث أو فى الأشعار التى تبدأ من الشعر القديم و المعلقات و نجد الحوار ينتهى بالأغانى الحديثة فى ذلك الوقت ..و بما يعكس رؤية المخرج للتاريخ و العصر الحديث و العلاقة بينهم . فقط يعيب الفيلم عنصر التصوير و الذى يبقيك مشتتا بين العناصر المختلفة و يفتقد لبعض جماليات الإضاءة و التصوير ... لا أعلم لماذا لم يستعين المخرج مثلا بمصورين من نوع عبد العزيز فهمى أو أحمد خورشيد ؟ لابد أنهم كانوا سيشكلون فارقا كبيرا فى شكل الفيلم . لماذا لم ينتبه أحد بشكل كافى لمخرج بحجم عباس كامل يعتبر من السابقين فى مجال اللغة السينمائية و يمكن أن نعتبره مخرج مؤلف للسينما فى وقت مبكر لم تعرف فيه السينما المصرية لا هذا النوع من المخرجين ولا ذلك النوع من الأفلام .
عنوان النقد | اسم المستخدم | هل النقد مفيد؟ | تاريخ النشر |
---|---|---|---|
عباس كامل و الفنتازيا المبكرة | أحمد فوزى | 0/0 | 25 اكتوبر 2008 |