"ان من لايعرف كيف يحكم ذاته الباطنة ، يلذ له أن يتحكم في ارادة الجار بحسب ما تملي عليه كبرياؤه" يوهان غوته -مسرحية فاوست.
بدأت اتحمس للعمل حين علمت بإقتباس الفكرة من المسرحية الالمانية الشهيرة "فاوست" للكاتب: يوهان فولفغانغ فون غوته، واشتعل حماسى أكثر بمجرد قراءة اسم الكاتب الكبير "عبدالرحيم كمال" فاطمئنيت اننى سأشاهد مباراة ذهبية خاصة مع اسماء كبيرة بحجم الفنانين المشاركين. وصفّر الحكم و بدأت المباراة. تنتقل الكرة بالتبادل بين اللاعبين بدون اى تحيز او انانية، كلٌ اتخذ مساحته ولعب دوره و اعطى ما يملكه. مخرج المبارة سلط الضوء على تفاصيل اصغر شخصية و اكبرها بشكل موجز و معبّر وغير ممل. خلق المؤلف لكباريه حياة ذكرنى بروايته "بواب الحانة" جعل من المكان عالماً يؤثر في من فيه و يتأثر بعالمه الخارجى و يحافظ على عاداته و يوّجه فلسفته -التى قد تكون سطحية فى الظاهر- للمترددين عليه. نهى عابدين(دنيا) فنانة صاعدة و مجتهدة اعتقد ستظهر لاحقاً بشكل اكثر. دور حنان مطاوع جديد و مختلف عن كل ما قدمته سابقاً. محمد شاهين متميز رغم اخفاقه فى بعض الانفعلات. المبدع نبيل الحلفاوى هو جوهرة هذا العمل.. أداء راقى و محترم، تقمص غير عادى، انخراط فى مكنون الشخصية يسحب المشاهد إلى مناطق حسية قوية التأثير. ربما جلسنا نعلّق على أداء يحيى الفخرانى لسطور و موضوعات، سوف لا يهم ذلك فى شىء فهو ملَكة وهبت للفن المصرى لا نستطيع ان نحللها وسنتركها فى زهوها تعلو.
عنوان النقد | اسم المستخدم | هل النقد مفيد؟ | تاريخ النشر |
---|---|---|---|
ونوس .. العمق والبساطة | محمد شوقى | 7/8 | 5 نوفمبر 2017 |
ملاحظات على العمل | Reham Ayman | 0/0 | 1 فبراير 2017 |
"ونوس" وتاريخ تجسيد الشيطان في السينما والدراما المصرية. | محمد إسماعيل راغب | 5/6 | 24 فبراير 2019 |