هوامش: مسلسل - رايات الحق - 2010

هوامش

[4 نصوص]

ليست المرة الأولى التي تمر بها الدراما العربية على هذه الفترة التاريخية الفاصلة ولكن هذه الفترة تعتبر معيناً لا يكاد ينضب فكل كاتب ينظر إليها من زاوية مختلفة ، وهي فترة تكاد تتوحد الرؤى تجاهها وخاصة أنها تعتبر من الفترات الزاهية في التاريخ العربي حيث بدايات تبلور وتشكل الهوية واتساع الجغرافيا حيث تبدل ثوب العالم ، فانهارت إمبراطوريات وقامت دولة جديدة على أنقاضها لأناس كان الإسلام دافعهم وهدي الإنسانية غايتهم.


دبت الحمية في الرجال نتيجة تصوير الغزوات وخاصة رجال الكومبارس الذين أوصلتهم حميتهم لدرجة الانقضاض على الخيالة، ودارت رحى المعركة التي سبق أن قدم مسلسل بقعة ضوء شبيها لها في إحدى لوحاته. مرت الرماح والسيوف دون أن تصيب أحد من أبطال العمل أو كاست التصوير بأذى، لكن تركت أثرها البالغ على الشيف ومساعده، وبعضاً من رجال الفريقين المتحاربين (كومبارس وخيالة) والذين نتمنى لهم الشفاء العاجل، والعودة السريعة إلى ميادين المعارك حتى نحقق النصر المشهود للدراما السورية! لكن بدا تحكم فريق العمل بالمشكلة من خلال إحاطتهم السريعة، لها وإبلاغ الجهات المعنية، التي أوقفت تسعة من المقاتلين الأشاوس، وسرعان ما عادت كاميرا المخرج الأردني محمود الدوامنة للإقلاع بعد أن توقفت لساعات معدودة، وذلك في موقع التصوير الثاني في البادية السورية، وتحديداً مدينة تدمر الذي انتقل لها فريق العمل مؤخراً .


شارك في المسلسل عدد كبير من النجوم من مختلف الدول العربية منهم مكي سنادة من السودان , عاكف نجم من الأردن , بيار داغر من لبنان ,سامية العياري من تونس , ياسر المصري من الأردن ,جواد شكرجي من العراق .


تم التصوير في استديوهات صممت خصيصاً للعمل خارج مدينة دمشق.