محتوى العمل: فيلم - رحلة غرامية - 1957

القصة الكاملة

 [2 نصين]

يتخرج حمدي (شكري سرحان) ونادية (مريم فخر الدين) من كلية العلوم، ويتزوجان، وبعد انقضاء شهر العسل يبحثان عن عمل بالقاهرة. أما صديقهم سليمان (محمد الموجي) فقد وجد عملا فى البحر الأحمر. يصل خطاب تعيين لنادية للعمل بالتدريس فى إحدى المدارس، بينما ظل حمدي عاطلًا، واضطر لإخفاء ذلك عن والدته (ثريا فخري) وساعده في ذلك يوسف (يوسف فخر الدين)شقيق نادية. اضطر حمدي للموافقة على مصاحبة سليمان للعمل فى البحر الأحمر، شريطة أن يخفي أمر زواجه لأنهم يطلبون العزاب. يترك حمدي زوجته وأمه فى رعاية يوسف، ويسافر إلى البحر الأحمر، وفي الطريق يتعرفون على ليلى (سميرة أحمد) إبنة رئيس معامل الشركة (أنور الشناوي) وشقيقه محسن (أحمد مظهر)، أحد مهندسي الشركة. أحب سليمان ليلى، ولكنه أخفى حبه لما وجدها تميل إلى حمدي لأنها لم تكن تعلم أنه متزوج. زاد تقارب ليلى من حمدي حتى اضطرت إلى أن تلمح له بحبها له، ولكنها لم تجد منه أي تجاوب، بل أخذ أجازة وعاد للقاهرة، ووجد نادية مشغولة عنه بتلميذاتها ودروسها الخصوصية، وحاول معها وساعده شقيقها يوسف، ولكن دون جدوى، فعاد حمدي للبحر الأحمر وتجاوب مع ليلى، وقرر أن يترك نادية ويتزوج ليلى. علمت نادية أنها حامل، فأسرعت إلى حمدى لكى تبشره، ولكنه فاجأها بحبه لأخرى وضرورة انفصالهم، فأخفيت عنه حملها وطلبت منه أن يؤجل الانفصال لمدة شهر واحد يراجع فيه قراره. علم سليمان بالأمر، فقرر مساعدة صديقته نادية زوجة صديقه حمدي، فإدعى أمام ليلى وأخيها محسن أن لحمدي أخت على وشك الطلاق جاءت للإقامة معه، ولذلك لن يستطيع أن يذهب معهم للرحلة التى أعدوا لها، فقام محسن بدعوة نادية لمرافقتهم فى الرحله فرحبت. بدأ محسن فى معاملة نادية برقة زائدة وحب، وتقرب إليها آملا فى طلاقها وإمكان الزواج بها فيما بعد، مما أثار غيرة حمدي. وبتشجيع من سليمان تجاوبت نادية مع محسن لإثارة غيرة حمدي الذى جن جنونه من تصرفات ناديه مع محسن. ونجحت الخطة، وعاد حمدى لزوجته نادية وعلم بحملها، وتزوجت ليلى من سليمان وطلع محسن صفر اليدين.

يواجه حمدى مشكلة فى وظيفته الجديدة، حيث تشترط الشركة البحرية التي يعمل بها أن يكون العاملون بها من العزاب تبعًا لطبيعة المهنة، لكن حمدى متزوج من ابنة الخالة نادية التى تعمل فى سلك التدريس. تقع ليلى ابنة مدير الشركة في غرام حمدي، ويقع حمدى بين مشكلتين: الأولى، تمثلها زوجته المدرسة المنصرفة إلى عملها، أما ليلى، فإنها توليه الاهتمام. يتطوع سليمان صديق حمدي باصلاح الموقف، فيسعى إلى أن يعرف ليلى على زوجة حمدي على أنها أخت حمدي. تعرف ليلى أن نادية أخت حمدي، وتعيش معه بعد طلاقها. يعجب أحد زملاء حمدي بنادية ويطلبها للزواج، مما يولد الشعور بالغيرة، وعندما تتازم المواقف، يشرح سليمان الحقيقة، وتتكشف حقيقة مشاعر سليمان نحو ليلى ويتزوجها، أما حمدي فيعود إلى زوجته ويعترف المدير بالزواج.


ملخص القصة

 [1 نص]

تدور أحداث الفيلم حول حمدي (شكري سرحان)، الذي تزوج مؤخرًا من (نادية) ابنه خالته (مريم فخر الدين)، وتواجهه مشكلة في عمله الجديد الذي يشترط أن يكون شاغلي الوظائف من العزاب، فيقع في مأزق كبير بين اضطراره إلى التكتم على زواجه، وبين التعامل مع الاهتمام المتزايد لليلى (سميرة أحمد) ابنة مدير الشركة به، ويحاول (سليمان) زميله في العمل أن يساعده في حل هذه الإشكالية.


نبذة عن القصة

 [1 نص]

يقع حمدي في مشكلة عندما يعلم أن وظيفته في الشركة البحرية تتطلب منه أن يكون عازبًا، وهو متزوج.