محتوى العمل: فيلم - العربجي - 1983

القصة الكاملة

 [2 نصين]

المعلم (سيد) عربجى يعيش مع زوجته (فكيهة) وأولاده، تقنعه (شلبية) بائعة اليانصيب أن يشترى ورقة منها ليجرب حظه. يكسب ألف جنيه، ويقرر أن يستخدمه فى المغامرة. يفرح أهل الحى له عدا الشيخ (نظير) الذى يبلغه أن المبلغ سيصرف فى الملاهى الليلية، لكن المبلغ يكبر فى لعب القمار. يتفق (سيد) وتابعه على استثمار المبلغ لشراء صفقة معلبات من المورد يتضح أنها فاسدة ويكتشفان أنهما انخدعا. يتعاونان مع الشرطة للقبض على المورد ويعود العربجى إلى بيته مثل سيرته الأولى.

سيد(محمود ياسين)عربجى يمتلك عربة كارو وحصان، ويعيش فى البغالة مع زوجته فكيهة (شويكار) وأبناءه الأربعة، ويساعده فى نقل البضائع على العربة الكارو والعناية بالحصان صبيه جنش (يونس شلبى) الذى يقيم مع الحصان فى العربخانه، وقد أقنع معلمه سيد بشراء ورقة يانصيب من البنت شلبيه (معالى زايد) التى يحبها جنش، وتشاء الاقدار ان تربح الورقة ألف جنيه، أراد سيد ان يغير حياته بتلك الثروة التى هبطت عليه فجأة، ولكن الشيخ نظير (بهجت قمر) التربى، نصحه بالتخلص من ذلك المال الحرام، لأنه سيكون وبالا عليه وعلى بيته، وعارضت زوجته فكيهة الشيخ نظير، ونال منها علقة على رأسه، ولكن سيد أنقذه منها، وقرر إعادة المال لصاحبه، وهو الشيطان، وذلك بصرفه فى طرق شيطانية، فقام وصبيه جنش بتغيير هيئتهما، ببدلة وقميص وكرافيت، وأصبحوا بهوات، وأخبر زوجته انه وجنش ذاهبين للعذاء فى حمار مات، حيث توجهوا للملهى الليلى بأحد الفنادق الكبرى وإحتسوا الخمر، وشاهدوا مراد (عماد محرم) مستورد الاغذية الفاسدة فتشاجر معه جنش، ليقوم المترودوتيل سامح (فاروق يوسف) بطرد سيد وجنش من الملهى، ويحتار سيد فى كيفية انفاق ذلك المال، وتدلهم شلبية على بعض العمال الذين يلعبون القمار، ليلعب معهم سيد ويخسر امواله، ولكن سيد ربح فى القمار عدة آلاف من الجنيهات، وقرروا العودة للملهى الليلى، ومنح شلبيه خمسون جنيها لتشترى الملابس المناسبة، وفى الملهى فوجئوا بصاحب المطعم الذى رفع ثمن ساندوتش الفول الى خمسة قروش، واراد سيد تنقيط الراقصة بمبلغ ألف جنيه، وشاهده ضابط المباحث (شوقى شامخ) الذى يتفقد الملاهى الليلية ليقتنص محدثى النعمة والذين ينفقون ببذخ فقبض عليهم، ولكن التحريات أثبتت ان المال الذى معهم لم يأتى من مصدر غير شرعى، فأفرج عنهم، ولكن سيد يقوم بالتخلص من صرة المال بإلقاءها فى النيل، ولكن جنش ألقى بنفسه وراء النقود وتمكن من انقاذها، ليحتفظ بها لنفسه ومعه شلبية، بينما رفض سيد ان يصرف مليما حرام على أولاده، وقام جنش وشلبية بإستثمار المال فى صفقة بلوبيف فاسد، وقاما ببيعها بالطريق العام لأهل البغالة، الذين اصيبوا بالتسمم، وتم القبض عليهم، واكتشف الضابط (سمير وحيد) ان الفاتورة مدون بها ان البلوبيف غير صالح للإستخدام الآدمى، وتقدم المعلم سيد للدفاع عن جنش، ونصح الضابط بالقبض على صاحب مخازن الاغذية الغير صالحة، وتعاون معه بعد ان تخفى الضابط فى شخصية صبى عربجى اسمه زينهم، واشتروا بضاعة من المدير (نبيل بدر) وقام البوليس بالقبض على الجميع، وبعد التحقيقات أفرج عن سيد وجنش وشلبية، وقطع سيد علاقته بجنش، ولكن زوجته فكيهة طلبت منه العفو عنه، فأعاده للعمل معه على العربة الكارو ليبحثوا عن الرزق الحلال. (العربجى)


ملخص القصة

 [1 نص]

المعلم (سيد) عربجي يعيش مع زوجته (فكيهة) وأولاده، تقنعه (شلبية) بائعة اليانصيب أن يشترى ورقة منها ليجرب حظه. يكسب ألف جنيه، ويقرر أن يستخدمه في المغامرة. يفرح أهل الحي له عدا الشيخ (نظير) الذي يبلغه أن المبلغ سيصرف في الملاهي الليلية، لكن المبلغ يكبر بالفعل في لعب القمار.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

تدور الأحداث حول المعلم (سيد) العربجي يفوز بألف جنيه في اليانصيب، ويبدأ في محاولة استثمارها لمضاعفة المبلغ.