التمرد على الموضوعات المتكررة

عن قصة السيناريست علاء حامد قدم المخرج يس إسماعيل يس فيلمه بصمات فوق الماء وهو نوع من أفلام الرعب التي لم يقدمها مخرجين ولا كتاب سينمائيين كثيرين لصعوبة الموضوع ولقلة امكانيات السينما المصرية وما تطلبه تلك النوعية من اﻷفلام فالقصة تدور حول رمزي (فاروق الفيشاوي) الذي يحرم شقيقته بسيمة (سميرة محسن) من ميراثها الشرعي من والدهما لشكه الدائم في كونها كانت عون لزوجها على قتل والدهما...تحاول بسيمة استمالة شقيقها كثيرا ﻷعادة حقها المسلوب إلا أنه يرفض في كل مرة فتهدده بالانتقام منه ومن أولاده وزوجته (ميرفت أمين) إلا أن القدر كان أقرب لها حيث تلاقي حتفها حرقا....يظن فاروق أن مشاكله قد انتهت ولكنه يفاجأ بمطاردة شبح شقيقته له ومحاولة قتله وقتل ابنته وزوجته ، من خلال تلك القصة نرى المخرج يس إسماعيل يس خرج على الموضوعات المتكررة والمستهلكة والتي ظل جميع المخرجين داخلها لفترات طويلة واستطاع ان يقدم تلك الفكرة الجريئة بحرفية وبراعة من خلال مشاهد قد تكون بسيطة إلا أنها مع استخدام الموسيقى التصويرية التي أوحت بالخطر والخوف والترقب قدمت بكشل واقعي وأكثر إثارة وحرارة وهو ما يؤكد على ضرورة احترام شجاعة هذا المخرج الشاب بتقديم مثل هذا العمل في ظل تلك الإمكانيات والظروف الصعبة وقتها محاولا إدخال ملامح ﻷفلام الرعب المعروفة عالمية وذلك عن طريق المونتاج وتنفيذ بعض الحيل بأسلوب تكنيكي بسيط مثل ظهور شبح شقيقته واختفائه كذلك محاولة إدخال تفسير غامض لما يحدث في المشاهد ليلجأ في أخر المشاهد إلى حل اللغز

نقد آخر لفيلم بصمات فوق الماء

عنوان النقد اسم المستخدم هل النقد مفيد؟ تاريخ النشر
التمرد على الموضوعات المتكررة دعاء أبو الضياء دعاء أبو الضياء 9/9 27 فبراير 2012